المقالات

انواع الفصفص | استكشف أهم الأنواع والإستخدامات 2024

انواع الفصفص

تحتل الحلويات السعودية والتسالي مكانة خاصة في عالم النكهات الشهية، ومن بين هذه  الأنواع يتألق الأشهر بينهم وهو الفصفص بلمساته الهشة و اللذيذة. كما إنها حلوى تقليدية تتميز بتاريخ طويل، مما يمنحه  شهرة واسعة. وبالتالي يعد الفصفص جزءًا لا يتجزأ من تراث المأكولات السعودية، حيث يتمتع بمكانة رفيعة في المائدة السعودية التقليدية.و تأخذ انواع الفصفص العديدة و المتنوعة في مجتمعاتنامكانة مميزة. فما هي تلك الأصناف التي تضفي تنوعًا على هذا التسالي المحبوب؟ سوف نستكشف في هذا المقال مجموعة من انواع الفصفص اللذيذة التي تتنوع في تحضيرها و طعمها. و كيف يمكن أن تكون هذه البذور الشهية جزءًا لا يتجزأ من تجربة الطهي و التذوق.

فوائد الفصفص

حيث أن أنواع الفصفص هي البذور البيضاء الموجودة في ثمار القرع الناضجة بعد تجفيفها. و التي يتم تحميصها فيما بعد وتمليحها لتصبح واحدة من أنواع مكسرات وتسالي وتعد الأكثر انتشاراً في العالم. كما يقدم الفصفص الكثير من الفوائد للجسم لما يحتويه من قيمة غذائية كبيرة من فيتامينات و معادن متنوعة. و بالتالي يساهم الفصفص في علاج الاكتئاب و الأرق، و حماية الجسم من أمراض القلب وارتفاع الكولسترول وأمراض الكبد. و فيما يلي بعض من أهم فوائده الأخرى:

فوائد الفصفص لفقدان الوزن 

و للإستفادة من انواع الفصفص في فقدان الوزن و عليك  تناول الفصفص بكميات معتدلة و دون إفراط. بالإضافة إلى اتباع الطرق و الأساليب المناسبة في تحضيره، و ذلك لكونه يحتوي على معدلات عالية من الدهون و السعرات. إلا أن بعض الفيتامينات و المعادن الموجودة فيه تساعد على تنشيط الجسم و استهلاك السعرات الحرارية وحرق الدهون.

 فوائد الفصفص للضغط

حيث تساعد انواع الفصفص غير المملح في الحفاظ على المستويات الطبيعية للضغط في الجسم. كما  يحتوي الفصفص على معدلات مناسبة من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، اللذين يساهمان في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي. مع ضرورة الحصول على كميات معتدلة من الفصفص دون زيادة، و ذلك لاحتواء الفصفص على نسب منخفضة من الصوديوم و التي تعمل على رفع ضغط الدم عن معدلاته الطبيعية.

 فوائد الفصفص للحامل

كما تحتوي انواع الفصفص على معدلات عالية من الحديد و الذي يقي الحامل من الإصابة بفقر الدم و الأنيميا. حيث يحتوي على كميات مناسبة من فيتامين ب و الذي يساهم في حماية الجنين من حدوث العيوب الخلقية و إمداد جسم الحامل بالطاقة. من خلال عنصر الزنك الموجود فيه بوفرة بالإضافة إلى قدرته على تكوين الأحماض النووية لدى الجنين، و غيرها من الأحماض الأمينية اللازمة لنمو مخ الجنين بشكل طبيعي.

من أهم انواع الفصفص

حيث أن انواع الفصفص كثيرة ومتنوعة فهو نبات يوجد في كل دول العالم، كمايستخرج من بذوردوار الشمس وبذور نبات القرع. و بالتالي قد يتم تناوله محمص أو نيء، و بسبب كثرة أنواعه فهو مفضل عند غالبية الأشخاص، و في الآونة الأخيرة ظهرت منه أطعمة كثيرة إلى جانب الطعم التقليدي المتعارف عليه لكل نوع. إليك بعض انواع الفصفص المعرفة: 

 فصفص دوار الشمس

حيث أن فصفص دوار الشمس هي مصدر غذائي غني ولها العديد من الفوائد الصحية. وبالتالي يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والبروتينات، مما يجعلها وجبة غذائية مشبعة توفر الطاقة. كما أن الدهون الصحية الموجودة في فصفص دوار الشمس، مثل حمض اللينوليك، يمكن أن تلعب دورًا هاما في دعم صحة القلب. بالإضافة أن دوار الشمس يحتوي على تريبتوفان، الذي يعتبر مادة مهدئة ويمكن أن يساعد في تحسين المزاج.

القيمة الغذائية

إليك تقدير تقريبي للقيمة الغذائية لـ100 غرام من فصفص دوار الشمس المحمص بدون ملح:

السعرات الحرارية: حوالي 584 سعرة حرارية.

الدهون: حوالي 51 جرام.

الكربوهيدرات: حوالي 20 جرام.

الألياف: حوالي 8.6 جرام.

السكر: حوالي 2.6 جرام.

البروتين: حوالى 22 جرام.

الصوديوم: حوالي 2 ملغ.

 اللب الأبيض (بذور القرع)

يعتبر اللب الأبيض أو المعرف ببذور القرع والذي تعد وجبة خفيفة شهيرة و يمكن تناولها نيئةأو مملحة أو محمصة ومضاف إليه بعض توابل وبهارات مما يضيف له نكهة مميزة وطعم رائع، يتناسب مع جميع الأذواق .كمايعتبر مصدراً غذائياً مميز لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن.و يعد ايضاً اللب الأبيض  من أكثر أنواع التسالي المحببة والمفضلة لدى جميع الأعمار السنية.و يعتبر اللب الأبيض  من أشهر الأ طعمه الغنية بالمغنيسيوم، والذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم و الحد من الاصابة بأمراض القلب.كما يتميز باحتوائه على عنصر الحديدة للازمة للجسم والذي يمنع الإصابة بفقرة الدم. 

القيمة الغذائية

تتعدد العناصر الغذائية التي تحتوي عليها بذور اليقطين، وإليك  القيمة الغذائية لكل 100 جرام منها محمصة دون ملح: 

البروتين:29.8  جم.

الدهون: 49 جم.

الكربوهيدرات: 14.7 جم.

الألياف : 6.5 جم.

الكالسيوم : 52 مجم.

الحديد: 8.1 مجم.

المغنيسيوم : 550 مجم.

الفسفور: 1174 مجم.

الزنك: 7.6 مجم.

استخدامات الفصفص

حيث أن انواع الفصفص لها العديد من الاستخدامات، و غالبا ما يستهلك كحلوى تقليدية في الثقافات العربية. إليك بعض الاستخدامات الشائعة للفصفص:

تسالي تقليدية

حيث يتم تناول انواع الفصفص كنوع من أنواع التسالي والمقرمشات  بجانب الحلوى في المناسبات الخاصة، مثل الاحتفالات. و بالتالي يقدم غالبًا في الأفراح و الأعياد.

وجبة خفيفة

كما يستخدم الفصفص كوجبة خفيفة  يتم تناوله بين الوجبات للتمتع بتجربة لذيذة ومشبعة.

تحلية للقهوة

و بالتالي قد يتم تقديم الفصفص مع القهوة أو الشاي، حيث يعتبر توازنًا مثاليًا بين قوامه الهش و نكهته الحلوة و المشروبات الساخنة.

هدية تقليدية

حيث تعتبر انواع الفصفص في بعض الأحيان هدية تقليدية تقدم في المناسبات الخاصة أو كهدية للضيوف.

                                                                        تابع المدونة 

الأسئلة الشائعة حول انواع الفصفص

ما هو الفصفص المصري؟

هو بذور نبات القرع أو دوار الشمس بعد إستخراجها من تلك النباتات يتم غسلها بعد استخراجها ثم تحمص و بعدها يتم إضافة نكهات مختلفة له وتقدم في أطباق بغرض التسلية مع بعض الزوار والعائلة وهو يحتل مكانة كبيرة في قلوب المصريين.

هل الفصفص من انواع المكسرات؟

نعم وهو يعتبر واحد من أنواع المكسرات الخاصة بتسالي المشهورة في العالم  ولكن بعد عدة مراحل. وهي تحويل البذور البيضاء الموجودة في القرع الناضجة بعد تجفيفها وتحميصها وتمليحها. 

من اين يستخرج الفصفص الابيض؟

اللب الأبيض أو المعرف ببذور القرع ويعد وجبة خفيفة شهيرة .ويتم استخرجه من ثمار نبات القرع الناضجة  بحيث يتم تجفيفها وتحميصها وتمليحها لاستخدامه.

 

في الختام، حيث يظهر الفصفص كتسالي تقليدية غنية بالتنوع والتاريخ في مجموعة واسعة من الثقافات. كما تبين أنه يحمل تراثًا غنيًا وتتنوع لتلبية تفضيلات الأذواق المختلفة. وبالتالي يكمن جمال انواع الفصفص في قوامها الهش وتنوع النكهات والإمكانيات الإبداعية التي يمكن تحقيقها. وتقدم لك تسألي الخير   تشكلة متنوعة من المكسرات الطازجة والمقرمشة التي تضفي طعماً لذيذاً ومميزاً على كل لحظة. بالاضافة إلي مجموعة مذهلة من انواع الفصفص الطازجة والمختارة بعناية، التي تجمع بين النكهة الرائعة والجودة العاليةوبأسعار تنافسية .بغض النظر عن النوع الذي تختاره، حيث يبقى الفصفص جزءًا لذيذًا من عالم التسالي يعبر عن تراث و ثقافة لا تُنسى.

اترك تعليقاً