المقالات

مكسرات اللوز | تعرف علي أهم الانواع واشهر الاستخدامات 2024

مكسرات اللوز

ما أجمل أن تحصل على وجبة خفيفة ومغذية ومذاقها رائع خلال يومك! يمكنك الحصول علي ذلك مع مكسرات اللوز ، والتي تعتبروجبة خفيفة مليئة بالفوائد الصحية بجانب كونها من أكثر المكسرات تميزاً فى عالم التغذية والطهى. تقدم المكسرات بصفة عامة وبصفة خاصة مكسرات اللوز فوائد متعددة مثل تعزيز صحة القلب وتصل إلى تحسين وظائف الدماغ. ومع الاهتمام   بالأنظمة الغذائية الصحية، أصبح اللوز جزء اساسى من هذه الأنظمة الغذائية وخياراً مثالياً للباحثين عن مصدر غنى بالطاقة والعناصر الغذائية، ويعود ذلك إلى أن اللوز  من مكسرات عالية البروتين. فى هذا المقال سوف نأخذك فى رحلة داخل عالم المكسرات اللذيذة وخاصة اللوز لنتعرف على أنواعه وطرق استخدامه فى المطبخ. يمكنك زيارة متجرنا الإلكتروني للحصول على أجود أنواع المكسرات الفاخرة.

تعرف على اللوز وأنواعه

تعد مكسرات اللوز من الأنواع التى تتمتع بشعبية كبيرة بفضل مذاقه الرائع وفوائده الصحية التى لا حصر لها. تعتبر شجرة اللوز من أشجار حوض البحر المتوسط وتنمو ايضاً فى المملكة العربية السعودية خاصة فى منطقة الباحة. 

كما أن هناك أنواع عديدة من اللوز ، ويتميز كل نوع بخصائصه ومميزاته الخاصة. وإليك أهم أنواع مكسرات اللوز:

اللوز الحلو من أفضل أنواع مكسرات اللوز

هو النوع الأكثر انتشاراً وشيوعاً حيث أنه يتميز بطعمه الحلو، ويتم تناول هذا النوع من اللوز  نياً أو محمصاً أو يمكن طحنه وعمله فى شكل زبدة. يستخدم اللوز الحلو كنوع مكسرات في الحلويات الشرقية والكعك والبسكويت وكذلك كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية فى اليوم.

اللوز المر

يحتوي هذا النوع من المكسرات على طعم مر، يعد هذا النوع أقل استخداماً من اللوز الحلو. غالباً ما يستخدم هذا النوع فى صناعة مستخلصات اللوز لبعض الحلويات والمشروبات، كما أنه يتم استخراج زيوت منه مفيدة للجسم والبشرة.

اللوز النيء 

هى مكسرات اللوز التى لم يتم معالجتها أو تحميصها، وتحتفظ بكل عناصرها الغذائيةالأصلية، لذلك يعد خيارا صحياً إذا كنت تبحث عن عن تناول مكسرات طبيعية غنية بعناصرها المغذية الطبيعية.

اللوز المحمص

يتم تحميص هذا النوع من اللوز لتحسين نكهته وقوامه، ويتم بيعه بعدة أشكال يمكن أن يكون مملحاً أو غير مملح ويوجد منه أنواع تضاف إليها أنواع بهارات  وأطعمة مختلفة مثل توابل الجبن والأطعمة الأخرى.

اللوز المقشر

هذا النوع من اللوز يتم إزالة القشرة الخارجية منه، مما يجعله أفضل نوع يستخدم فى عمل حلويات مكسرات أو فى الطهى. 

اللوز المطحون

يتم تحضيره عن طريق طحن اللوز إلى مسحوق ناعم، ويعتبر بديلاً مثالياً للدقيق فى وصفات الحلويات والمعجنات، وايضاً اختياراُ رائع للذين يتبعون نظام دايت غذائى ولا يريدون تناول الدقيق الأبيض.

كل هذه الأنواع من اللوز لها استخداماتها الخاصة وفوائدها المختلفة التي تميز كل نوع عن الأخر، مما يجعله مكوناً أساسياً يدخل فى طهي الكثير من المأكولات والحلويات الصحية.

8 فوائد صحية لتناول مكسرات اللوز يوميا

تعتبر مكسرات اللوز من أكثر أنواع المكسرات الطبيعية الصحية التي تعمل على تعزيز الصحة العامة عند القيام بتناولها بشكل منتظم يومياً. وإليك أهم ثمانية فوائد للوز:

تعمل مكسرات اللوز على تعزيز صحة القلب

يحتوى اللوز على أحماض الدهون في المكسرات غير المشبعة التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد، مما يعزز من صحة الشرايين والقلب بصفة عامة.

تحسين التحكم فى مستويات السكر

يساعد اللوز  فى تنظيم مستويات السكر فى الدم وذلك لأنه من مكسرات عالية البروتين كما أنه يحتوي علي نسبة جيدة من الألياف ، مما يجعله خياراً جيداً لمرضى السكر حيث يمكن إدخاله فى نظامهم الغذائى من خلال الخطة العلاجية التى يكتبها الطبيب لهم.

دعم صحة العظام

يعد اللوز غنى بالمعادن، ويعتبر الكالسيوم والمغنيسيوم من المعادن الاساسية الموجدةفي اللوز ، مما يساهم فى تقوية العظام والحفاظ على كثافتها.

تعزيز صحة الجلد

يحتوي اللوز علي العديد من الفيتامينات، ومنها فيتامين E الذي يعد مضاد أكسدة قوي، حيث يساعد علي حماية الجلد من الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة ويعزز من نضارة البشرة ويضيف لها مظهر مشرقاً.

التحكم فى الوزن

يعد التحكم فى الوزن من أهم فوائد المكسرات للرجيم، حيث أن اللوز غنى بالألياف والبروتين اللذان يساعدان فى الشعور بالشبع لفترة أطول، مما يساعد فى التحكم فى الوزن وخسارة الدهون الزائدة غير المرغوب فيها.

دعم صحة الدماغ

يحتوي اللوز على أحماض دهنية وفيتامينات تلعب دوراً كبيراً فى دعم وظائف الدماغ وصحة الأعصاب.

تحسين صحة الجهاز الهضمى

يحتوى اللوز على الألياف التي تدعم حركة الأمعاء وتساعد من الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمى.

تقوية الجهاز المناعي

تعزز مكسرات اللوزمن صحة الجهاز المناعي وتحسين من قدرته على محاربة الأمراض.وذلك بسب احتوائه علي نسبة كبيرة الفيتامينات والمعادن الاساسية للجسم مثل فيتامين E والزنك والمغنيسيوم

كل هذه الفوائد الموجودة فى اللوز تجعله عامل مؤثر بطريقة إيجابية على الصحة العامة، لذلك يُنصح بأن يتم تقديم اللوز كجزء اساسى من نظام غذائى متوازن.

كيفية استخدام مكسرات اللوز في الطهي

يستخدام اللوز في الطهي، حيث يتم إضافة بعدة طرق متنوعة لإضافة نكهة رائعة وقيمة إضافية للأطباق،فيقديم أشهى أطباق مكسرات، وإليك بعض الطرق الشائعة للأستخدام مكسرات اللوز فى الطهى:

استخدام اللوز فى الخبز والحلويات

بعد أن تعرفنا علي  أنواع اللوز فإن هناك اللوز المطحون الذى يُستخدم كبديل لدقيق القمح  فى وصفات الخبز والحلويات مثل الكعك والبسكويت. كما يستخدم أيضاً لتزيين الحلويات من على سطح الكعك لإضافة نكهة مقرمشة.

إضافة للسلطات

يمكنك إضافة اللوز المحمص إلى السلطات لإضافة قيمة غذائية رائعة للطبق بجانب القوام المقرمش والنكهة اللذيذة، وذلك من خلال تقطيعه شرائح أو طحنه بطريقة خشنة.

الأطباق الرئيسية

يمكن إضافة اللوز المطحون كجزء من التوابل لبعض الأطباق الرئيسية مثل الدجاج أو السمك وإضافته لبعض وصفات الصلصة.

مكسرات اللوز كوجبة خفيفة

يمكن أن يكون اللوز بمفرده وجبة غذائية متكاملة وخفيفة، حيث يمكنك تناوله نيئاً أو محمصاً ومغطى بالتوابل، أو تقديمه مع الزبادى وفواكةمجففة.

المشروبات والعصائر

يمكن استخدام مكسرات اللوز في المشروبات والعصائر أهم هذه المشربات هوحليب اللوز ، والذي يتم تحضيره عن طريق نقع اللوز  المطحون ثم خلطه بالماء وتصفيته، ويستخدم حليب اللوز كبديل للحليب فى العديد من الوصفات، كما أن بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب يستخدمون حليب اللوز كبديل صحى له.كما يستخدام اللوز في إعداد بعض أنواع الاسموزي.

بديل للزبدة الصحية

تعد الزبدة المصنوع من اللوز من أفضل البدائل الصحية للزبدة التقليدية، حيث يمكن استخدامه في إعداد العديد من الواجبات  أو تناوله مع المربى فى السندوتشات، حيث أنها تتميز بطعمها اللذيذ وكما تمدين  بقيمة غذائية إضافية.

من خلال اتباع هذه الطرق يمكنك استخدام مكسرات اللوز بأشكال كثيرة والاستفادة من طعم وفوائد اللوز فى مجموعة متنوعة من الأطباق.

طرق لتخزين اللوز بشكل صحيح

فى حالة شرائك كمية كبيرة من اللوز وتريد أن تحافظ على جودته لأطول فترة ممكنة، يمكنك أتباع بعض الطرق حتى تقوم بتخزين اللوز بشكل صحيح وتضمن الحفاظ على سلامته، وإليك بعض من هذه الطرق:

تخزين اللوز فى وعاء محكم الإغلاق 

يمكنك استخدام حاويات محكمة الإغلاق لتخزين اللوز مثل أكياس الفريزر أو علب زجاجية محكمة الغلق، لتقليل تعرض اللوز للهواء أو الرطوبة، مما يساعد فى منع حدوث أى تلف به وضمان عمر افتراضى أطول له.

اختيار مكان بارد وجاف للتخزين

احفظ اللوز فى مكان بارد وجاف بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة والحرارة المرتفعة.

تخزين اللوز فى الثلاجة

إذا كنت تخطط لتخزين اللوز لفترات طويلة، يُنصح بوضعه فى الثلاجة، حيث أن الجو البارد يساعد فى الحفاظ عليه طازجا لأطول فترة ممكنه اللوز ومنع حدوث أى تلف.

تجنب التخزين بالقرب من مواد ذات روائح قوية

احرص بأن لا تضع اللوز بالقرب من أى مأكولات ذات روائح قوية لأن اللوز يمتص الروائح، حيث قد تؤثر بعض المواد على نكهته مثل التوابل أو المواد الغذائية ذات الروائح القوية.

بعض الوصفات الشهية باستخدام اللوز

من خلال استخدام اللوز فى الطهى يمكن طهي أشهى الأطباق، وإليك بعض الوصفات الشهية التى يمكنك تحضيرها باستخدام اللوز:

كعك اللوز 

  • المكونات: دقيق اللوز المطحون، سكر، بيض، فانيليا، زيت.
  • طريقة التحضير: اخلط المكونات معاً فى وعاء جاف حتى تحصل على عجينة ناعمة، ثم قم بتشكيل العجينة إلى كرات صغيرة وقم بوضعها على الصينية. ضح الصينية فى فرن مسخن مسبقاً على درجة حرارة 180 مئوية لمدة 10- 12 دقيقة حتى تحصل على لون ذهبى رائع.

سلطة اللوز والتفاح

  • المكونات: تفاح مقطع، لوز مقطع لشرائح ،خس، جبن، صوص الخل.
  • طريقة التحضير: امزج جميع المكونات فى وعاء كبير وأضف إليهم صوص الخل البلسمي وقلب جيداً، ثم تناول السلطة فوراً واستمتع بمذاقها.

زبدة اللوز

  • المكونات: لوز محمص مع قليل من الملح.
  • طريقة التحضير: ضع اللوز في محضر الطعام و أبدأ بالخلط حتى يتحول إلى زبدة ناعمة، ومن ثم أضف الملح حسب ما تفضل وامزج جيداً لتحصل على ألذ زبدة لوز.

يمكنك الاستمتاع بمسكرات اللوز بطرق متعددة سواء كانت فى الحلويات أو الأطباق الرئيسية، حيث تضيف نكهة وقيمة غذائية إضافية. قم بصناعة طبقك الخاص باستخدام اللوز واستمتع بالمذاق الرائع مع العناصر الغذائية المفيدة.

                                                                   تابع المدونة

أسئلة شائعة حول مكسرات اللوز

ما هي فوائد تناول اللوز؟

للوز فوائد كثيرة تحصل عليها عند تناوله بشكل منتظم حيث أنه يقوم بتعزيز صحة القلب وتقوية العضلات والعظام، ومن خلاله يحصل الجسم على المعادن والفيتامينات التي يحتاجها.

ما هي الامراض التي يعالجها اللوز؟

يُستخدم اللوز للوقاية من بعض الأمراض حيث أنه يقوم بخفض ضغط الدم ويوفر الحماية من الإصابة بأمراض القلب.

ما هو الوقت المناسب لتناول اللوز؟

يُنصح بتناول اللوز فى وجبة الإفطار حيث أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة التى يحتاجها خلال اليوم للقيام بالمهام اليومية.

 

في ختام الحديث عن مكسرات اللوز وفوائدها العديدة، فان ننصح بادخال اللوز إلي نظامك الغذائي .وإذا كنت ترغب فى شراء أجود أنواع مكسرات اللوز، يمكنك زيارة متجرنا الإلكتروني “تسالي الخير” المتخصص فى بيع أفخم أنواع المكسرات فى المملكة العربية السعودية. قم بالطلب الان من خلال موقعنا الإلكتروني للحصول على ما تحتاجه من جميع أنواع المكسرات، وسوف يصل إليك طلبك حتى باب المنزل فى أى مكان داخل المملكة العربية فى اسرع وقت. نسعى دائما لتقديم أجود المنتجات، حتى تنال منتجاتنا رضاكم وثقتكم الغالية.