المقالات

مكسرات الجوز | العناصر الغذائية والفوائد الصحية 2024

مكسرات الجوز (بالإنجليزية: Walnut)، ويطلق عليه في بعض البلدان عين الجمل. فهو يعد من أهم الوجبات الخفيفة والصحية التي يمكنك تناولها، و هو عبارة عن بذور شجرة الجوز. وهي بذور قابلة للأكل، ولها قشرة صلبة صعبة الكسر، و تتميز حبة الجوز بشكلها الشهير القريب من شكل مخ الإنسان. لذا يقال أنها مفيدة للدماغ. وتعد رمزاً للذكاء، وهي ذات مذاق لذيذ ومحبب.حيث وجد أن تناول الجوز يدعم وظائف المخ بالفعل، ويمنع أمراض القلب، ويقاوم السرطان.

فوائد مكسرات الجوز

يعود تناول الجوز بانتظام وجعله جزءاً من الحمية اليومية بالفائدة على الجسم ويدعم الصحة من نواحي عدة. مثل التغذية، والوقاية من الأمراض، وتأخير علامات الشيخوخة وغيرها الكثير، نذكر منها:

 الوقاية من الجذور الحرة

 حيث يحتوي الجوز على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ه، ومادة البولي فينول (بالإنجليزية: Polyphenol).حيث تمنع مضادات الأكسدة تلف أنسجة الكبد نتيجة المواد الكيميائية والجذور الحرة. وتحمي الجسم من الضرر الناتج عن أكسدة الكوليسترول الضار و الذي يميل إلى التراكم على جدران الأوعية الدموية مسبباً تصلب الشرايين.

 الوقاية من أمراض القلب

كما تمثل مكسرات الجوز  مصدراً هاماً للأحماض الدهنية مثل أوميجا 3، والذي يدعى أيضاً الألفا لينوليك أسيد، وهو من الدهون الأساسية التي يجب الحصول عليها من الطعام.

كما أن تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 يمنع من الإصابة بأمراض القلب التاجية، ويحد من نسب الكوليسترول الضار. ويرفع من نسب الكوليسترول النافع، و بالتالي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. بالاضافة إلي أن تناول الكاجو ايضا يعتبر ذات أهمية كبرى، ويمكنكم التعرف على أهم فوائد الكاجو المحمص انظر الرابط .

دعم وظائف المخ

يعتقد أن تناول مكسرات الجوز يزيد من حدة الذكاء، نتيجة تشابه التعرجات الموجودة بقشرة حبة الجوز مع التعرجات الموجودة في مخ الإنسان، كما أن أكل الجوز مفيد لصحة الدماغ، ويعمل على تحسين القدرات العقلية، و تقوية الذاكرة، و أيضًا الحد من فرص الإصابة بالزهايمر والخرف.

 تعزيز صحة العظام

حيث يحتوي الجوز على عنصري النحاس والفسفور، اللذان يعملان على الحفاظ على صحة العظام. كما أن الأحماض الدهنية قد تعمل على زيادة امتصاص الكالسيوم ومنع طرحه في البول، و بالتالي حماية العظام وتقويتها.

 تنظيم مستويات السكر في الدم

 كما يحتوي الجوز على نسب مرتفعة من الدهون غير المشبعة التي تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم. كما أن تناول الجوز يحد من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن يجب الاعتدال في تناوله.

تحسين صحة الأمعاء

حيث تحفز مكسرات الجوز  البكتيريا المفيدة التي تعيش بالأمعاء مما يحسن من وظائفها، كما يساعد الجوز في إزالة السموم من الجهاز الهضمي . ويعالج الإمساك وعسر الهضم. كما أن تناول الأطعمة المحتوية على البهارات تحسن من صحة الأمعاء .

 الحد من الالتهابات

حيث يعد الالتهاب هو أصل العديد من الأمراض مثل: أمراض القلب، والسرطانات، والزهايمر. وتعمل مركبات البولي الفينول، والأوميجا 3، والمغنيسيوم التي يحتوي عليها الجوز على الحد من الالتهابات في الجسم، وبالتالي الحد من العديد من الأمراض المزمنة.

 تقوية المناعة

حيث أن تناول الجوز بانتظام يعمل على بناء جهاز مناعي قوي وذلك لمحتواه العالي من الأحماض الدهنية، كما أن مكسرات مشكله تحتوي على الأوميغا-3 التي تساهم في تقليل مستويات الكولسترول الضار وتعزز صحة القلب والأوعية الدموية. كما يعتبر الجوز أيضًا مصدرًا جيدًا للمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأضرار الناتجة عن التأكسد وتقليل خطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان.

الاستمتاع بصحة جيدة مع التقدم في العمر

حيث يحتوي الجوز على العديد من الفيتامينات الضرورية، والمعادن، والألياف، والدهون، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين B6 والفولات. كما يحتوي على المغنيسيوم والفسفور والزنك والحديد والبوتاسيوم، وهي معادن ضرورية لصحة العظام ووظائف الجسم المختلفة. مما يمنع تدهور القدرات الحركية مثل المشي في رحلة التقدم بالعمر.

 تقوية القدرة الجنسية لدى الرجال

إذ تدعم مكسرات الجوز  صحة وخصوبة الرجل، وذلك من خلال تحسين جودة الحيوانات المنوية، وكميتها، وسرعتها، وحركتها، وتقلل من مشاكل الضعف الجنسي، مما يساعد في تعزيز الصحة الجنسية .

الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان

يساعد تناول مكسرات الجوز بشكل منتظم على التقليل من فرص الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان

 مثل سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون.

 تحسين جودة النوم

 حيث يعمل الجوز على تصنيع مادة الميلاتونين التي تساعد في تنظيم النوم وتحسين جودته.

 تقوية الشعر

 كما يحتوي الجوز على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر. كما أنها تحمي من القشرة. و يساعد الجوز على زيادة طول وكثافة الشعر.

العناية بالبشرة

تحتوي مكسرات الجوز  على الفيتامين ه، و الذي يحمي البشرة من الجذور الحرة، كما أنه يحد من الهالات السوداء تحت العين.

 

القيمة الغذائية للجوز مكسرات

إن فوائد الجوز الصحية ناتجة من القيمة الغذائية العالية فيه. فيتكون 65% من ثمرة الجوز من دهون، بينما يتكون 15% منها من بروتين، ويحتوي كل 100 غرام من الجوز على الآتي:

  • 654 سعر حراري.
  • 4% ماء.
  • 13.7 غرام من الكربوهيدرات.
  • 2.6 غرام من السكر.
  • 6.7 غرام من الألياف.
  • 9.08 غرام من أوميغا 3.
  • كما يعد الجوز مصدرًا ممتازًا للعديد من الفيتامينات والمعادن، مثل الآتي:
  • النحاس الضروري لصحة القلب والعظام والأعصاب وجهاز المناعة.
  • حمض الفوليك المهم في منع العيوب الخلقية لدى الأجنة أثناء الحمل.
  • الفسفور، وهو معدن هام للعديد من الوظائف الحيوية في الجسم.
  • فيتامين ب6 (Pyridoxine)، المهم لجهاز المناعة والأعصاب.
  • المنغنيز، الذي يتواجد بكثرة في المكسرات والحبوب الكاملة بشكل خاص.
  • فيتامين ي (Vitamin E)، ويحتوي الجوز على نوع خاص منه.

 

تابع المدونة 

أسئلة شائعة عن الجوز مكسرات

هل الجوز هو نفسه عين الجمل؟

يتنوع تسمية الجوز من مكان لاخر تسمية. حيث يسمى الجوز: في مصر بـ “الشويكي” او “عين الجمل”. وفي ليبيا “لوز خزانين”، وفي المغرب “جرجع”، وغيرها من الاسماء ولكنها نفس نوع المكسرات .

 

ماذا يحدث عند تناول الجوز يوميا؟
يحتوي الجوز على نسبة عالية من الألياف الغذائية بالإضافة إلى محتوى عالي من الزيوت. لذا قد يسبب تناوله بكميات كبيرة إلى الإصابة بالإسهال. وقد تحدث حالة الإسهال لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو أمراض الجهاز الهضمي بشكل خاص.

ماالفرق بين عين الجمل والجوز؟

يتميز جوز عين الجمل بشكل القشرة الخارجي الذي يشبه عقل الانسان.كما يتميز لون البذرة الداخلي بالبيج الفاتح، أما جوز البيكان يكون شكل القشرة الخارجي مستدير، ولون البذور الداخلي بيج غامق.

 

كم عدد حبات الجوز في اليوم؟

الكمية المسموح بتناولها يوميا 10 حبات كاملة .

 

ما هو الفيتامين الموجود في الجوز؟

يحتوي الجوز على الأحماض الأمينية، والكثير من الفيتامينات مثل: فيتامين ج، وفيتامين ه. ومجموعة فيتامين ب (ب 6، والثيامين، والنياسين، والريبوفلافين).

 

ختاما لهذا المقال الرائع عن مكسرات الجوز  المعروفة بـ “عين الجمل” في الكثير من المناطق العربية، يمكنكم الحصول عليه من متجر تسالي الخير حيث تناولنا الحديث عن أهم الفوائد الصحية الموجودة فيه،بالإضافة إلى ذلك يعد الجوز من أنواع المكسرات الشهيرة والمحبوبة في جميع أنحاء العالم. ويعتبر مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والفوائد الصحية. فهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية أوميغا-3 وأوميغا-6. وهذه الدهون الصحية مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. كما يحتوي الجوز مكسرات على البروتينات والألياف الغذائية التي تعمل على تعزيز الشعور بالشبع و دعم صحة الجهاز الهضمي.