المقالات

مكسرات مشكلة: استكشاف متعة الذوق وفوائدها الصحية

مكسرات مشكلة

مكسرات مشكلة: استكشاف متعة الذوق وفوائدها الصحية

  • مكسرات مشكلة تعتبر من أشهر المأكولات والوجبات الخفيفة الصحية التي ينصح بها معظم أخصائيي التغذية. 
  • فهي مصدر ممتاز للألياف، والدهون الصحية، والبروتينات النباتية، ومضادات الأكسدة. والعديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة الأخرى. كما أن المكسرات لذيذة الطعم ومن السهل الحصول عليها.
  • هنالك العديد من أنواع مكسرات مشكلة مثل اللوز، والجوز، والكاجو، والبندق، والصنوبر، والفستق الحلبي. والتي يمكن استهلاكها محمصة أو مدخنة أو دون إضافات. مكسرات نية، مشكلة من عدة أنواع أو من نوع واحد فقط. 
  • وإضافة إلى الفواكه المجففة معها تزيد المكسرات الصحية والمكسرات النية فائدة.

تعرف على انواع مكسرات مشكلة:

1- الفول السوداني من أهم أنواع مكسرات مشكلة:

  •  على الرغم من أن الفول السوداني يعتبر من البقوليات. إلا أنه عادة ما يشار له بأنه من المكسرات وذلك لأن خصائصه ومحتواه الغذائي مشابه لها.

2-اللوز:

  •  اشتهر كثيراً وازداد استهلاكه في الآونة الأخيرة. وتعد مكسرات اللوز من المكسرات المتوفرة في كل مكان ومن السهل الحصول عليها.

3-الفستق الحلبي:

  • هو نوع أخضر من المكسرات يباع عادة في قشرته. بالمقارنة مع بعض المكسرات البنية أو البيضاء، فإن الفستق منخفض الكربوهيدرات.

 4- الكاجو:

  •  ضمن مكسرات مشكلة الشائع استهلاكها بين الناس حيث تمتاز مكسرات الكاجو بقوام مميز دسم وكريمي إلى حد ما. وطعم يميل إلى الحلاوة، يمكن تناوله نيئاً أو محمصاً، مملحاً أو غير مملح . وأفضل أنواع الكاجو يأتي من الهند.

5-الجوز:

  •  يحتوي على سعرات حرارية أكثر وكربوهيدرات أقل مقارنة ببعض المكسرات الأخرى.

6-الزبيب:

  •  ليس من أنواع المكسرات لكنه عنب مجفف متعدد الاستعمالات يملك نفس محتوى العنب الغذائي . إلا أن الزبيب يحتوي على تركيز أكبر من العناصر الغذائية.

7-الصنوبر:

  • يعد الصنوبر من أنواع المكسرات غالية الثمن والغنية بالعناصر الغذائية، يمكن أن يضاف للحلويات والسلطات. كما يمكن إعداد صلصة منه.

8-الكستناء:

  • من المكسرات القيمة في العديد من الثقافات والحضارات، إذ زُرعت في الصين قبل 6 آلاف سنة.
  • وفي أوروبا قبل 3 آلاف سنة، وتتميز بطعمها اللذيذ ويمكن أكلها مشوية أو مطبوخة أو مسلوقة.

9-البندق:

  • يعتبر البندق من أنواع المكسرات التي يمكن أن تؤكل نيئة ومحمصة ويمكن إعداد صلصة منه أيضاً.

 

تعرف على فوائد مكسرات مشكلة:

1-فوائد الفول السوداني:

  • إنقاص الوزن، على الرغم من أن الفول السوداني يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية. إلا أن الدراسات تظهر أن تناول مكسرات الفول السوداني يساهم في الحفاظ على وزن صحي.
  • و في الوقاية من السمنة، وذلك لأنه يحتوي على كميات جيدة من الألياف والبروتين الذين يعززان الإحساس بالشبع.

2-فوائد اللوز:

  • تزويد الجسم بفيتامين هـ: يعتبر اللوز واحد من أفضل مصادر فيتامين هـ .إذ تزود الأونصة الواحدة أي ما يعادل 28 غرام الجسم بـ 37% من القيمة اليومية الموصى بها.
  • ويعد فيتامين هـ مضاد أكسدة قوي يحمي الجسم من الضرر التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة. ويرتبط استهلاك مكسرات اللوز بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر.

3- فوائد الفستق الحلبي:

  •  تعزيز البكتيريا النافعة في الأمعاء، تحتوي مكسرات الفستق الحلبي على كميات جيدة من الألياف. والتي يشكل بعضها غذاءً للبكتيريا النافعة في الأمعاء. أو ما يُدعى بالبريبيوتكس (بالإنجليزية: Prebiotics)، مما يشجع نموها، لتعمل بدورها على تخمير الألياف. وتحويلها إلى أحماض دهنية تملك العديد من الفوائد مثل الوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، والسرطان، وأمراض القلب.

4- فوائد الكاجو فخو يعد من أهم مكسرات مشكلة:

  •  الحفاظ على صحة العظام: الكاجو واحد من مكسرات مشكلة وهو مصدر ممتاز للنحاس الذي يرتبط نقصه بانخفاض كثافة العظام.
  • وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، إذ يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على مستويات ثابتة من الكولاجين .(بالإنجليزية: Collagen) والإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin) وهي المكونات الرئيسية للأنسجة الضامة في الجسم. كالعظام، ولذلك قد لا يستطيع الجسم تصنيع أنسجة جديدة لتحل محل المتضررة في حالة نقص النحاس. 
  • ولذلك يساهم تناول الكاجو في تزويد الجسم بالكميات الكافية من النحاس وبالتالي الوقاية من الأمراض والاضطرابات التي قد تصيب العظام.

5- فوائد الجوز:

  • تزويد الجسم بأحماض أوميغا-3 الدهنية مكسرات الجوز مصدر ممتاز للأوميغا-3. الذي يملك دوراً هاماً جداً في الوقاية من أمراض القلب والحفاظ على صحة الدماغ. 
  • تعزيز وظائف الدماغ، تساهم العناصر الغذائية الموجودة في مكسرات الجوز كالدهون متعددة الإشباع. والفينولات المتعددة، وفيتامين هـ في حماية الدماغ من الالتهاب .والضغط التأكسدي، مما يحافظ على صحة الدماغ وخصوصاً مع التقدم في السن.

6-فوائد الزبيب:

  • تزويد الجسم بالطاقة الزبيب غني بالكربوهيدرات وخصوصاً السكر الطبيعي . ولذلك يعطي تناوله الجسم دفعة من الطاقة عند الإحساس بالخمول أو الكسل .ولذلك يشكل وجبة خفيفة للرياضين قبل أو بعد التمرين وبديلاً عن الوجبات الخفيفة المصنعة الأخرى.

7-فوائد الصنوبر:

  • تزويد الجسم بمضادات الأكسدة: يحتوي الصنوبر على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة القوية. التي تقاوم الضغط التأكسدي الناتج .بالجذور الحرة، ومنها اللوتين (بالإنجليزية: Lutein) . والليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، و التوكوفيرول (بالإنجليزية: Tocopherols)، كما يحتوي على فيتامين هـ الذي يقي من الشيخوخة.

8-فوائد الكستناء:

  • تزويد الجسم بالألياف تحتوي الكستناء على الألياف بكميات أكبر من تلك الموجودة في العديد من المكسرات. مما يجعلها منخفضة المؤشر الجلايسيمي أي ترفع مستويات السكر في الدم ببطء بعد تناوله.
  • وهو أمر مهم ومفيد للمصابين بالسكري وحساسية الأنسولين.

9-فوائد البندق:

  • الوقاية من السرطان، يحتوي البندق على تركيز كبير من مضادات الأكسدة وفيتامين هـ والمغنيسيوم . مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

 

نصائح حول مكسرات مشكلة صحية:

  • مكسرات مشكلة صحية، هي المكسرات النيئة التي لم تتم معالجتها بالحرارة أو إضافة مواد. مثل الملح والمنكهات إليها. وبالتالي تحتفظ بمعظم فوائدها التي يمكن أن تخسر بعضها إذا تعرضت للحرارة.
  • يفضل الكثير من الاشخاص المكسرات المشكلة المحمصة أو المملحة أو المدخنة على المكسرات النيئة. بسبب طعمها القريب من الوجبات الخفيفة الأخرى ولا بأس في تناولها باعتدال. ولكن الإكثار من تناولها يمكن أن يرفع من مستويات الأملاح في الدم ويؤثر على الضغط ووظائف الجسم الأخرى.

وهكذا فإن السؤال لا يجدي والإجابة لا تسعف، أمام هذا السيل العارم من الطب والدواء، لدى كل نوع من هذه الثمار الطبيعية، تلك هى مكسرات مشكلة، وهذه هى فوائدها العلاجية، دواء دون قنينة، ووصفة من غير طبيب، فتلك هى الحياة لا ضرر ولا ضرار.