المقالات

ياميش رمضان | فوائد صحية و تنوع النكهات في رمضان 2024

ياميش رمضان

شهر رمضان الكريم يهل علينا بخيراته وفضله العظيم، حيث يحتفل به المسلمون حول العالم بالعديد من طرق الترحيب المختلفة. وتعد من طرق الترحيب بهذا الشهر تخصيص بعض المأكولات مثل الياميش فهو لمسة جمالية تضيء التجمعات الرمضانيه، كما انه ارث رمضاني عبر الأجداد يتوارثه الأحفاد. لذلك يعد ياميش رمضان من العلامات المميزة للشهر الكريم، فقد ارتبط في الأذهان بالإفطار بعد يوم صيام شاق وطويل، ويشمل الياميش أنواع مختلفة من المكسرات والفواكه المجففة.

 

فوائد ياميش رمضان

إليك بعض الفوائد الغذائية لياميش رمضان: 

1-مصدر غني بالبروتينات

يحتوي ياميش رمضان على مجموعة متنوعة من البروتينات والتي تعد أحد العناصر الأساسية لبناء وتجديد الأنسجة في الجسم وتعزيز صحة العضلات والجهاز المناعي.

 

2-محمص وغني بالألياف

 يتميز الياميش بأنه محمص، مما يزيد من قابلية الجسم لامتصاص العناصر الغذائية الموجودة فيه. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتساعد في تنظيم عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية.

 

3-غني بالأحماض الدهنية الصحية

 يحتوي الياميش على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية مثل أوميغا-3 وأوميغا-6. حيث تساهم هذه الأحماض الدهنية في دعم صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

4-مصدر للفيتامينات والمعادن

 يحتوي ياميش رمضان على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين E وفيتامين B6 والمغنيسيوم والزنك. حيث تدعم هذه العناصر الغذائية صحة الجسم بشكل عام، بما في ذلك صحة الجلد والشعر والعظام والجهاز المناعي.

 

5-طاقة وشبع لفترة طويلة: 

بفضل محتواها الغني بالبروتينات والألياف والدهون الصحية، تعتبر خيارًا مثاليًا لتوفير الطاقة والشبع لفترة طويلة خلال فترة الصيام في شهر رمضان.

 

مكوّنات الياميش الأساسيّة

ياميش رمضان خيار شعبي غني بالنكهة اللذيذة والمغذية كما يُعتبر تناولها في هذا الشهر مناسبة تضفي لمسة من الفرحة والتسلية على الأجواء الرمضانية. قد تقدم للضيافة والتجمعات الاجتماعية وتشكل هدية مثالية للأهل والأصدقاء.

التمر

التمر هو روح رمضان كما نعلم جميعاً، فعليه يتم الإفطار ويمكن أن يُستخدم في حشو العديد من أنواع الحلويات والمخبوزات، وهناك مشروب التمر باللبن اللذيذ والخشاف الرمضاني وكرات التمر والعديد من الوصفات الأخرى التي تشترك جميعاً في أن قوامها التمر. كما يمكن تناول التمر المحشي باستخدم بعض انواع البهارات.

ولأنه ملقب بملك الأطعمة، فليس من الغريب أن تعلم أن التمر هو مصدر رائع للكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، وكذلك الصوديوم، والبوتاسيوم، بالاضافة إلى الكبريت، وحمض الفوليك وعدد من الفيتامينات. كما أن فوائد التمر لا تنتهي فهو يساعد على تخفيف الإمساك واضطرابات الأمعاء والوقاية من الأنيميا وتقوية العظام، والعديد من الفوائد المهمة الأخرى للبشرة والشعر أيضاً.

الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على العديد من المركبات والعناصر الغذائية المهمّة التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحيّة.

 مثل الزبيب، المشمش المجفف، والتين المجفف. بالإضافة إلى القراصيا .

التين 

التين المجفف مصدر جيد للألياف لذا فهو يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، كما يساعد على خفض ضغط الدم، وحماية العظام بفعل محتواه من الكالسيوم، كما أن له خصائص مضادة للسرطان.

المشمش المجفف 

 يتمتع بمستويات عالية من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم وفيتامين E، كما أن هناك أيضًا كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والكاروتينات موجودة به.

الزبيب

 هو العنب المجفف، و يعتبر من أهم الضيوف حلولاً على مائدة رمضان، حيث أنه شريك في معظم أنواع حلويات رمضان، كما يُستخدم في العديد من الوصفات الأخرى مثل أطباق الأرز بالطرق المختلفة.

القراصيا

 هي البرقوق المجفف، وتعتبر من أشهر أنواع الياميش وأكثرها تفضيلاً وتتميز بقيمة غذائية رائعة، حيث تحتوي على البوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، كما تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين سي.

المكسرات

المكسرات هي بذور أو ثمار مجففة تستخدم عادة كوجبات خفيفة أو مكونات في الطهي. حيث تتميز المكسرات بقيمتها الغذائية العالية وتوفرها للعديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

 إليك نبذة عن بعض أنواع المكسرات الشائعة مثل اللوز، الفستق، البندق، الجوز، والكاجو.بالاضافة إلي عين الجمل.

اللوز

 يتميز بأنه غني بفيتامينات (هـ، ب2، و عناصر المغنسيوم، والنحاس، والفوسفور، والبروتين)، وتعتبر أغلب الدهون الموجودة فيه صحية للقلب. 

البندق

 يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان، و هو غني بالدهون الغير المشبعة، والتي تعتبر جيدة للصحة. كما يحتوي على فيتامين(E) بنسبة عالية، مما يعمل على حماية الجلد. بجانب أنه غني بالألياف التي تساعد على تنظيم عملية الهضم.

الفستق 

يقلل من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وهو غني بفيتامين (ب6) والذي يعتبر ضروري جدا لصنع الهيموجلوبين. ويحتوي على مضادات أكسدة تحافظ على أنسجة العين.

الجوز

 غنيًا بالدهون الصحية، والتي تنعكس بشكل إيجابي على صحة الرجال إلى جانب المعادن والفيتامينات 

التي تعزيز الصحة العامة كما يتمتع بفوائد خاصه للرجال فهو يعمل على تحسين جودة الحيوانات المنوية، والمساهمة في علاج ضعف الانتصاب، وخفض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

الكاجو 

يحتوي على مضادات الأكسدة، والدهون الأحادية غير المشبعة، ما يجعله مفيداً للقلب، والفوسفور، ويحتوي على نسبة دهون أقل من المكسرات الأخرى.

عين الجمل

 

 غني بأوميغا 3، والأحماض الدهنية المهمة، والمنجنيز، والنحاس، ويحتوي على الأحماض الأمينية التي يستفيد منها الجسم.

طريقة تناول الياميش

 

يمكن تناول مكوّنات الياميش كنوع من أنواع أطباق التحلية، ويمكن أيضاً تناولها كنوع من عصائر رمضان او داخل الحلويات والعصائر، وأبرز أنواع العصائر الخشاف المعروف لدى أهل مصر، أو كما يُسمونه أيضاً بسيد العصائر.

يعد الياميش تجربة ممتعة لمشاركتها مع الأهل والأصدقاء. قم بتقديم قطع من الياميش للآخرين وشاركهم اللذة والمتعة.

 

أبرز متاجر بيع ياميش رمضان في المملكة 

متجر تسالي الخير 

هو متجر إلكتروني للمكسرات والتسالي يقدم مجموعة واسعة من منتجات مكسرات تسالي بالإضافة إلى ياميش رمضان والفواكه المجففة. حيث يهدف متجرنا إلى تلبية احتياجات ورغبات العملاء الذين يبحثون عن وجبات خفيفة صحية ولذيذة.

عند دخولك إلى المتجر ستجد واجهة مستخدم مريحة وسهلة تعرض مجموعة متنوعة من المنتجات. حيث يمكنك استعراض الأقسام المختلفة مثل المكسرات بأنواعها والفواكه المجففة و كما يوجد لدينا بعض ياميش رمضان وقسم خاص بالبهارات.

يمتاز متجر مكسرات تسالي الخير للمكسرات والتسالي بجودة المنتجات التي يقدمها. فهو يهتم بتوفير منتجات طازجة وعالية الجودة. حيث يتم اختيار مكسرات مشكلة والتسالي بعناية لضمان نكهة وقيمة غذائية ممتازة.

من خلال متجر تسالي الخير يمكنك الاستمتاع بتجربة تسوق مريحة وسهلة من منزلك. كما يمكنك تصفح المنتجات واختيار ما تريد، وإتمام عملية الشراء ببضع نقرات فقط.

متجر لوز وجوز

واحد من أكثر شركات المكسرات الرمضانية ثراءً في الرياض. يشتهر بتقديم أفخر أنواع ياميش رمضان 

خلال شهر رمضان المبارك.

يبيع هذا المتجر أيضًا أجود أنواع الفواكه المجففة ، مثل التمر والمشمش والبرقوق ومجموعة متنوعة من أشهى الحلويات الرمضانية. .

محلات باجة المكسرات

تعتبر شركة باجة للمكسرات ، التي تم تأسيسها عام 1997 في الرياض ، المملكة العربية السعودية ، واحدة من أشهر محلات بيع ياميش رمضان في المدينة. 

طالع مدونة تسالي الخير

أسئلة شائعة حول ياميش رمضان

مامعني كلمة يا ميش؟ 

 مصطلح يطلق على الفواكه المجففة والمكسرات، وأتت كلمة ياميش في الأصل من اللهجة المصرية.

 

ما هي اسعار ياميش رمضان؟

يختلف سعر ياميش رمضان في السعودية باختلاف نوع المكسرات، كذلك جودة ومذاق المكسرات.

 

انواع ياميش رمضان؟

المكسرات: بأنوعها المختلفة والتي تشمل، الكاجو، الفستق البندق كذلك اللوز و الجوز.بالاضافة إلي الفواكه المجففة فهي تشمل التين المجفف والزبيب، بالإضافة إلي المشمش والتمر أيضا القراصيا.

والى هنا تكون قد انتهت رحلتنا مع ياميش رمضان فهو لمسة جمالية لا غنى عنها في شهر رمضان المبارك. فتنوع مكوناتها تضفي متعة لحظات الإفطار والسحور. كما إن فوائدها الغذائية تمنح الجسم الطاقة والتغذية اللازمة. وليس ذلك فقط، بل تعزز الروح التجمعية والتواصل الاجتماعي.