المقالات

لب الخشب | تعرف علي أهم الفوائد الصحية والقيمة الغذائية 2024

لب الخشب

هل أنت من عشاق التسالي إذا عليك باختيار نوع من التسالي المفيدة التي تعود بالفوائد العديدة على الصحة العامة للجسم. حيث يعد اللب الخشب من أبرز وأهم التسالي التي يفضلها العديد من الأشخاص لما يحمله من فوائد هامة. تلك الحبات الصغيرة التي تستخرج من قرع العسل تعد مصدر جيد للبروتين، كما أنها غنية بالألياف، وتحتوي على فيتامينات وعناصر عديد. بالإضافة إلى ذلك يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين ويقلل من الإصابة بالسرطانات ويمد الجسم بمادة البوتاسيوم وهي عنصر مهم للجسم. في السطور القادمة سنتعرف بالتفصيل الفوائد والقيم الغذائية عن لب الخشب و لماذا هو الاختيار الصحي والمثالي للتسالي.          

ما هو لب الخشب: 

يعرف لب الخشب بأنه أحد بذور المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها في مصر وغيرها من البلدان، كما يسمى القرع العوام. و بالتالي يزرع هذا القرع بغرض الحصول على الثمار. حيث يستخرج منه البذور التي يتم تجفيفها و تحميصها و تناولها مملحة أو مضاف إليه بعض أنواع بهارات لمذاق  مميز وللاستفادة من الفيتامينات التي بها.

 

كما يتمتع اللب بفوائد عديدة لا تحصى، حيث يعرف بأنه بذور قرع العسل بعد تحميصها و تمليحها. كما ذكر قرع العسل في القرآن الكريم لفوائده الكثيرة. و بالتالي تشترك بذور قرع العسل مع ثماره في نفس الفوائد بل تتميز أكثر بأنها الجزء الذي يستخرج منه الزيت الذي يستخدم كنوع من العلاج.

 

تعرف على فوائد لب الخشب:

بما أن اللب ليس نوع من أنواع مكسرات إلا أنه يمتلك العديد من الفوائد بالإضافة إلى قيمة غذائية عالية. وقد أطلق علية البعض مصطلح مكسرات الغلابة، حيث يعتبر اللب الخشب مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية إليك بعض الفوائد المحتملة لتناول اللب في النظام الغذائي :

 مصدر جيد للبروتين

حيث أن اللب يحتوي على نسبة عالية من البروتين. و بالتالي يعد عنصر غذائي أساسي كما يساهم في بناء و صيانة الأنسجة في الجسم، بما في ذلك العضلات.

 غني بالألياف

كما يحتوي اللب على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، و بالتالي هي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي بالإضافة أنها تساعد في تحسين وظائف الأمعاء.

مصدر للعناصر المعدنية

حيث يحتوي اللب على عدة عناصر معدنية مهمة مثل الحديد و الكالسيوم و المغنيسيوم، و بالتالي هذه العناصر تلعب دورًا هامًا في الصحة العامة.

يحتوي على فيتامينات

كما أن يحتوي على بعض الفيتامينات الضرورية مثل فيتامين ب1 (ثيامين) و فيتامين ب3 (نياسين). بالإضافة إلى الفيتامينات من مجموعة ب، حيث أنها تسهم في الحفاظ على صحة الجسم، كما أنها ضرورية للجسم.

 تعزيز الطاقة

حيث يحتوي اللب على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة، و بالتالي يجعله خيارًا جيدًا كوجبة خفيفة أو طعام مساعد.

 تنوع في النظام الغذائي

بالإضافة أن اللب يُستخدم في العديد من الأطعمة والوصفات، حيث يوفر تنوعًا في النظام الغذائي. كما يمكن أن يساهم في تحفيز استهلاك مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، و بالتالي يضيف نكهة خاصة و مميزة للأطعمة.

القيمة الغذائية للب الخشب

حيث أن اللب يحتوي على الألياف و الدهون و الكالسيوم. و بالتالي يعد خيار رائع لمن يريدون تخسيس الجسم أو الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي.

كما يحتوي لب الخشب على نسبة مرتفعة من الفيتامينات و البروتينات و الفسفور بالإضافة إلى الفوائد الطبية. حيث يساعد البروتين على مد الجسم بالطاقة اللازمة لبناء أنسجة الجسم.

و بالتالي تعد بذور قرع العسل المجففة مفيدة بشكل كبير، حيث أنها مدرة للبول كما أنها مفيدة لصحة الكبد. بالإضافة أنها تعالج حالات الجفاف الناتجة عن الإسهال و تعالج الإمساك أيضاً.

حيث أن اللب يساعد على الاسترخاء، كما أنه مفيد في الاضطرابات البولية. و بالتالي يعتبر فاتح للشهية و مزيل للاضطرابات النفسية.

لبذور اللب فوائد صحية منها: 

يساعد على الوقاية من أمراض القلب و الشرايين، كما يحتوي على العديد من العناصر المفيدة لجسم الإنسان.كما يحتوى على اليود و مضادات الأكسدة وهما يساهمان في الحفاظ على صحة القلب و الشرايين.

و بالتالي يساهم في تعويض نقص الأحماض الأمينية في جسم الإنسان، كما يحتوي على عدد من الأحماض الأمينية.حيث أن أقل عدد منها لا يستطيع الجسم البشري إنتاجها أي أن تناول بذور اللب يعوض النقص الحاصل في الأحماض الأمينية.

بالإضافة أن تناولها يساهم في تعويض نقص مادة البوتاسيوم و التي تعد مادة ضرورية للجسم.

كما أن تناول اللب يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان. حيث يساعد تناوله في تقليل خطر تشكل حصى المثانة و ذلك لأنه يساهم في تقليل كمية الكالسيوم في البول.

هل اللب الخشب يزيد الوزن؟ 

حيث إن تناول اللب يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائه على الألياف و الدهون الغير مشبعة و الكالسيوم.كما أنه يعد من الخيارات المفضلة لكل شخص يرغب في إنقاص وزنه. و بالتالي يجب الإنتباه إلى أن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يسبب زيادة في الوزن بدل من إنقاص الوزن. بالإضافة أنه يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، و بالتالي يعمل على فتح شهية الأشخاص. 

فوائد اللب الخشب للمرأة الحامل

حيث أن اللب يوفر للمرأة الحامل فوائد صحية عديدة، كما أنه مفيد لصحتها ولصحة الجنين بشكل كبير.كما يمنحها الطاقة المطلوبة ويعمل على رفع المناعة لديها، وبالتالي يحميها من الإصابة بالعدوى. حيث أنه يحافظ على صحة الطفل و يحمية من التشوهات. 

و بالتالي يحتوي على معدلات عالية من الحديد، حيث أنه يقي المرأة الحامل من الإصابة بفقر الدم و الأنيميا. بالإضافة أنه يحتوي على كميات مناسبة من فيتامين ب، و بالتالي يساهم في حماية الجنين من العيوب الخلقية. حيث يعمل على إمداد جسم المرأة الحامل بالطاقة من خلال عنصر الزنك الموجود فيه بوفرة.كما أنه يمتلك القدرة على تكوين الأحماض الأمنية لدى الجنين و اللازمة لنمو مخ الجنين بشكل طبيعي.

                                                             تابع المدونة

أسئلة شائعة عن لب الخشب 

من اين نحصل على اللب الخشب؟

يأتي من بذور ثمرة اليقطين .

هل اللب الخشب هو اليقطين؟

لا ليست ثمرة اليقطين وإنما هي لبذور فقط التي توجد بداخل الثمار اليقطين.

ما فوائد واضرار اللب الخشب؟

يحتوي على اليود ومضادات الأكسدة وهما يساهمان في الحفاظ على صحة القلب والشرايين . كما أنه يحتوي على عدد من الأحماض الأمينية ويعوض نقصها في الجسم .

في الختام، حيث نجد أن لب الخشب من أفضل أنواع اللب، حيث أنه يتمتع بقيم غذائية و فوائد متعددة، و بالتالي تعود بالنفع على صحة الإنسان. كما أن مصدرة طبيعي ويعتبر إختيار مثالي للتسلية مع الحصول على فوائد عديدة للجسم.ويمكنكم العثور على أجود أنواع  اللب بأسعار لا تقاوم داخل متجرنا تسالي الخير ، حيث نوفر منتجات ذات جودة عالية، بالإضافة إلي مجموعة متنوعة من المنتجات الأخرى التي  تناسب جميع الاحتياجات، كا لمكسرات المشكلة وحبوب القهوة وغيرة الكثير من أشهى أنواع التسالي.