المقالات

قيمة فصفص خشب الغذائية 2024

فصفص خشب

يعتبر فصفص خشب من أفضل أنواع التسالي المعروفة في المملكة العربية، وذلك بفضل مذاقة الرائع وفوائده المتعددة. حيث أن فوائده لا تحصى ولا تعد، ويعرف بأنه بذور قرع العسل بعد تحميصها وتمليحها، وقد ذكر قرع العسل في القرآن الكريم بفوائده الكثيرة، وتشترك بذور قرع العسل مع ثماره في نفس الفوائد بل تتميز أكثر بأنها الجزء الذي يستخرج منه الزيت الذي يستخدم كنوع من العلاج.

فوائد فصفص الخشب

يعتبر فصفص خشب من أنواع لب وحبوب، و يتمتع بفوائد عديدة لصحة الإنسان، وأهمها:

  •  احتواءه على نسبة كبيرة من الدهون والكولسترول المفيد، وبالتالي تحقيق التوازن بين متطلبات الجسم اليومية من السعرات الحرارية.
  • كما أنه يساعد الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم، حيث أنه يتمتع بالألياف الطبيعية التي تساعد بدورها على الشعور بالشبع الشديد.
  • بالاضافة إلي الألياف فإن فصفص خشب يحتوي على الأحماض الأمينية المهمة للجسم وبالتالي يساعد في الحفاظ على عمل أعضاء الجسم بشكل جيد.
  • كما أنه مهم للرجال حيث ينصح العديد من الأطباء الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب بتناول فصفص خشب. وذلك لأنه محفز للأداء الجنسي ويحتوي على كميات عالية من الزنك المهم للجسم بشكل عام.
  • ويحتوي أيضا على مكونين مهمين هما المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذان يمكنهما تنظيم مستويات ضغط الدم، خاصة لدى أولئك الذين يعانون من مشاكل في ضغط الدم.
  • ويعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان، حيث أنه يمد الجسم بمضادات الأكسدة الهامة جدا، والتي تحد من تكون الجذور الحرة.كما أنها تتحكم في الجذور الحرة وتقلل من نشاطها، وأثبتت بعض الدراسات أنها قادرة على تنظيم مستويات السكر في الدم و منعها من الارتفاع.
  • ومن أهم الفوائد التي يجهلها الكثير من الناس وجود الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. فالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة تساعد الجسم على الاستفادة من الفيتامينات الذائبة في دهون الجسم.

افضل انواع فصفص الخشب

تتعدد أصناف الفصفص ويرجع ذلك أنه نبات موجود في كل دول العالم، و يعتبر أحد أفراد عائلة دوار الشمس واليقطين، كما يمكن أكله محمص أو نيء. و بسبب تنوعه يحبه الكثير من الأشخاص، و قد ابتكرت العديد من الأطعمة مؤخرا من الفصفص، إلى جانب النكهات التقليدية المعروفة لكل نوع. ويوجد لدينا في متجر تسالي الخير افضل انواع فصفص خشب ويعد أحد أكثر أنواع الفصفص المطلوبة في الشرق الأوسط، وكذلك في السوق السعودي. وكما تحدثنا عن فصفص خشب أنه يوجد الكثير من أنواعه المتنوعة وأهمها : 

الفصفص الابيض

و يمتاز بأنه غني بالبروتين والدهون الصحية والمعادن التي تساعد على تغذية الجسم وتحسين عملية الهضم. كما يساعد فصفص قرع في التخلص من السموم والفضلات والبكتيريا المتراكمة في الجسم. و يدعم أيضا صحة البروستاتا ويمنع خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. مثالي لمرضى السكري لقدرته على خفض مستويات السكر في الدم.

الفصفص الأسمر

هو الاسم الذي يطلق على بذور دوار الشمس، ويعرف أيضاً بذور عباد الشمس وهو من أشهر أنواع المكسرات التي يتناولها الأشخاص بكثرة في المملكة بفضل مذاقه المميز. ويعد الفصفص الأسود من أهم أنواع البذور لما له من فوائد عديدة.كما أنه غني بالفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة، التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

 الفصفص السوبر

يمتاز هذا النوع من الفصفص بأنه من أشهر التسالي و الوجبات الخفيفة الشهيرة في مصر والدول العربية. ويسمى بالفصفص المصري حيث أنه مصنوع من حبات الذرة المنفوخة ومنكهة بإضافات مثل الليمون والملح، وهي وجبة لذيذة تستحق التجربة. 

الفصفص المفتح

يحتل بطعمه المالح والمحمص والمحبب مكانة خاصة بين الأكلات الشهية التي تدخل كل بيت، وتحرص الأسر على تقديمه لضيوفها سواء في الأعياد أو في الأعراس، إلى جانب جميع أنواع المكسرات والحلويات. 

 

من أين يستخرج الفصفص الخشبي

فصفص الخشب هو الطبقة الداخلية لجذع الشجرة. يتكون فصفص خشب من خلايا الشجرة الحية، التي تحمل الماء و المواد المغذية من الجذور إلى أعلى الشجرة. حيث يتكون الفصفص الخشبي بشكل أساسي من ألياف خشبية طويلة تساعد على تقوية الشجرة. كما يعتبر الجزء الرئيسي من الشجرة المستخدم في العديد من الصناعات، بما في ذلك صناعة الأثاث. وهو مادة ليفية مجففة يتم تحضيرها عن طريق الفصل الكيميائي أو الميكانيكي للألياف التي يتكون منها الخشب. و يمكن أن يكون الفصفص الخشبي في صفائح لينة أو صلبة. وبالتالي يعتبر الزيت المستخرج من بذور فصفص خشب من أفضل الزيوت من حيث الجودة العالية والغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة.

طالع المدونة

اسئلة شائعة حول فصفص خشب

من اين نحصل على اللب الخشب؟ 

يمكن الحصول على اللب الخشب من الأشجار الناضجة التي يتم قطعها ومعالجتها في مصانع الخشب. كما تستخدم أشجار مختلفة لإنتاج اللب الخشب، مثل الصنوبر والسرو والبتولا وغيرها. بالإضافة أن اليقطين نبات ذو أهمية غذائية ودوائية واقتصادية كبيرة.

ما فوائد واضرار اللب الخشب؟

يعتبر اللب الخشب من المواد الطبيعية الهامة التي تستخدم في العديد من المجالات و الصناعات، كما أنه لا ينصح بالإفراط فيه بسبب ارتفاع نسبة الملح في احتباس الماء و السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى السمنة وارتفاع ضغط الدم. 

كم سعر لب الخشب؟

يبيع لب الخشب بالإضافة إلى زيت اللب و بذور لب الخشب بسعر يتراوح ما بين 45 الي 50 ر.س. ويتوفر في متجر تسالي الخير لب الخشب بسعر 48 ر.س لكل 1000 جرام، وبسعر 24 ر.س لكل 500 جرام، وبسعر 12 ر.س لكل 250 جرام.

ما اسم اللب الخشب؟

يسمى اللب الخشب ببذور اليقطين، حيث أنه من المحليات الشائعة بين جميع الأعمار و هو من أكثر المحليات وأنواع المكسرات استهلاكاً نظراً لمذاقه اللذيذ. 

 

هل لب الخشب يرفع الضغط؟

يساعد البوتاسيوم في لب الخشب على مكافحة ارتفاع ضغط الدم و منع تجلط الدم، بالإضافة إلى وجود الزنك و المغنيسيوم و الحديد و النحاس و المنغنيز في هذه البذور.

هل اللب غير صحي؟

يفضل الكثير من الأشخاص تناول لب الخشب أو فصفص خشب الذي تستخرج بذوره من القرع وله خصائص طبية. من أهمها: يحتوي على اليود و مضادات الأكسدة، وكلاهما يساهم في صحة القلب و الأوعية الدموية.

هل اللب يزرع ام يصنع؟

اليقطين نبات ذو أهمية غذائية ودوائية واقتصادية كبيرة. حيث أن اليقطين يزرع في أجزاء كثيرة من العالم كخضروات وتؤكل الثمرة الخضراء كغذاء أو تطهى مثل القرع. وبالإضافة إلى ذلك، يزرع لاستخراج الزيت من البذور. ويمكن أيضا استخدام البقايا كعلف للماشية. 

 

وفي ختام مقالنا حول فصفص خشب، أصبح ندرك أهم فوائده ودورها في الحفاظ على صحتنا بشكل عام، كما يمكننا الحصول عليه بسهولة من خلال متجر تسالي الخير والذي يقدم تشكيلة رائعة من فصفص خشب بالإضافة إلي بهارات و أفضل تشكيلة مكسرات في المملكة.