المقالات

مكسرات صينيةا غنية بأهم 3عناصرلصحة الجسم

المكسرات الصينية

يفضل بعض الأشخاص تناول وجبات خفيفة شهية بغرض التسلية أو ربما من أجل الشعور بالشبع بين الوجبات الأساسية. وفي عصرنا الحالي تعددة بعض الأصناف المختلفة من المكسرات أبرزها مكسرات صينية كما أن هذا النوع من المكسرات تلقى شهرة واسع. مما دفع العديد من عشاق التسالي إلي تناولها، و من الجدير بالذكر أنها مصنوعة من مكونات طبيعية وصحية وتمنحك شعور بالشبع. وليس هذا فقط وإنما تتميز أيضا بالعديد من الفوائد الصحية الغذائية المختلفة مثل البروتينات و الفيتامينات و المعادن. يمكن إضافته  بكميات مناسبة ضمن النظام الغذائي اليومي لأنها تمتلك سعرات حرارية أقل من المكسرات العادية. بالإضافة إلى ذلك تأتي بملمس جذاب بألوان مختلفة وأشكال مميزة جذاب وفاتحة للشهية. لذلك سنكتشف معنا في هذه المقال كل ما يخص مكسرات صينية.

فوائد صحية وغذائية في مكسرات صينية:

بدأت مكسرات صينية تحتل مساحات أوسع في المحلات التي تبيع التسالي في كل أنحاء العالم ومن أشهر المتاجر مبيعاً لها متجرنا تسالي الخير. وهذا بسبب أسعارها الاقتصادية مقارنة بالمكسرات التقليدية المعروفة مثل اللوز والجوز والكاجو والفستق الحلبي وغيرها.وهي عبارة عن قطع مربعة أو مستطيلة أو دائرية الشكل لها ألوان مختلفة و أطعم عديدة، مما جعلها مفضلة لدى الجميع كباراً كانو أو صغار.بالإضافة لما تحتويه من ألوان مزركشة وأشكالها الكثيرة ومذاقها الجيد، حيث ساهمت تلك الألوان إلى حد بعيد في انتشارها بين الناس، خصوصا الأطفال. سنتابع في هذا المقال فوائد مكسرات صينية  وما تحتويه من بروتينات وسعرات حرارية.

ما هي مكسرات صينية :

تصنع من الأرز الأبيض (من هنا جاء تسمية بعضهم لها بمقرمشات الأرز). وفي العالم Rice Crackers وجبة خفيفة تؤكل بين الوجبات الرئيسية وهذا ما جعلها سناك مفيد وجيد. كذلك تحضير المكسرات يستغرق 15 يوم وتحضر بطريقتين إما بالخبز أو بالقلي. بالإضافة إلى أن الأنواع المخبوزة منها سناك مناسب للأشخاص الذين يتبعون نظام حمية غذائية. حيث يجب أن تكون مغلفة بطريقة محكمة الغلق للحفاظ على طعمه اللذيذ والطازج ورائحته الشهية.

ما تحتويه مكسرات صينية من فوائد صحية متعددة:

يعتبر هذا النوع من المكسرات لها فوائد صحية عديدة. لأنها غنيه بالعناصر الغذائية الأساسية كما أن تناول مكسرات صينية بانتظام قد يساعد في تعزيز صحة القلب والدماغ وتحسين وظائف الجهاز المناعي.من أهم تلك العناصر ما يلي:

البروتين

تعتبر مصدراً غنياً بالبروتين، وهو أحد العناصر الغذائية الأساسية لبناء العضلات وتجديد الأنسجة في الجسم.

الفيتامينات

 تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي الخلايا من الضرر الناتج عن التأكسد. وفيتامين B6 الذي يلعب دورًا حيويًا في عملية تكوين الدم ووظائف الجهاز العصبي. 

المعادن

تحتوي مكسرات صينية على المغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم.

وهي المعادن التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة العظام والأسنان ووظائف الجسم العامة. 

الفرق بين مكسرات صينية و المكسرات العادية

المكسرات الصينية تعتبر خيار غذائي صحي للمحافظة على قوام جسم مثالي مقارنة بالمكسرات العادية. حيث أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية في السعرات الحرارية والمواد البروتينية والكربوهيدرات بين هذين النوعين من المكسرات. أيضا يمكنك متابعة السطور القادمة والتعرف على أهم تلك العناصر.

السعرات الحرارية

حيث أن 100 جرام من مكسرات مشكلة تولد نحو 500 إلى 600 سعرة حرارية، في حين أن الوزن نفسه من مكسرات صينية يعطي نحو 120 سعرة. كما يوصى بها للذين يتبعون أنظمة لخفض الوزن.

المواد البروتينية

كما يحتوي 100 جرام من غالبية المكسرات العادية أكثر من 20 جراماً من المواد البروتينية،

و في حين أن الكمية نفسها من مكسرات صينية لا تضم سوى ثلاثة إلى أربعة جرامات من البروتينات.

الكربوهيدرات

حيث أنها من جهة الكربوهيدرات، فإن 100 جرام من المكسرات العادية تعطي من 10 إلى 15 جراماً، بالإضافة لذلك نجد في الوزن ذاته من مكسرات صينية أكثر من 40 جراماً من المواد الكربوهيدراتية.

المواد الدسمة

 حيث أن ما تحتوي عليه من مواد دسمة، فإن كميتها تصل إلى ما يقارب 50 جراماً لكل 100 جرام من المكسرات العادية. وبينما لا تتجاوز المواد الدسمة في مكسرات صينية جراماً واحداً.

الألياف

بالإضافة لما تتمتع به من الألياف، فإن 100 جرام من المكسرات العادية تزود الجسم ما يقارب 10 جرامات، حيث أن بنفس الكمية ذاتها من مكسرات صينيةلا تعطي أكثر من نصف جرام.

فوائد مكسرات صينية

تستخدم في أنظمة الحمية و إنقاص الوزن دون الإفراط في تناولها، حيث لا يمكن اعتبارها وجبة رئيسية و الإعتماد عليها بديلاً للطعام الرئيسي.

تساعد علي إنقاص الوزن

تحتوي على سعرات حرارية و ألياف أقل من باقي المكسرات العادية.بالإضافه لأنها تعتبر مفيدة للأشخاص الذين يعانون من داء الزلاقي أو الحساسية. 

 خفيفة صحية ومشبعة

يمكنك تناولها كوجبة خفيفة صحية ومشبعة بين الوجبات الرئيسية.حيث يمكنك إضافتها محمصة إلى السلطات مع بعض أنواع بهارات لإضفاء نكهة مميزة. كما يمكنك تجربة إضافتها إلى سلطة الخضروات الطازجة أو سلطة الفواكه لإضافة قيمة غذائية إضافية.

بالإضافة لإمكانية تناولها كوجبة خفيفة صحية ومشبعة سناك بين الوجبات الرئيسية.

تعزز صحة القلب والأوعية الدموية

حيث يمكنك حزم كمية مناسبة من المكسرات وحملها معك لتلبية احتياجاتك الغذائية خلال اليوم.

حيث تعد خيارًا رائعًا لتعزيز الصحة والاستمتاع بفوائدها الغذائية المتعددة.ولذلك يجب الحرص على إدخالها في نظامك الغذائي بشكل منتظم وبكميات معتدلة للاستفادة الكاملة من قيمتها الغذائية وفوائدها الصحية.حيث تساهم المكسرات الصينية في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، 

تدعم الوظائف العصبية والمناعية والذاكرة

تعمل على تعزيز الجهاز المناعي وتحسين الذاكرة والتركيز، ودعم الوظائف العصبية،

وإذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة صحية ومغذية فهي تعد  الخيار الأمثل لك.

استخدامها في إعداد الحلويات

يمكن استخدامها في تحضير الحلويات المختلفة، مثل الكعك والبسكويت والتورتات. حيث يمكنك إضافتها كتغطية أو تزيين للحصول على نكهة ومظهر جذاب.

الجمع بين مكسرات صينية و الفواكه 

 بالإضافة لذلك يمكن تناول هذا النوع من المكسرات  مع فواكه مجففة أو طازجة لتحصل على وجبة خفيفة مغذية ومشبعة. يمكنك تجميعها في وعاء وتناولها كوجبة خفيفة سهلة التناول.

                                                              تابع المدونة

أسئلة شائعة حول مكسرات صينية

ما أسماء المكسرات؟

تتنوع المكسرات وكل نوعة لها فوائد عديدة لصحة الجسم ومن أهم أسماء المكسرات اللوز، والفستق، والجوز، والبندق، والكاجو، والمكسرات الصينية، كل منها يمتاز بطعمه المميز.

كم سعر كيلو مكسرات مشكل؟

مكسرات مشكلة 500 جرام 32.50 ريال سعودي.

كيف تصنع المكسرات الصينية؟

يتم تحضير المكسرات الصينية بطريقتين إما بالخبز أو بالقلي و يستغرق تحضيرها 15 يوم.

ما هي مكونات المكسرات الصينية؟

المكون الرئيسي في صناعة مكسرات صينية هو الأرز الأبيض.

في نهاية هذه الرحلة الشيقة في عالم مكسرات صينية، أصبحنا ندرك أنه كنوز غذائية شهية ومفيدة تحمل في طياتها العديد من الفوائد الصحية والنكهات الرائعة، كما أن تناول المكسرات الصينية ليس مجرد إضافة لتجربة طعام، بل هو تعبير عن نمط حياة صحي ومتوازن.