المقالات

مقرمشات الذره | تعرف على أهم الفوائد الصحية2024

مقرمشات الذرة

من بين الأطعمة الشهية والمحببة إلى قلوب الجميع، تبرز مقرمشات الذره بنكهتها الفريدة التي لا تقاوم. إنها المفضلة في كل المناسبات، سواء كنت تبحث عن وجبة خفيفة سريعة أو ترغب في مشاركتها مع الأصدقاء في سهرة ممتعة. بالإضافة إلى ذلك الأستفادة من فوائده العديدة لصحة الجسم بالكامل. تلك الحبات الصغيرة بألوانها و أنواعها المختلفة نالت حب الكبير و الصغير سواء كانت على شكل مقرمشات أو شكل فشار فهي تظل طعام مفضل ولذيذ للغاية. باجانب الطعم اللذيذ فهي تعد مصدر جيد للألياف الغذائية، كما أنه تحتوي على البروتين و الفيتامينات  و مضادات الأكسدة ، وتعتبر مصدر للمركبات الحيوية النباتية النشطة وفي السطور التالية سنتعرف أكثر على أنواع و فوائد مقرمشات الذرة المتعددة:

تعرف على أفضل أنواع مقرمشات الذره وفوائدها الصحية

تعد مقرمشات الذره أحد أنواع الخضروات النشوية التي تكون على شكل حبيباتٍ موجودة على العرنوس و مغطاة بقشرة.

حيث توجد أربعة أنواعٍ أساسية للذرة: 

 الذرة المنغوزة

حيث تعرَف الذرة المنغوزة أيضاً باسم ذرة الحقل، حيث تستخدم في بعض المنتجات الغذائية.

 الذرة الصوانية

 وقد تتشابه الذرة الصوانية، و الذرة المنغوزة، لكنها قد تكون ذات ألوانٍ متنوعة، وقد يتم استخدامها بشكل شائعٍ في الزينة.

 ذرة الفشار

 ذرة الفشار تحتوي على قشرة خارجية صلبة، وهي من الداخل ذات مركز نشوي طري. حيث يتبخر وينفجر عند تسخينه.و يتميز بتوفرها بمجموعة متنوعة من النكهات المغرية، مثل الزبدة، الجبن، الفلفل الحار، والفانيليا،ونكهات أخرى من توابل وبهارات متنوعة مما يتيح لك اختيار ما يناسب ذوقك الخاص.

والذرة الحلوة

أما بالنسبة للذرة الحلوة فإنها تحتوي على نسبة عالية من النشا والسكر. حيث يتم قطفها قبل نضوجها، بحيث تكون طرية. وقد تأتي بذور الذرة الحلوة باللون الأبيض، أو الأصفر، أو مزيجٍ من ألوان عديدة.

استخدامات متعددة: 

يوجد له العديد من الاستخدامات، حيث يدخل في تحضير مختلف الأطباق والوصفات سواء كانت محمصة أو مشوية أو مسلوقة. كما يمكن إضافتها إلى أطباق السلطة والشوربات، ويتم الحصول عليها معلبة أو مجمدة، أو طازجة . ويستخرج منها زيت الذرة، ونشا الذرة، ودقيق الذرة، وتدخل في العديد من المجالات.

فوائد مقرمشات الذره العامة: 

 توفر الذرة العديد من الفوائد الصحية، والتي نذكر منها ما يأتي: 

مصدر جيد للألياف الغذائية

حيث يحتوي الكيس الواحد المتوسط الحجم من مقرمشات الذره والذي يزن 112 جراما على ما يقارب 16 غراما من الألياف الغذائية. وهذا المقدار يغطي 64% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف للنساء، و42% للرجال.

ومن الجدير بالذكر أن محتوى الذرة من الألياف يختلف بناء على نوع الذرة .ولكن بشكلٍ عام فإنه يمثل تقريبا 9-15% من وزن الذرة الجافة . حيث تعد الألياف غير القابلة للذوبان في الماء هي نوع من الألياف الغذائية السائدة في الذرة . ومنها، الهيميسيليلوز،  و السليلوز، واللجنين.

مصدر غني بالعناصر الغذائية

 كما تعد مقرمشات الذره  غنية بفيتامين ج الذي يعد أحد مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل حدوث تلف خلايا الجسم. وتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض، كما تعد الذرة مصدر جيداً للكاروتينات. واللوتين والز يازانثين، إضافة الى احتوائها أيضاً على كمياتٍ قليلة من فيتامين ك وفيتامين هـ، وفيتامينات ب. وبعضا من المعادن، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم.

مصدر جيد للبروتين

 قد يختلف محتوى البروتين في مقرمشات الذرة، اعتمادا على الصنف، إذ إنه يتراوح ما بين 10-15%. كما يعد بروتين الزين  من البروتينات الأكثر وفرة في الذرة، والذي يمثل 44-79% من إجمالي محتوى البروتين في الذرة . ومن الجدير بالذكر أن جودة بروتين الزين لا بأس بها  ويعود سبب ذلك إلى عدم احتوائه على بعض الأحماض الأمينية الأساسية في تركيبه، إلا أن له العديد من التطبيقات الصناعية. حيث إنه عادة ما يستخدم في إنتاج المواد اللاصقة، والحبر، إضافة إلى استخدامه في تغليف الحبوب،والمكسرات والحلوى.

مصدر للمركبات الحيوية النباتية النشطة

تعد مقرمشات الذره مصدراً للمركبات الحيوية النباتية النشطة. حيث تحتوي الذرة على كمياتٍ أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بالعديد من الحبوب الشائعة الأخرى . والتي تعزز الصحة بشكلٍ عام، ومن مضادات الأكسدة الموجودة في الذرة. حمض الفريوليك و الأنثوسيانين، والزيا زانثين، واللوتين، وحمض الفيتيك.

خصائص علاجية لمقرمشات الذره قد تقي من السرطان: 

تعد الذرة مصدر غنى بمضادات الأكسدة التي تعمل على تدمير الخلايا السرطانية في الجسم، وتقي الخلايا السليمة (دويتشه فيلله). حيث إن الذرة هي إحدى أكثر الحبوب استعمالا في العالم، ويعتمد الكثير من سكان الأرض عليها كمادة غذائية رئيسية . وذلك بسبب احتوائها على كمية عالية من السعرات الحرارية.حيث تأكل بأكثر من طريقة فتأكل مسلوقة أو مشوية في السلطات والأطعمة الرئيسية، أويتم تحميصه وإضافة بعض النكهات لتصبح من أطعم المقرمشات.

كما تحمل بذور الذرة أغلب العناصر الغذائية الجيدة، حيث يمكن أن تنمو البذور بعدة ألوان .ويعتمد ذلك على مكان الزراعة والبيئة التي تنمو فيها الذرة. وهذه بعض فوائد الذرة المفيدة للصحة:

غنية بالفيتامينات

تعد مقرمشات الذره مصدرا مهما لتزويد الجسم بفيتامينات “أي” و”بي” و”إي” والمواد الغذائية المهمة.كما تحتوي  أيضا على الثيامين وهو أحد فيتامينات “بي” المركبة والقابلة للذوبان في الماء. حيث إن له أهمية في القيام بالمهام الحيوية للجسم، مثل تقوية أداء العضلات والجهاز العصبي أيضا تنشيط عمل الإنزيمات المختلفة وإنتاج حمض الهيدروكلوريك المفيد في عملية الهضم.أيضا تحتوي على فيتامين نياسين المهم في رفع مستويات البروتينات الدهنية مرتفعة الكثافة والتي تعرف باسم الكوليسترول الجيد.

غنية بالمعادن

حيث تزود الجسم بالكثير من المعادن مثل المغنيسيوم والزنك والحديد والنحاس. والتي توجد بكثرة في جميع أنواع الذرة. بالإضافة إلى ذلك تحتوي الذرة على معادن أخرى مفيدة للجسم،

مثل السيلينيوم المفيد في تكوين مضادات الأكسدة والذي يحرس خلايا الدم والقلب والكبد والرئتين.

مضادة للأكسدة

تعد مقرمشات الذره  مصدر غنى بمضادات الأكسدة، كما نشرت دراسة حديثة من جامعة كورنيل الأميركية . كذلك تعد الذرة  غذاء مهما للوقاية من السرطان. إذ تعمل مضادات الأكسدة على تدمير الخلايا السرطانية في الجسم، وتقي الخلايا السليمة.

غنية بالطاقة

مقرمشات الذره غنية بالسعرات الحرارية، إذ يحتوي مائة جرام من الذرة على 342 سعرة حرارية. وتعد الذرة بذلك أكثر أنواع الحبوب احتواء على السعرات الحرارية. وينصح بتناول الذرة لغرض زيادة الوزن، كما تساعد الجسم على القيام بعمليات الأيض اليومي.

غنية بالألياف الغذائية

تحتوي الذرة على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية. ويغطي كوب واحد من الذرة نحو 18.4% من احتياجات الجسم اليومية من الألياف الغذائية. ولذلك تعد الذرة مهمة جدا لمساعدة الجسم في عملية الهضم والوقاية من الإمساك . وكذلك الوقاية من أمراض السرطان، وخاصة سرطان القولون.

                                                                   تابع المدونة

الأسئلة الشائعة حول مقرمشات الذره

كيف تصنع مقرمشات الذرة؟

إبداء بتصفية  الذرة قليلا واتركي بها كمية صغيرة من الماء، ثم رشي فوقه الطحين، وطحين الذرة، والنشا، وجميع التوابل، ثم اخلطي المكونات جيدا لتمتزج مع بعضا لبعض جيداً. ثم بعدها تخلصي من الطحين الزائد فوق حبات الذرة عن طريق نخله مرة أخرى. ثم سخني مقلاة تحتوي على زيت نباتي من أجل قلية حبات الذرة حتى تصبح مقرمشة، ثم صفيها جيداً وضعيها جانباً حتى تبرد.

هل مقرمشات الذرة صحية؟

مقرمشات الذرة العضوية بالعسل تعتبر خيارا صحي ولذيذ وسهل التناول. كما أنه يوفر العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، مما يجعلها خيار مثالي وصحي من المقرمشات ووجبة خفيفة وطبيعية.

هل دقيق الذره افضل من دقيق القمح؟

 دقيق الذرة  يحتوي على السكر وغني بالدهون  وله حبيبات و خالي من الغلوتين. كما أنه يعتبر خيار جيد لمن يعانون من حساسية الغلوتين، ومن يعانون من حساسية شديدة ورد فعل تحسسي حاد، إذ إنّ دقيق الذرة يعد بديل رئيسي لدقيق القمح. وكل نوع له قوامة و إستخداماته الخاصة.

كيف تحمص الذرة؟

عن طريق وضعها في مقلاة خاصة بالتحميص داخل  الفرن على حرارة 280 درجة. ونضيف إليها زيت الذرة مع تجنب وضع الحبات فوق بعضها. مع التقليب كل 6 دقائق، ونتركها لمدة 30 دقيقة، أو عندما يتحول بنيًا تصبح جاهزة.

 

وهكذا تعرفنا على مدى أهمية نبات الذرة ومشتقاتها المختلفة، ثم فصلنا القول في مقرمشات الذره من فوائد عامة صحية وطرق علاجية،  لنقف في انبهار أمام هذه القيمة الغذائية التي لا حصر لها.كما يمكنك الحصول على أجود أنواع مقرمشات الذرة من متجرنا تسالي الخير، زرنا الآن واحصل على أروع منتجات التسالي من مكسرات، ولب وحبوب،ومقرمشات وغيرها الكثير من المنتجات.