المقالات

انواع الفصفص

انواع الفصفص

حيث تحتل الحلويات السعودية مكانة خاصة في عالم النكهات الشهية، ومن بين هذه الأشهر يتألق الفصفص بلمساته الهشة و اللذيذة. كما إنها حلوى تقليدية تتميز بتاريخ طويل من الإعداد الدقيق والتقنيات الفنية التي تمنحها شهرة واسعة. وبالتالي يعد الفصفص جزءًا لا يتجزأ من تراث المأكولات السعودية، حيث يتمتع بمكانة رفيعة في المائدة السعودية التقليدية.

 

بالإضافة تأخذ انواع الفصفص العديدة و المتنوعة المألوفين في مجتمعاتنا اليوم مكانة مميزة. فما هي تلك الأصناف التي تضفي تنوعًا على هذا الحلو المحبوب؟ سوف نستكشف في هذا المقال مجموعة من أنواع الفصفص اللذيذة التي تتنوع في تحضيرها و طعمها. و كيف يمكن أن تكون هذه الحلوى الشهية جزءًا لا يتجزأ من تجربتك الطهي و التذوق.

فوائد الفصفص: 

حيث أن انواع الفصفص هي البذور البيضاء الموجودة في ثمار القرع الناضجة بعد تجفيفها. و التي يتم تحميصها فيما بعد وتمليحها لتصبح واحدة من أنواع المكسرات والتسالي الأكثر انتشاراً في العالم. كما يقدم الفصفص الكثير من الفوائد للجسم لما يحتويه من قيمة غذائية كبيرة من فيتامينات و معادن متنوعة. و بالتالي يساهم الفصفص في علاج الاكتئاب و الأرق، و حماية الجسم من أمراض القلب و ارتفاع الكولسترول و أمراض الكبد. و فيما يلي بعض من أهم فوائده الأخرى:

1- فوائد الفصفص لفقدان الوزن: 

  • وبالتالي للإستفادة من انواع الفصفص في فقدان الوزن و تنظيمه على تناول الفصفص بكميات معتدلة و دون إفراط. بالإضافة إلى اتباع الطرق و الأساليب المناسبة في تحضيره، و ذلك لكونه يحتوي على معدلات عالية من الدهون و السعرات. إلا أن بعض الفيتامينات و المعادن الموجودة فيه تساعد على تنشيط الجسم على استهلاك السعرات الحرارية و حرق الدهون.

2- فوائد الفصفص للضغط: 

  • حيث يساعد انواع الفصفص غير المملح في الحفاظ على المستويات الطبيعية للضغط في الجسم. كما  يحتوي الفصفص على معدلات مناسبة من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، اللذين يساهمان في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. مع ضرورة الحصول على كميات معتدلة من الفصفص دون زيادة، و ذلك لاحتواء الفصفص على نسب منخفضة من الصوديوم و التي تعمل على رفع ضغط الدم عن معدلاته الطبيعية.

3- فوائد الفصفص للحامل: 

  • كما يحتوي انواع الفصفص على معدلات عالية من الحديد و الذي يقي الحامل من الإصابة بفقر الدم و الأنيميا. حيث يحتوي على كميات مناسبة من فيتامين ب و الذي يساهم في حماية الجنين من حدوث العيوب الخلقية و إمداد جسم الحامل بالطاقة. من خلال عنصر الزنك الموجود فيه بوفرة بالإضافة إلى قدرته على تكوين الأحماض النووية لدى الجنين، و غيرها من الأحماض الأمينية اللازمة لنمو مخ الجنين بشكل طبيعي.

من أهم انواع الفصفص:

حيث أن أنواع الفصفص كثيرة و متنوعة فهو نبات يوجد في كل دول العالم، كما يعتبر من فصيلة دوار الشمس و نبات القرع. و بالتالي قد يتم تناوله محمص أو نيء، و بسبب كثرة أنواعه فهو مفضل عند غالبية الأشخاص، و في الآونة الأخيرة ظهرت منه أطعمة كثيرة إلى جانب الطعم التقليدي المتعارف عليه لكل نوع. إليك بعض انواع الفصفص: 

1- فصفص دوار الشمس: 

  • حيث أن فصفص دوار الشمس هي مصدر غذائي غني ولها العديد من الفوائد الصحية. وبالتالي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والبروتينات، مما يجعلها وجبة غذائية مشبعة توفر الطاقة. كما أن الدهون الصحية الموجودة في فصفص دوار الشمس، مثل حمض اللينوليك، يمكن أن تلعب دورًا في دعم صحة القلب. بالإضافة أن دوار الشمس يحتوي على تريبتوفان، الذي يعتبر مادة مهدئة ويمكن أن يساعد في تحسين المزاج.

القيمة الغذائية: 

إليك تقدير تقريبي للقيمة الغذائية لـ100 غرام من فصفص دوار الشمس المحمص بدون ملح:

  • السعرات الحرارية: حوالي 584 سعرة حرارية.
  • الدهون: حوالي 51 جرام.
  • الكربوهيدرات: حوالي 20 جرام.
  • الألياف: حوالي 8.6 جرام.
  • السكر: حوالي 2.6 جرام.
  • البروتين: حوالى 22 جرام.
  • الصوديوم: حوالي 2 ملغ.

2- اللب الأبيض (بذر القرع): 

  • يعتبر اللب الأبيض أو المعرف ببذور القرع تعد وجبة خفيفة شهيرة و يمكن تناولها نيئة أو محمصة أو مملحة أو محمصة و أيضاً متبلة.
  • يعد اللب الأبيض أو المعروف ببذور اليقطين يعتبر مصدراً غذائياً لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن.
  • و يعد ايضاً اللب الأبيض و المعروف ب (بذور القرع) من أكثر أنواع التسالي المحببة و المفضلة لدي جميع الأعمار السنية.
  • يساعد المغنيسيوم الموجود في اللب الأبيض بالسيطرة على ضغط الدم و الحد من الاصابة بأمراض القلب.يساعد المغنيسيوم الموجود في اللب الأبيض بالسيطرة على ضغط الدم و الحد من الإصابة بأمراض القلب.

استخدامات الفصفص:

حيث أن انواع الفصفص لها العديد من الاستخدامات، و غالبا ما يستهلك كحلوى تقليدية في الثقافات العربية. إليك بعض الاستخدامات الشائعة للفصفص:

1- حلوى تقليدية:

حيث يتم تناول الفصفص كحلوى في المناسبات الخاصة، مثل الاحتفالات. و بالتالي يقدم غالبًا في الأفراح و الأعياد.

2- وجبة خفيفة:

كما يستخدم الفصفص كوجبة خفيفة للتمتع بتجربة لذيذة و مشبعة.

3- تحلية للقهوة:

و بالتالي قد يتم تقديم الفصفص مع القهوة أو الشاي، حيث يعتبر توازنًا مثاليًا بين قوامه الهش و نكهته الحلوة و المشروبات الساخنة.

4- هدية تقليدية:

حيث يعتبر انواع الفصفص في بعض الأحيان هدية تقليدية تقدم في المناسبات الخاصة أو كهدية للضيوف.

في الختام، حيث يظهر الفصفص كتسالي تقليدية غنية بالتنوع والتاريخ في مجموعة واسعة من الثقافات. كما تبين أنه يحمل تراثًا غنيًا وتتنوع لتلبية تفضيلات الأذواق المختلفة. وبالتالي يكمن جمال انواع الفصفص في قوامها الهش وتنوع النكهات والإمكانيات الإبداعية التي يمكن تحقيقها. بغض النظر عن النوع الذي تختاره، يبقى الفصفص جزءًا لذيذًا من عالم التسالي يعبر عن تراث و ثقافة لا تُنسى.

اترك تعليقاً