المقالات

مكسرات مدخنه|أفضل8 أنواع تعرف عليه الآن

المكسرات المدخنه

تعتبر مكسرات مدخنه أحد الأطعمة الشهية والمحببة للكثيرين حول العالم. كما أنها تتميز بنكهتها الغنية  ومذاقها اللذيذ، مما يجعلها خيارًا رائعًا للتمتع بوجبة خفيفة صحية ومشبعة في أي وقت من الأوقات.وتعدمكسرات مدخنه مصدرًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية الهامة. فهي تحتوي على البروتينات النباتية التي تعتبر أساسية لتغذية الجسم وبناء العضلات. كما تحتوي على الدهون الصحية التي تساعد في تعزيز صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.كما ينصح بها معظم أخصائيي التغذية.حيث تساعد في تعزيز عملية الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي.وذلك بفضل احتوائها على الألياف الغذائية،حيث يمكن إضافتها إلى الأطباق المختلفة مثل السلطات والمقبلات والحلويات.ولكن  قد تحتوي المكسرات المدخنة على نسبة عالية من الصوديوم والدهون المشبعة، لذا ينبغي تناولها بشكل معتدل وضمن نطاق النظام الغذائي المتوازن.

انواع مكسرات مدخنه 

هناك العديد من انواع مكسرات مدخنه يمكنك متابعتها خلال السطور القادمة.

 فول سوداني

 على الرغم من أن الفول السوداني يعتبر من البقوليات. إلا أنه عادة ما يشار له بأنه من أهم أنواع مكسرات مشكله، وذلك لأن خصائصه ومحتواه الغذائي مشابه لها.

 لوز 

اشتهر كثيراً وازداد استهلاكه في الآونة الأخيرة، حيث تعد مكسرات اللوز من المكسرات المتوفرة في كل مكان ومن السهل الحصول عليها.

فستق حلبي

هو نوع أخضر من المكسرات يباع عادة في قشرته. بالمقارنة مع بعض المكسرات البنية أو البيضاء، فإن الفستق منخفض الكربوهيدرات.

 كاجو

حيث يعد كاجو من ضمن مكسرات مدخنه الشائع استهلاكها بين الناس حيث تمتاز مكسرات الكاجو بقوام مميز دسم وكريمي إلى حد ما. وطعم يميل إلى الحلاوة .

جوز

 يحتوي على سعرات حرارية أكثر وكربوهيدرات أقل مقارنة ببعض المكسرات الأخرى.

 

صنوبر

يعد الصنوبر من أهم أنواع مكسرات مدخنه غالية الثمن والغنية بالعناصر الغذائية، يمكن أن يضاف للحلويات والسلطات . كما يمكن إعداد صلصة منه.

 كستناء

 يعد من المكسرات القيمة في العديد من الثقافات والحضارات، إذ زُرع في الصين قبل 6 آلاف سنة. وفي أوروبا قبل 3 آلاف سنة، كما أنها يتميز بمذاقه اللذيذ ويمكن أكله مشوي أو مطبوخ أو مسلوق.

 بندق

كما يعتبر البندق من أنواع المكسرات التي يمكن أن تؤكل نيئة ومحمصة ويمكن إعداد صلصة منه أيضاً، ويعتبر من النكهة الخاصة التي تعزز طعم الشكولاته.

فوائد مكسرات مدخنه

يوجد العديد من فوائد مكسرات مشكلة  سوف نتحدث عنها خلال هذه الفقرة. 

فوائد الفول السوداني

إنقاص الوزن، على الرغم من أن الفول السوداني يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية .إلا أن الدراسات تظهر أن تناول مكسرات الفول السوداني يساهم في الحفاظ على وزن صحي.

 

و في الوقاية من السمنة، وذلك لأنه يحتوي على كميات جيدة من الألياف والبروتين اللذان يعززان الإحساس بالشبع.

فوائد اللوز

يساعد على تزويد الجسم بفيتامين هـ، حيث يعتبر واحد من أفضل مصادر فيتامين هـ .إذ تزود الأونصة الواحدة منه، أي ما يعادل 28 غرام، الجسم بـ 37% من القيمة اليومية الموصى بها.حيث يعد فيتامين هـ مضاد أكسدة قوي يحمي الجسم من الضرر التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة. كما أن استهلاك مكسرات اللوز بكميات قليلة ،يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر.

 

 فوائد الفستق الحلبي

 تعزيز البكتيريا النافعة في الأمعاء، تحتوي مكسرات الفستق الحلبي على كميات جيدة من الألياف. والتي يشكل بعضها غذاءً للبكتيريا النافعة في الأمعاء. أو ما يُدعى بالبريبيوتكس (بالإنجليزية: Prebiotics)، مما يشجع نموها، لتعمل بدورها على تخمير الألياف. وتحويلها إلى أحماض دهنية تملك العديد من الفوائد مثل الوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، والسرطان، وأمراض القلب.

فوائد الكاجو

 الحفاظ على صحة العظام: الكاجو واحد من مكسرات مدخنه وهو مصدر ممتاز للنحاس الذي يرتبط نقصه بانخفاض كثافة العظام، وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، إذ يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على مستويات ثابتة من الكولاجين .(بالإنجليزية: Collagen) والإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin) وهي المكونات الرئيسية للأنسجة الضامة في الجسم. كالعظام، ولذلك قد لا يستطيع الجسم تصنيع أنسجة جديدة لتحل محل المتضررة في حالة نقص النحاس.ولذلك يساهم تناول الكاجو في تزويد الجسم بالكميات الكافية من النحاس وبالتالي الوقاية من الأمراض والاضطرابات التي قد تصيب العظام.

فوائد الجوز

تزويد الجسم بأحماض أوميغا-3 الدهنية، حيث تعد مكسرات الجوز مصدر ممتاز للأوميغا-3. الذي يملك دوراً هاماً جداً في الوقاية من أمراض القلب والحفاظ على صحة الدماغ. وتعزيز وظائف الدماغ، كما تساهم العناصر الغذائية الموجودة في مكسرات الجوز كالدهون المشبعة. والفينولات المتعددة، وفيتامين هـ في حماية الدماغ من الالتهاب .والضغط التأكسدي، مما يحافظ على صحة الدماغ وخصوصاً مع التقدم في السن.

 

فوائد الصنوبر

يعمل على تزويد الجسم بمضادات الأكسدة:حيث  يحتوي الصنوبر على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة القوية. التي تقاوم الضغط التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، ومنها اللوتين (بالإنجليزية: Lutein) . والليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، و التوكوفيرول (بالإنجليزية: Tocopherols)، كما يحتوي على فيتامين هـ الذي يقي من الشيخوخة.

 

فوائد الكستناء

يزويد الجسم بالألياف حيث يحتوي الكستناء على الألياف بكميات أكبر من تلك الموجودة في العديد من المكسرات. مما يجعلها منخفضة المؤشر الجلايسيمي أي ترفع مستويات السكر في الدم ببطء بعد تناوله.

وهو أمر مهم ومفيد للمصابين بالسكري وحساسية الأنسولين.

فوائد البندق

الوقاية من السرطان، حيث يحتوي البندق على تركيز كبير من مضادات الأكسدة وفيتامين هـ والمغنيسيوم . مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

 

نصائح حول مكسرات مدخنه صحية

مكسرات مدخنه صحية، هي المكسرات النيئة التي لم تتم معالجتها بالحرارة أو إضافة مواد. مثل الملح والمنكهات إليها. وبالتالي تحتفظ بمعظم فوائدها التي يمكن أن تخسر بعضها إذا تعرضت للحرارة.

 

يفضل الكثير من الأشخاص مكسرات مدخنه على المكسرات النيئة. بسبب طعمها القريب من الوجبات الخفيفة ،وذلك بفضل تنوع النكهات فيه عن طريق إضافة أنواع بهارات معين تعطيها مذاق رائع ومميز، ولا بأس في تناولها باعتدال.كي لا ترفع من مستويات الأملاح في الدم كما لا تؤثر على الضغط ووظائف الجسم الأخرى.

                                                                                        تابع المدونة

أسئلة شائعة في مكسرات مدخنة

متى يبدأ مفعول المكسرات للجنس؟

أثبت دراسة تقول أن مفعول المكسرات،يبدأ بعد 14 أسبوع من تناوله في نظام غذائي يحتوي علي 60 جرام يومياً، حيث يساعد في تحسين الرغبة الجنسية،ويقضي على مشاكل الضعف الجنسي.

ماهي أفضل أنواع المكسرات للرجال؟

هناك العديد من أنواع من المكسرات التي تعزز الصحة الجنسية عند الرجال وأشهرها:اللوز، والكاجو،عين الجمل،الفول السوداني، الصنوبر.

ما هو أكثر نوع مكسرات يزيد الوزن؟

يعد الجوز، واللوز، والفول السودانى من المكسرات التي تعمل على زيادة الوزن

هل المكسرات المحمصة صحية؟

تعتبر المكسرات المحمصة على درجة حرارة منخفضة من(120 ـ 140 درجة مئوية ) لمدة 15 دقيقة هي الأفضل، حيث تعمل على قتل البكتريا الضارة الموجودة في المكسرات النية،وتمنع تأكسد الدهون الموجدة فيه.

 

وهكذا تعرفنا وإياكم، على أهم أنواع مكسرات مدخنه ، وقدمنا بتعريف لكل نوع، مع شرح فوائده الصحية، ثم انتهينا عند نصائح حول تلك المكسرات الصحية، وأسباب تفضيل الكثير من الناس لها.لذا، اجعل المكسرات المدخنة جزءًا من نظامك الغذائي الصحي والمتوازن، واستمتع بفوائدها الغذائية وطعمها الرائع.كما ستكتشف متعة التذوق الحقيقية مع كل لقمة في متجرنا تسالي الخير، حيث نقدم لك مجموعة متنوعة من المكسرات الطازجة والمحمصة بعناية لتلبية جميع توقعاتك الذوقية.