المقالات

فستق مقشر: كيف يمكن أن تجعل منه وجبة خفيفة صحية

فستق مقشر

فستق مقشر: كيف يمكن أن تجعل منه وجبة خفيفة صحية

  • يمكن الاستمتاع بالفستق بعدة طرق، وتشمل هذه الوجبات الخفيفة أو مقبلات السلطة، أو البيتزا على رأسها، أو حتى في الخبز. مما يضيف لونًا أخضر أو أرجوانيًا جميلًا إلى مختلف الحلويات والأطباق.
  • تشمل بعض الحلويات اللذيذة ذات اللون الأخضر جيلاتي الفستق أو فطيرة الجبن.بالإضافة إلى ذلك مثل المكسرات الأخرى يمكن استخدامها لصنع البيستو أو زبدة الجوز.
  • كما يمكنك حتى محاولة نثرها على السمك المفضل لديك المخبوز بالفرن، أو إضافتها إلى جرانولا الصباح، أو صنع قشرة الحلوى الخاصة بك.
  • أخيرًا يمكن الاستمتاع بالفستق المقشر بمفرده كوجبة خفيفة مريحة ولذيذة وصحية.
  • حيث يعتبر فستق مقشر مصدرًا رائعًا للدهون الصحية والألياف والبروتين ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المختلفة بما في ذلك فيتامين ب 6 والثيامين.
  • هذا وقد تشمل آثارها الصحية فوائد فقدان الوزن، وخفض الكوليسترول والسكر في الدم، وتحسين صحة الأمعاء والعين والأوعية الدموية.
  • علاوة على ذلك فهي لذيذة ومتعددة الاستخدامات وممتعة للأكل. بالنسبة لمعظم الناس يعتبر تضمين الفستق في نظامهم الغذائي طريقة رائعة لتحسين الصحة العامة.

 

العناصر الغذائية في فستق مقشر: 

  • الفستق المقشر ليس فقط لذيذ وممتع للأكل ولكنه أيضًا صحي للغاية، حيث تحتوي بذور شجرة الفستق الصالحة للأكل على دهون صحية .وهي مصدر جيد للبروتين والألياف ومضادات الأكسدة.
  • علاوة على ذلك فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ويمكن أن تساعد في إنقاص الوزن وصحة القلب والأمعاء.
  • ومن المثير للاهتمام أن الناس كانوا يأكلون الفستق منذ عام 7000 قبل الميلاد. لكنه في الوقت الحاضر يحظى بشعبية كبيرة في العديد من الأطباق بما في ذلك الآيس كريم والحلويات.
  • والجدير بالذكر أن الفستق المقشر  هو أحد أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين B6، وفيتامين ب 6. وهو مهم للعديد من وظائف الجسم بما في ذلك تنظيم نسبة السكر في الدم وتكوين الهيموجلوبين وهو جزيء يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء.
  • كما أن الفستق المقشر غني بالبوتاسيوم حيث تحتوي أوقية واحدة على كمية من البوتاسيوم أكثر من نصف حبة موز كبيرة.
  • كما أن حصة واحدة من الفستق المقشر تحتوي على 160 سعرة حرارية فقط، وتوفر فائدة إضافية من الدهون الصحية. (4 جرامات متعددة غير مشبعة و 7 جرامات أحادية غير مشبعة)، 6 جرام بروتين، 3 جرام ألياف، وأكثر من 10٪ من القيمة اليومية للفيتامينات الأساسية والمعادن .مثل فيتامين ب 6 والثيامين والنحاس والفوسفور. 

 

فوائد فستق مقشر: 

  • صحة القلب:

  • إن تناول الفستق هو مسعى لصحة القلب، حيث أن هذه العادة يمكن أن تساعد في دعم صحة القلب والأوعية الدموية. فهى خالية من الكوليسترول بشكل طبيعي، ومليئة بالدهون الصحية للقلب، والألياف، والعناصر الغذائية الأساسية، والمواد الكيميائية النباتية.وقد تساعد هذه الأحجار الكريمة الخضراء القوية على خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ودعم مستويات الكوليسترول الكلية الصحية.

 

  • إدارة سكر الدم:

  • حيث يحتوي فستق مقشر على الألياف والبروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات بطيئة الهضم .وهو الغذاء المثالي للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم الصحية، وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. 
  • كما أن الفستق غذاء منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يعني أنه يتم التمثيل الغذائي ببطء، مما يؤثر بلطف على مستويات السكر في الدم.
  • علاوة على ذلك، يمكن للفستق تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم على المدى الطويل لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. حيث ترتبط هذه المكسرات الصحية أيضًا بالمساعدة في الحفاظ على توازن السكر في الدم أثناء الحمل.

 

  • إدارة الوزن:

  • يتملك الفستق المقشر عددًا لا يحصى من الفوائد الصحية التي يمكن أن تساعد الناس في الحفاظ على وزن صحي.
  • يعطي فستق مقشر عددًا من المكسرات لكل وجبة أكثر من أي نوع آخر من المكسرات. حصة الأونصة الواحدة من الفستق هي 49 حبة، وتلك الـ49 حبة تحتوي على 160 سعرة حرارية فقط. ونظرًا لأن الألياف والدهون والبروتين تساعد في الحفاظ على شعور الناس بالشبع والرضا لفترة أطول . فإن تناول الفستق المقشر يمكن أن يجعل من السهل الابتعاد عن الأطعمة الأقل تغذية وذات السعرات الحرارية العالية. 

 

  • يعزز صحة بكتيريا الأمعاء النافعة:

  • يحتوي فستق مقشر على كمية كبيرة من الألياف، و بينما يتحرك بعضها خلال القناة الهاضمة ليتم تصريفه إلى الخارج، فإن بعضها الآخر يتم هضمه من قبل بكتيريا الأمعاء المفيدة.
  • حيث تعمل البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء على تحويل الألياف إلى سلاسل من الأحماض الدهنية القصيرة التي لها العديد من الفوائد الصحية .مثل التقليل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، والسرطانات، وأمراض القلب.

 

  • يساهم في خفض الكولسترول وضغط الدم:

  • من فوائده أنه يساعد على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب خاصةً مع غناه بمضادات الأكسدة .كما قد وجد أن للفستق  دورًا فعالًا في خفض الكولسترول السيء.
  • وقد وجد العلماء أيضًا أن الفستق المقشر أكثر تأثيرًا من باقي أنواع المكسرات على خفض ضغط الدم .وتعد هذه الفائدة أحد فوائد الفستق  المهمة لمرضى الضغط.

 

  • يعزز امتصاص الحديد:

  • من فوائد الفستق المقشر الرائعة قدرته على تعزيز امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي من الأغذية المختلفة، وهو أمر هام بشكل خاص لمرضى فقر الدم . إذ يساعد على علاج فقر الدم وتسريع عودة الدم لمستوياته الطبيعية.

 

أيضا يمتلك الفستق فوائد أخرى: 

فبالإضافة إلى فوائد الفستق المقشر التي ذكرت سابقًا فهناك مجموعة أخرى من الفوائد، تتمثل بالآتي: 

  • يحسن صحة العيون، ويقي من أمراضها المختلفة.
  • كما يعالج ضعف الانتصاب.
  • كذلك يعزز صحة البشرة ونضارتها.
  • مع كونه يحسن صحة الجهاز العصبي.