المقالات

مكسرات تركية |فوائد صحية و تشكيلة فاخرة 2024

مكسرات تركية

المكسرات التركية هي واحدة من ألذ الأطعمة التي يمكنك تذوقها، فهي تتميز بنكهاتها الفريدة وقيمتها الغذائية العالية كما تعتبر خيار مثالي للتمتع بوجبة خفيفة صحية وشهية في أي وقت من اليوم. فهي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن، مما يجعلها غذاء مغذٍ للجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن المكسرات التركية تحتوي على الأحماض الدهنية الصحية مثل أوميغا 3 وأوميغا 6، والتي تعزز صحة القلب والأوعية الدموية.وتتميز بتشكيلو رائعة حيث تتوفر منها أكثر من نوع.

مميزات مكسرات تركية

تتميز المكسرات التركية بأنها مكسرات جافة غنية بالعناصر الغذائية المهمة حيث تحتوي على البروتينات والألياف.

يمكن استخدام المكسرات التركية بأصنافها المختلفة لصنع الحلويات. وذلك بسبب احتوائها على الرطوبة بشكل منخفض وخاصة المكسرات المحمصة.

كما تستخدم المكسرات كمنتج غذائي متوازن نظراً لطعمه الشهي وفوائده المتنوعة.

حيث يساهم تناول المكسرات على تنشيط وتقوية وظائف المخ.

 

انواع مكسرات تركية

تشتهر تركيا بزراعتها للمكسرات بمختلف أشكالها وأنواعها حيث تحتل دولة تركيا المركز الثالث على مستوى العالم  في زراعة المكسرات. وسنتحدث في هذه الفقرة عن هذه الأنواع وفوائده :

الفستق العنتابي:

حيث يطلق عليه اسم ” الفستق العنتابي ” في تركيا نسبة إلى الولاية التركية ( غازي عنتاب ) التي اشتهرت بزراعته. كما يطلق أيضا عليه اسم ” الفستق الحلبي ” نسبةً إلى المحافظة السورية (حلب ) التي اشتهرت بزراعته أيضًا.

 فوائد الفستق العنتابي (مكسرات تركية):

الفستق العنتابي ليس فقط نوعاً ذو طعم لذيذ وشهي. بل يمتلك الفستق العنتابي الكثير من البروتينات. حيث يصنف الفستق العنتابي في المركز الثاني بغناه بالبروتينات بعد اللوز.كما يتميز أيضا بفوائده المتنوعة والمختلفة التي تساهم في زيادة صحة الإنسان ومن أبرز فوائده:

1 ـ يعمل على تخفيف تلف الخلايا وتأخير شيخوخة الخلايا.وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة الهامة والضرورية للجسم .

2 ـ يساعد في إنقاص الوزن. حيث ينصح بتناوله ضمن الحميات الغذائية لتخفيف الوزن لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف.

3 ـ يساهم الفستق الحلبي في خفض الكولسترول وضغط الدم وتقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب لغناه بمضادات الأكسدة.

4 ـ ينظم مستوى السكر في الدم من خلال خفضه

5 ـ حيث يساعد تناول الفستق الحلبي على تحسين صحة العيون.        

6 ـ إذ يعزز صحة البشرة ويزيد من نضارتها من خلال معالجة مشاكل البشرة المختلفة.

 

اللوز التركي:

يتميز اللوز التركي باحتوائه على الكثير من الدهون الصحية والألياف والماغنيسيوم والفيتامينات. كما يحتل المستوى الأول ضمن مكسرات تركية بغناه في البروتينات.

فوائد اللوز التركي:

يعتبر اللوز التركي مصدراً هاماً للألياف الغذائية الذي يساهم في حماية القلب والحماية من مرض الشريان التاجي للقلب. لاحتوائه على دهون غير مشبعة المساعدة على خفض الكولسترول الضار.

كما يساعد اللوز في الوقاية من الأمراض السرطانية والقضاء على السرطان المعوي لامتلاكه مواد مضادة التأكسد.

حيث يساعد على تقليل سرعة إفراز السكر من الكربوهيدرات.

إذ يقي تناول اللوز باستمرار من الزهايمر. حيث يساهم في تقوية الجهاز العصبي وتنشيط الذاكرة.

 

الجوز التركي من أشهر مكسرات تركية

يحتوي الجوز التركي على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يتطلبها الجسم .ومن أهم الفيتامينات الموجودة في الجوز التركي فيتامين ” ب6 ” .كما يعتبر مصدراً غذائياً غنياً للحديد والكالسيوم والزنك .

كما يتم استخدام اللوز التركي في إعداد الحلويات التركية وبعض أنواع الطبخ الشرقي مثل الكبة التركية. التي تتمتع بمذاق مميزة بفضل البهارات الموجودة فيها والجوز.

البندق التركي (مكسرات تركية):

تعتبر ولاية أوردو ومحافظة طرابزون الموطن الأصلي لأشجار البندق .حيث يتم إنتاج البندق في تركيا بشكل كبير وفي المناطق الشمالية بسبب توافر المناخ المناسب لزراعة البندق.

يتميز البندق باحتوائه على البروتينات والطاقة والدهون والكربوهيدرات والألياف الغذائية الهامة لصحة الجسم.

فوائد البندق التركي:

يساعد البندق التركي في تعزيز صحة القلب وتقليل نسبة الكولسترول في الدم.

كما يساهم البندق التركي في الحماية من الأمراض السرطانية والحماية من سرطان المثانة .وكافة أنواع السرطانات الأخرى.

حيث يتميز البندق بغناه بالبروتينات التي تساهم في زيادة الكتلة العضلية وتقوية العضلات وحرق الدهون بشكل أسرع.

إذ يساهم فيتامين ” هـ ” ضمن البندق التركي على تعزيز صحة البشرة ومعالجة حب الشباب وزيادة نضارة البشرة والوقاية من سرطان الجلد. كما يعمل على تأخير الشيخوخة ومعالجة التهابات الجلد.

 

الصنوبر التركي:

يعد الصنوبر التركي من المنتجات الزراعية التي يتم زراعتها في تركيا. حيث تشتهر ولاية بورصة بزراعة أشجار الصنوبر ضمن غاباتها, حيث يتم اّكل ثماره واستخدامه في الطهي والحلويات التركية. علماً إن حبوب الصنوبر تستغرق اعوماً للحصول عليها. 

فوائد الصنوبر التركي:

يتمتع الصنوبر بشكل مميز  ومذاق لذيذ كما أنه يحتوي علي فوائد عظيمة، تتشابه مع فصفص خشب ومن أهم فوائد الصحية التي يتمتع بها للصنوبر التركي:

يساهم الصنوبر التركي في خفض مستويات الكولسترول المرتفعة وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

كما يساعد  أيضا في خفض ضغط الدم المرتفع .وذلك من خلال تنظيم الضغط والحد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والحفاظ على صحة القلب من الجلطات والأزمات القلبية.

إذ يساهم الصنوبر التركي في الوقاية من أمراض السرطان المختلفة. مثل سرطان المستقيم والقولون والمثانة وخاصة عند النساء.

حيث يساعد تناول الصنوبر التركي في تحسين المزاج والصحة النفسية والتخفيف من نوبات الغضب.

 

الكستناء التركية

تعد الكستناء التركية من أشهر أنواع المكسرات الغنية بالفيتامينات والفوائد الصحية المفيدة للجسم .حيث يتم زراعته في الغابات الجبلية وفي الصين وأوروبا واليابان وأمريكا الشمالية, كما يطلق على الكستناء مسمى ( أبو فروة ).

فوائد الكستناء التركية:

أهم الفوائد التي يتمتع بها الكستناء ومنها:

يساهم الكستناء في المساعدة في خسارة الوزن بسبب قلة السعرات الحرارية في الكستناء وزيادة الألياف. التي تساعد على زيادة شعور الإحساس بالشبع لفترة أطول.

كما يعد الكستناء من أهم المكسرات التي تعزز صحة القلب .والشرايين وخفض مستوى الكولسترول في الدم والسيطرة على مستويات ضغط الدم.

تابع المدونة

أسئلة شائعة حول المكسرات التركية

هل المكسرات التركية مفيدة ؟

تعتبر مكسرات تركية مفيدة لم له من قيمة غذائية عالية. حيث تعمل  البروتينات والفيتامينات  ومضادات الاكسدة الموجدة فيهاعلى تحسين اداء وظائف الجسم، والحفاظ على صحة القلب.

 

كم سعرات المكسرات التركية؟

تختلف السعرات الحرارية لكل نوع، حيث يحتوي اللوز على 167 سعرة، والفستق على 160 سعرة، والجوز 183 سعرة، والبندق 167 سعرة.

 

ما هي المكسرات التي تنزل الوزن؟

هناك أنواع كثيرة من المكسرات تساعد على نزول الوزن عند استخدامه في نظام غذائي متوازن مثل:اللوز، والفستق، والبندق، وعين الجمل، جوز البقان، والكاجو.

 

مااسم جميع المكسرات؟

تتنوع أسماء بين اللوز، والكاجو،والبندق، وغيرها ولكل منها مذاقه الخاص وقيمته الغذائية.

وهكذا انتهى بنا المطاف، حول مكسرات تركية، بعد أن تعرفنا على أهميتها، وأنواعها المختلفة. بالإضافة إلى الفوائد الصحية والقيمة الغذائية  لكل نوع، كما أنه أصبح من السهل الحصول عليها من متجر تسالي الخير حيث أنه يوفر أفضل انواع المكسرات التركية التي تلعب دورا هاما في التقاليد والثقافة التركية.