المقالات

تعرّف على فوائد جوز البيكان | أسئلة شائعة في 2024

فوائد جوز البيكان

في بقاعنا العربية الساحرة، تنثر أشجار جوز البيكان سحرها وجمالها، مزودة بثمارها الذهبية المتلألئة. حيث إنها نعمة من نعم الله الوهاب، تمتاز بقيمتها الغذائية وفوائدها الصحية العديدة.

لذا عندما نتعمق في دراسة فوائد جوز البيكان، نكتشف جوانب مدهش وهو تميزه عن غيره من المكسرات. فهو غنى بالفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة جسم الإنسان. بدءًا من الألياف التي تسهم في تحسين عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع، وصولاً إلى البروتينات التي تعزز نمو العضلات وتقوية الجسم.

أهم فوائد جوز البيكان

لاتخفى علينا جميعا فوائد جوز البيكان و سنذكر في ما يأتي أهمها:

يُساعد في فقدان الوزن

كما ذكر موقع ويب طب الشهير من فوائد جوز البيكان أنه يُعزّز الشبع ويزيد من عملية الأيض لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المهمة، مثل: فيتامين ب، والريبوفلافين (Riboflavin) والنياسين، والثيامين، وحامض البانتوثينيك، وفيتامين ب6، وحمض الفوليك الذي يُساعد على زيادة معدل الأيض.

كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السكر مما يُساعد على تحسين مستويات السكر في الدم.

غني بالمغذيات

 البروتينات والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن. هذه المغذيات تساهم في تعزيز الصحة العامة ودعم وظائف الجسم المختلفة.

دعم صحة القلب

حيث يُساعد تناول البيكان على تعزيز صحة القلب؛ وذلك لأنه يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة كما ذكرنا سابقًا، مثل: حمض الأوليك (Oleic acid)، إلى جانب مضادات الأكسدة وكما تعلم أن مضادات الأكسدة تُساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

لذلك فهو يُساعد على تقليل نسبة الكولسترول السيء (LDL) وزيادة نسبة الكولسترول الجيد (HDL) في الدم، والذي بدوره أيضًا يقي من السكتة الدماغية وأمراض الشريان التاجي.

يحافظ علي صحة الدماغ

  يحتوي البيكان أيضا على مضادات الأكسدة مثل فيتامين E والسيلينيوم، والتي تساهم في حماية الخلايا العصبية في الدماغ من الضرر الناجم عن الجذور الحرة. كما تساهم هذه المضادات في تعزيز الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ.

تعزيز صحة الجهاز المناعي 

كما تعتبر أكثر فوائد جوز البيكان أهمية  هو احتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C والزنك والمغنيسيوم، والتي لها أهمية كبرى  في تعزيز صحة الجهاز المناعي. حيث تساهم هذه العناصر في تعزيز استجابة الجسم للعدوى وتعزيز الدفاعات المناعية.

دعم صحة العظام

يحتوي البيكان أيضا على العديد من المعادن المهمة لصحة العظام مثل الكالسيوم والمغنيسيوم وكذلك الفسفور. والتي تساعد في تقوية العظام والحفاظ على صحتها والوقاية من هشاشة العظام.

 

الفرق بين عين الجمل والبيكان 

معظم الأشخاص يخلطون بشكل كبير بين جوز البيكان وعين الجمل ويعتبرونه شيئا واحدا، لكن الواقع أنهما نوعان مختلفان يشتركان في كونهما من عائلة الجوز فقط.

حيث يختلف جوز البيكان عن عين الجمل من حيث الفوائد والشكل وأيضا المذاق ، إذ يتميز الجوز بلونه الأبيض خصوصا قبل النضج، ثم يميل للبيج تدريجيا، أما جوز البقان فيكون بني قاتم في مراحل نموه ونضجه. 

أكثر ما يميز البيكان 

تعددت فوائد جوز البيكان الصحية والغذائية، حيث أنه صالح للأكل، كما يمكن استهلاكه في شكله الخام أو استخدام بيكان محمص في الطهي، وبالأخص  مكسرات البيكان في الحلويات مثل بيكان مكرمل أو القهوة وأيضا الشوكولاتة. مما يمنحكم تجربه مميزه وشعور لا يقاوم. 

كما تعتبر زبدة البيكان مصدر غني بفوائد جوز البيكان حيث تحتوي على الألياف الغذائية والمنجنيز وكذلك المغنيسيوم والفوسفور بالاضافة إلى الزنك والثيامين. كما تعد مصدر غني بالبروتينات والحديد وفيتامين ب.

بفضل أنه يتكون من الدهون بشكل أساسي و خاصتا الدهون الأحادية غير المشبعة بالاضافة إلى حمض الأوليك وحمض اللينوليك. ومع ذلك،  يحتوي البيكان على كمية قليلة جدا من أحماض أوميغا الدهنية.

 

عين الجمل 

هو نوع آخر من المكسرات التي تشتهر بشكلها الفريد ونكهتها اللذيذة. حيث يحتوي عين الجمل على العديد من الدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن. كما يمكن تناوله كوجبة خفيفة أو إضافتها إلى السلطات والوجبات الرئيسية لإضفاء القوام والنكهة المميزة.

 

ويبقى السؤل المتعلق بالأذهان ماهو  الفرق بين الجوز والبيكان لتأتي الإجابة بأن الجوز  غني بالعناصر الغذائية مع البروتين والأحماض الدهنية الأساسية. خلال عملية النضج ، 

حيث تصبح القشرة هشة وتكون القشرة صلبة. النوعان الأكثر شيوعًا من الجوز هما الجوز الفارسي / الإنجليزي والجوز الأسود. 

 الجوز الأسود غني بالنكهة العالية، ولكن بسبب قشرته الصلبة، فإنه لا يُزرع تجاريًا. لذلك، فإن جوزة الجوز الأسود من Juglans nigra أقل توفرا تجاريا. 

يعتبر الجوز مفيدا لصحة الإنسان بسبب احتوائه على نسبة عالية من أوميجا 3 ومحتوى عالي من مضادات الأكسدة. 

كما يمكن تناول الجوز في شكله الخام أو المحمص أو استخدامه كعنصر مثل كعكة الجوز والشوكولاتة. يستخدم زيت الجوز المتاح تجارياً بشكل أساسي كمكوِن غذائي.

 

تلعب مكسرات عين الجمل دورا مهما في النظام الغذائي الصحي، حيث تساهم في تعزيز صحة القلب، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتعزيز صحة الدماغ والذاكرة، وتقوية الجهاز المناعي، وتحسين صحة الجلد، وتعزيز الشعور بالشبع وتساعد في إدارة الوزن.

 

ومع ذلك، تحتوي مكسرات عين الجمل على سعرات حرارية مرتفعة نسبيًا، لذا يجب تناولها بمعدل وضمن حدود الاحتياجات اليومية للطاقة. 

 

الآثار الجانبية لجوز البيكان

جوز البيكان هو نوع من المكسرات اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية، كما أنه آمن  عند تناوله بكميات مناسبة. ومع ذلك، قد تواجه بعض الأشخاص آثار جانبية في حالة تناولهم لجوز البيكان بكميات كبيرة أو إذا كانوا يعانون من حساسية للمكسرات. كما يجب استهلاكه بحذر من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية المكسرات كاللوز والكاجو وغيرهم.

إليك بعض الآثار الجانبية المحتملة:

حساسية: 

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه جوز البيكان أو مكسرات بيكان بشكل عام. وتشمل الأعراض الشائعة للحساسية تورم الشفاه واللسان والحكة وأيضا طفح جلدي وصعوبة في التنفس. لذا إذا كنت تعاني من حساسية للمكسرات، يُنصح بتجنب تناول جوز البيكان.

 

زيادة في الوزن: 

يحتوي جوز البيكان أيضا على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون. لذلك إذا تناولت كميات كبيرة من جوز البيكان بانتظام، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة في الوزن.

 

احتمالية التسمم الغذائي: 

في حالة عدم التخزين السليم أو التعامل مع جوز البيكان بشكل صحيح، قد يحدث تلف بالمكسرات ويزيد احتمالية نمو البكتيريا الضارة. التي قد تتسبب في التسمم الغذائي. لذلك من الأفضل تناول البيكان بكميات معتدلة والتأكد من جودته وتخزينه بشكل صحيح في مكان بارد وجاف. وفي حال إذا كنت تشعر بأي أعراض غير مرغوب فيها بعد تناول جوز البيكان، ينصح بالتوقف عن تناوله والتشاور مع الطبيب إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت.

تابع متجر مكسرات و تسالي الخير واستمتع بطعم خيالي

 

أسئلة شائعة عن البيكان

هل البيكان صحي؟

نعم صحي ومن  أهم فوائد جوز البيكان  أنه يعزز الشبع ويزيد من عملية الأيض لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم.

ما الفرق بين عين الجمل والبيكان؟

يختلف جوز البيكان  عن عين الجمل من حيث الشكل، إذ يتميز الجوز بلونه الأبيض خصوصا قبل النضج، ثم يميل للبيج تدريجيا، أما جوز البقان فيكون بني قاتم في مراحل نموه ونضجه. 

هل البيكان هو نفسه الجوز؟

تقريبًا نفس اللون والحجم وكذلك الملمس أيضا، وغالبًا ما يلعبون دورًا مشابهًا كإضافة مقرمشة في السلطات والحلويات والوجبات الخفيفة.

 

على ماذا يحتوي البيكان؟

فوائد جوز البيكان متعددة حيث يحتوي على فيتامين ب، والريبوفلافين (Riboflavin) والنياسين، والثيامين، وحامض البانتوثينيك، وفيتامين ب6، وحمض الفوليك.

من اين ياتي البيكان؟

البيكان أو ما يعرف أيضًا بـ”البقان” أو “الجوز الأمريكي”، هو أحد أنواع الجوز، وهو ثمرة شجرة كاريا إلينوينيسيس، ويُشتهر زراعتها في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.

 

في ختام هذه الرحلة المدهشة، ومن خلال تصفح مدونة تسالي الخير ندرك حقيقة أن الطبيعة لا تزال تحمل لنا أسرار جمة وطاقاتٍ لا حصر لها. أهمها وأفضلها فوائد جوز البيكان التي تعد كنز  ثمين ينمو في أرضنا الطيبة، يعكس تنوع النعم التي أنعم الله علينا بها. فمن خلال استهلاك جوز البيكان، فإننا نمد أجسامنا بالعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحتنا ونشاطنا. نمنحها أيضا فرصة للتجدد والتطور، ونساهم في تعزيز وظائفه المختلفة.