المقالات

فوائد مكسرات اللوز تفوق الخيال 2024

مكسرات لوز

اللوز هو نوع من المكسرات الشهيرة والمفيدة للصحة، ويعتبر اللوز من المصادر الغنية بالبروتين، والألياف الغذائية، والأحماض الدهنية. 

كما يعد اللوز مصدر غني بفيتامين E والنحاس وكذلك المغنيسيوم والبروتين؛ و يحتوي أيضا على مستويات عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة الصحية مما يساعد في منع أمراض القلب والأوعية. 

وهناك أنواع كثيرة من اللوز أهمها وأشهرها اللوز الاخضر الجيزاني و لوز المشمش و لوز الجوز وبالإضافة إلي اللوز البجلي .

فوائد مكسرات اللوز

فيما سنتعرف على أهم و فوائد مكسرات اللوز:

1-يحتوي اللوز البلدي على الزنك

وهو معدن هام للجهاز التناسلي الذكري وصحة الحيوانات المنوية، حيث يلعب دورًا حيويًا في إنتاج الهرمونات الذكرية وتحسين الخصوبة. كما أنه يحتوي على فيتامين هـ والذي يعد مضاد أكسدة طبيعي، يحسن الدورة الدموية ويحمي الخلايا من التلف.

2-تساعد في تحسين بشرة المرأة 

حيث أن تناول اللوز يعمل على ترطيب البشرة، كما يزيل الخلايا الميتة، وذلك لأنه يُعد مصدر غني بفيتامين هـ المُفيد للبشرة. ويساعد اللوز في إزالة الرؤوس البيضاء والسوداء وحب الشباب وهذا أحد فوائد اللوز للمرأة، كما يخفف اللوز المر من التشققات الجلدية.


3-يحسن الحالة المزاجية 

يعد اللوز من الأغذية التي تحتوي على دهون صحية تعزز صحة الدماغ، كما أنه غني بمركب “التيروزين”، والذي يعمل على رفع مستويات هرمون “الدوبامين” في الدماغ، وهو الهرمون المسؤول عن الإحساس بالسعادة.

4- يمنع انتشار السرطان في الجسم 

لذا ينصح مرضى السرطان بإدخال اللوز في حميتهم لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات، والأحماض الدهنية، والمواد الكيميائية النباتية.

5- يعزز اللوز فقدان الوزن 

حيث يحتوي على نسبة عالية نسبيًا من البروتين والألياف والتى تُعزز الشعور بالشبع، ومن ثم فقدان الاحساس بالجوع لفترة أطول، وبالتالي يساهم اللوز المحمص للرجيم فى انقاص الوزن.

6- يخفض من ضغط الدم ويقي من الإصابة بأمراض القلب 

بفضل احتوائه على المغنيسيوم وهو أحد العناصر الرئيسية التي تشارك في بقاء القلب والأوعية الدموية وضغط الدم في حالة جيدة. حيث يُعرف معدن المغنيسيوم، الموجود في اللوز، باسم أم الطبيعة، ويساعد على الاسترخاء بطريقة رائعة واستعادة ضغط الدم السليم.

 

القيمة الغذائية لمكسرات اللوز

تنبع فوائد اللوز من قيمته الغذائية، وفي الجدول الآتي توضيح لمكونات مكسرات اللوز والقيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام منه:

الطاقة 579 سعرة حرارية
البروتين 21 غرام
الدهون 50 غرام
الكربوهيدرات 21.5 غرام
الكالسيوم 269 ملليغرام
الحديد 3.7 ملليغرام
المغنيسيوم 270 ملليغرام
الفسفور 481 ملليغرام
البوتاسيوم 733 ملليغرام
الزنك 3 ملليغرام
حمض الفوليك 48 مايكروغرام
فيتامين هـ 25.6 ملليغرام

بالإضافة إلى الجدول السابق، من مكونات مكسرات اللوز أيضًا فيتامينات المجموعة ب، مثل: فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، ولكن توجد بكميات قليلة.

ومن الجدير بالذكر أن البروتين الموجود في اللوز ليس بروتين كامل، لذا فإنه لا يشكل بديلًا للبروتين الموجود في الألبان واللحوم والبيض.

طرق تناول مكسرات اللوز

يمكن تحصيل فوائد اللوز بتناوله بأحد الطرق الآتية:

يُأكل اللوز مثل باقي أصدقائه من المكسرات، إلا أنه صعب الهضم لذلك يوصى بنقعه في الماء لعدة ساعات قبل الأكل.

كما يمكن إضافة اللوز لأطعمة مختلفة سواء مالحة أو حلوة، ويمكن استخدامه كحبوب كاملة أو مسحوقة أو مطحونة.

يعد اللوز من أفضل أنواع مكسرات  بفضل أنه نوع مغذي و لذيذ،و يمكن تناوله نيئ، أو محمص. كما يمكن إضافته إلى مجموعة من الأطباق.

تناول اللوز بعد نقعه قد يؤدي إلى تعزيز فوائده الصحية عن طريق تحسين توافر العناصر الغذائية وسهولة هضمه، ويفضل أكل اللوز محمص بحسب خبراء التغذية. ويمكن إضافة بعض البهارات لتحسين الطعم في بعض الاحيان.

 وقالت الدراسة إن دمج 20 جرامًا من مكسرات اللوز، قبل 30 دقيقة من كل وجبة رئيسية أدى إلى انخفاض كبير في السكر وكذلك تحسين الأنسولين، والببتيد C ، ومستويات الجلوكاجون، وتقلب الجلوكوز ومعايير نسبة السكر في الدم.

 

محاذير تناول مكسرات اللوز

بعد معرفتك فوائد اللوز الصحية يوجد مجموعة من المحاذير الخاصة بتناول اللوز، فيما يلي سنذكر بعض من اضرار اكل اللوز النيء :

1. ردود فعل تحسسية

قد يعاني بعض الأشخاص من وجود رد فعل تحسسية اتجاه تناول مكسرات اللوز، ينتج عنها تورم وصعوبة في التنفس، ومن الممكن أن يتطور لظهور ما يعرف بالحساسية المفرطة التي تتطلب المساعدة الطبية فورًا.

2. الاختناق

يجب الحذر من تناول اللوز من قبل الأطفال الصغار أو كبار السن الذين يعانون من صعوبة في البلع تجنبًا للتعرض إلى الاختناق، وأيضًا من قبل المصابين بالخرف أو مرض باركنسون الأكثر عرضة لدخول الطعام إلى الرئتين.

سعر مكسرات اللوز في المملكة السعودية 

تعتبر المكسرات من أهم التسالي التي تستخدم في جميع دول العالم، ومن بين المكسرات يبرز اللوز، وعلى الرغم من ارتفاع أسعاره إلى أن الطلب عليه يزداد مع الوقت، وتحتوي مكسرات اللوز على العديد من الفوائد المفيدة للجسم، حيث تمنح الجسم النشاط اللازم له وتعطيه الطاقة والقوة، وفيما يلي سوف نتحدث عن أسعار اللوز في متجر تسالي الخير :

 

سعر اللوز وزن 500 جرام 38.00 ريال سعودي. 

سعر اللوز وزن 1000 جرام 76.00 ريال سعودي. 

سعر اللوز بقشره وزن 500 جرام 34.00 ريال سعودي. 

سعر اللوز بقشره وزن 1000 جرام 68.00 ريال سعودي. 

طالع: المدونة

 

أسئلة شائعة حول مكسرات اللوز

 

كم يحتاج الجسم من حبة لوز في اليوم؟

تناول حوالى 23 حبة من اللوز يوميا هى وسيلة سهلة لدمج العديد من العناصر الغذائية المهمة فى النظام الغذائى، حيث إنه غنى بفيتامين E، الكالسيوم، الماغنيسيوم والبوتاسيوم، بالإضافة إلى ذلك، اللوز مصدرا مهما للبروتين والألياف.

 

10 حبات لوز كم بروتين؟

اللوز من الأطعمة التي تتميّز بالكمية المرتفعة من البروتين ، وهو كذلك يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ، ومن المفترض ان تكون حبة اللوز الواحده تحتوي علي g2.2 . بروتين 21.22 g

 

ماذا يسبب كثرة مكسرات اللوز؟

يمكن أن يتسبب التهاب أو تورم لوزتي الحلق الناجم عن التهاب اللوزتين المتكرر أو المستمر في حدوث مضاعفات مثل: صعوبة التنفس أثناء النوم عدوى تنتشر بعمق في النسيج المحيط عَدوى تؤدي إلى تجمع الصديد خلف اللوزة .

 

هل مكسرات اللوز تساعد على انقاص الوزن؟

كشفت دراسة جديدة أجرتها جامعة جنوب أستراليا أن اللوز يساعد في إنقاص الوزن وتحسين صحة القلب، ووجد الباحثون أن إدراج اللوز في نظام غذائي مقيد ساعد الأشخاص على إنقاص الوزن، وأدى أيضًا إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

 

في الختام، يمكننا القول أن مكسرات اللوز أكثر من مجرد مكسرات مشكلة بل يحمل مزيج فريد من القيم الغذائية والفوائد الصحية. حيث إن تناول اللوز بانتظام يسهم في تحسين صحتنا العامة. و تعزيز صحة القلب وتقوية العظام إلى دعم وظائف الدماغ وتعزيز جهاز المناعة. علاوة على ذلك، يمثل اللوز خيار مغذي وتحدثنا عن اللوز وفوائده و هو مناسب لتناوله كوجبة خفيفة أو مكمل غذائي في أي وقت من اليوم.