المقالات

مكسرات سن العجوز | أهم نصائح الشراء والتخزين لمذاق صحي 2024

مكسرات سن العجوز

هل تساءلت يومًا عن تلك المكسرات الصغيرة التي تتواجد في معظم أطباقنا الشهية؟ حيث تعتبر المكسرات مصدر غني بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاج إليها الجسم ومن بين تلك المكسرات يبرز الكاجو المشهورة بسن العجوز، هذه الحبة الذهبية، التي تخفي خلف مذاقها اللذيذ عالمًا مليئًا بالفوائد الصحية. حيث تعتبر كنز ثمين، إلى موائدنا اليوم، حيث تحمل كل حبة من الكاجو العديد من العناصر الغذائية. إنضم إلينا في رحلة استكشاف هذا الكنز الغذائي، وتعرف على الأسرار التي تجعل الكاجو خيارًا لا يمكن الاستغناء عنه في نظامك الغذائي. حيث سنتعرف معنا على أنواع الكاجو ونصائح عند شرائه وتخزينه وفوائده، وخصائص كل نوع منه وأين يزرع ونصائح لتناوله.   

أنواع مكسرات سن العجوز أو كما يطلق عليها الكاجو

يتم تصنيف درجات مكسرات سن العجوز تجارياً حسب حجمها، أو شكلها، وسعرها، فإن تصنيف الكاجو للأكل يتم وفقاً لذوق الشخص الذي يتناوله. كما يفضل الدرجات البيضاء إن كانت كاجو W – 240 ، أو كاجو W – 450 ، وهناك من يفضل الكاجو المحروق أو المحمص. وهناك العديد من الإختيارات للكاجو أمامك للاختيار من بينها ولكن عليك الحذر. حيث يتميز الكاجو أو مكسرات سن العجوز  بأنه واحد من أنواع مكسرات التي تتمتع بالقيمة الغذائية العالية.

بالإضافة إلى أن حبوب الكاجو تأتي من شجرة الكاجو وهي كبيرة في الحجم كما تعد دولة البرازيل هي الموطن الأصلي لتلك الشجرة وتحتوي ثمار الكاجو على الدهون الغير مشبعة. كما يحتوى على القليل من الدهون المشبعة والكثير من الأملاح المعدنية الهامة والتي من بينها الزنك والفسفور والبوتاسيوم وغيرهم.  وفيما يلي أفضل أنواع الكاجو التي يمكنك الاختيار بينها حسب الرغبة.

كاجو محمص جاف

 وهو الذي تم تحميصه بدون إستخدام الزيوت، كما يعد من أفضل الأنواع إن كنت تبحث عن مكسرات ذات دهون أقل وجب عليك إختيار هذا النوع.

كاجو محمص بدون ملح

 كما يعتبر من الأنواع الجيدة أيضا إن كنت تعاني من الأمراض المزمنة، أو ارتفاع ضغط الدم، فيعد اختيارك مكسرات كاجو بدون ملح مثالي.حيث يحتوي بشكل طبيعي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للصحة.

3-كاجو محمص مملح:

 وهو الذي يتم تحميصه مع إضافة الملح إليه، ويفضله الكثيرون ممن يفضلون الطعم المالح عن باقي الأنواع.كما أن له طرق كثيرة ومتعددة للتحميص بالطرق التقليدية أو الطرق العصرية حيث يمكن تحميصه مثلا بالعسل أو إكليل الجبل.

نصائح لشراء مكسرات سن العجوز وتخزينه:

عندما تقوم بشراء الكاجو يجب عليك التأكد من بعض الأشياء قبل الشراء، سنوضح فى السطور القادمة بعض النصائح للشراء والتخزين: 

1- يجب إختيار الكاجو المعبأ في أكياس محكمة الغلق.

2- بالإضافة إلى التأكد من مدة صلاحية والتخزين  الجيد للكاجو.

3-  وإن أمكن شم رائحة الكاجو من أجل التأكد من جودته وعدم فساده.

4- عليك تخزين الكاجو في مكان بارد ، وفي إناء محكم الغلق من أجل تجنب امتصاص روائح أطعمة أخرى من حوله، في درجة حرارة الغرفة لكنها لن تدوم لمدة طويلة.

5- ومن الممكن أن تقوم بتخزين الكاجو في المبرد ( الثلاجة ) ومن الممكن أن يظل الكاجو جيدا حتى ستة أشهر.

6- كما يمكنك تخزين الكاجو في الفريزر، وهنا من الممكن أن تمتد صلاحيته إلى عام كامل.

يتميز مكسرات سن العجوز بإحتوائه على مستويات عالية من الزيت وحمض الأوليك ، الذي بدوره يزيد من مدة صلاحية الكاجو مقارنة بغيره من أنواع المكسرات الأخرى. حيث أن كمية الزيت التي يحتويها تجعله قابل للتعفن ، والتلف بشكل سريع.

فوائد مكسرات سن العجوز: 

يعتبر الكاجو غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز الصحة العامة لجسم الإنسان. 

كما يساعد تناول الكاجو، وإدراجه في الأطعمة المختلفة على تعزيز صحة القلب، وخفض مستويات السكر في الدم.كما تتعدد فوائده كغيره من المكسرات، ولمعرف هذه الفوائد يمكن الاطلاع على 5 فوائد صحية عند تناول سن العجوز

نصائح لتناول مكسرات سن العجوز:

على الرغم من فوائد الكاجو العديدة للصحة إلا أنه ينصح بالانتباه لكيفية أكله، باتباع النصائح الآتية:

الكاجو النيء بشكل كامل يعد سام ومضر للصحة ولا يجب تناوله بشكل مفرط.بالإضافة لما يحتوي عليه الكاجو بنسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية. فإن من الأنسب تناوله باعتدال وكمية أسبوعية محددة، إما كوجبة خفيفة مضافة إلى أنواع المكسرات الأخرى، أو كإضافة للطعام. وينصح بعدم تناوله من قبل شخص يعاني من حساسية لنوع معين من المكسرات دون القيام بفحص حساسية تفصيلي لإمكانية وجود حساسية من الكاجو أيضا. كما ينصح بالتوقف عن أكل مكسرات سن العجوز بكميات كبيرة قبل أسبوعين على الأقل من إجراء العمليات الجراحية بسبب إمكانية الكاجو في التأثير على مستويات السكر في الدم، ما قد يصعب التحكم بمستوياته قبل وخلال العملية.

 مكسرات سن العجوز لبشرة صحية مفعمة النضارة والحيوية:

يحافظ على صحة ونضارة البشرة ويحارب حب الشباب والبقع الداكنة. كما أن له دور فعال فى علاج تساقط الشعر والتلف ويحافظ على ترطيبه. ويقلل ظهور الشيخوخة على البشرة مثل التجاعيد وعلامات التمدد. بالإضافة إلى أنه يعالج الالتهابات والاحمرار والحكة.

أين تزرع مكسرات سن العجوز:

يعود أصل شجر الكاجو إلى شمال شرق البرازيل على وجه التحديد وأيضا إلى الجزيرة الكاريبية.ولكن اليوم يتم زراعة مكسرات سن العجوز بالكثير من المناطق الإستوائية والتي من بينها أفريقيا والهند. كما يتم زراعة شجر الكاجو في التربة الرملية بمستوى هيدروجيني نسبته من 5 إلى 6.5 ولا يتم زراعة الكاجو في تربة تحتوي على الطين بأي نوع من الأحوال. ويعد مصدر الكاجو الذي يستخدم اليوم بهدف التجارة في الكثير من البلاد هو أفريقيا والهند.

خصائص الكاجو النيء والمحمص:

يحتوى الكاجو الخام أو النيء على خصائص أكثر من المحمص، فمثلاً تحتوي كل أونصة من الكاجو الخام على 1.9 ملليغرام من الحديد.بينما تحتوي أونصة واحدة من الكاجو المحمص على 1.7 ملليغرام من الحديد. وأيضا الكاجو الخام .

حيث يحتوي على عنصر السيلينيوم أكثر من الكاجو المحمص. وتحتوي الأونصة الواحدة من الكاجو الخام على 5.6 ميكروغرام من السيلينيوم، أي 2.2 ميكروغرام أكثر من كمية السيلينيوم الموجودة في أونصة الكاجو المحمص.كما يتميز الكاجو الخام بالنكهه الخفيفة التى تجعله أكثر ملاءمة للطهي. 

حيث أن الكاجو الخام له عمر إفتراضي أطول من الكاجو المحمص لأن الزيوت المستخدمة في تحميص الكاجو تتسبب في تلف الكاجو المحمص عاجلاً.ويزرع هذا المنتج في البرازيل وينتمي الكاجو إلى هذا البلد وينمو في الهند ، والذي يمكن أن يكون أيضا منتجاً إستراتيجى للهند حيث تم تسويقه للعالم كله.

                                                                           تابع المدونة

الأسئلة الشائعة حول مكسرات سن العجوز

هل المكسرات مفيدة لكبار السن؟

نعم يمكن للمكسرات أن تفيد كبار السن في التخلي عن تناول الحلويات، كما أنها تعزز الجهاز العصبي وتحسن عمل القلب وحالة الجلد والشعر والأظافر، لأنها غنية بالمغنيسيوم ومجموعة فيتامين В والعناصر الضرورية لكبار السن.

هل مكسرات تزيد انتصاب؟

نعم المكسرات  تزيد الانتصاب وتساعد في زيادة الحيوانات المنوية، وتحسن وظيفة الرغبة و النشوة الجنسية.

ما فائدة سن العجوز؟

 تساعد على تعزيز الصحة العامة لجسم الإنسان، وتساعد في خفض مستويات السكر في الدم. 

ما هو اغلى نوع من المكسرات؟

المكاديميا يعتبر واحد من أغلى أنواع المكسرات، كما أن قيمته الإقتصادية جدا بالنسبة للدول المنتجة و المصدرة.

وأخيرا انتهيت رحلة الحديث عن مكسرات سن العجوز المثير للاهتمام على ذلك حيث ذكرنا لك بالمقال خصائص الكاجو النيء والمحمص وأنواعه وطرق تحميصه و أين يزرع وفوائد تناوله للحصول على بشرة صحية،حيث يحرص متجرنا تسالي الخير على تقديم مجموعة مميزة من مكسرات سن العجوز المحضّرة بعناية فائقة،كما يوفر لك أفضل اختيارات المكسرات بأسعار تنافسية وجودة مضمونة.