المقالات

تمتع بالمذاق مع خصائص مكسرات مدخنه

تمتع بالمذاق مع خصائص مكسرات مدخنه
  • تعد مكسرات مدخنه كثيرة ومتعددة وهي من أشهر المأكولات والوجبات الخفيفة الصحية، حيث ينصح بها معظم أخصائيي التغذية. فهي مصدر ممتاز للألياف، والدهون الصحية، والبروتينات النباتية، ومضادات الأكسدة. بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة الأخرى، كما أن المكسرات لذيذة الطعم ومن السهل الحصول عليها.
  • هنالك العديد من تلك المكسرات مثل اللوز، والجوز، والكاجو، والبندق، والصنوبر، والفستق الحلبي. والتي يمكن استهلاكها مدخنة و دون إضافات مكسرات نيئة، مشكلة. من عدة أنواع أو من نوع واحد فقط، وإضافة الفواكه المجففة معها تزيد المكسرات الصحية والمكسرات المدخنه فائدة.

انواع مكسرات مدخنه :

1- الفول السوداني:

  •  على الرغم من أن الفول السوداني يعتبر من البقوليات. إلا أنه عادة ما يشار له بأنه من المكسرات وذلك لأن خصائصه ومحتواه الغذائي مشابه لها.

2-اللوز:

  • كما اشتهر كثيراً وازداد استهلاكه في الآونة الأخيرة، حيث تعد مكسرات اللوز من المكسرات المتوفرة في كل مكان ومن السهل الحصول عليها.

3-الفستق الحلبي:

  • هو نوع أخضر من المكسرات يباع عادة في قشرته. بالمقارنة مع بعض المكسرات البنية أو البيضاء، فإن الفستق منخفض الكربوهيدرات.

 4- الكاجو:

  • حيث يعد الكاجو من ضمن مكسرات مدخنه الشائع استهلاكها بين الناس حيث تمتاز مكسرات الكاجو بقوام مميز دسم وكريمي إلى حد ما. وطعم يميل إلى الحلاوة .

5-الجوز:

  •  يحتوي على سعرات حرارية أكثر وكربوهيدرات أقل مقارنة ببعض المكسرات الأخرى.

6-الصنوبر:

  • يعد الصنوبر من أنواع المكسرات غالية الثمن والغنية بالعناصر الغذائية، يمكن أن يضاف للحلويات والسلطات . كما يمكن إعداد صلصة منه.

7-الكستناء:

  •  يعد من المكسرات القيمة في العديد من الثقافات والحضارات، إذ زُرعت في الصين قبل 6 آلاف سنة. وفي أوروبا قبل 3 آلاف سنة، كما انها تتميز بطعمها اللذيذ ويمكن أكلها مشوية أو مطبوخة أو مسلوقة.

8-البندق:

  • كما يعتبر البندق من أنواع المكسرات التي يمكن أن تؤكل نيئة ومحمصة ويمكن إعداد صلصة منه أيضاً.

فوائد مكسرات مدخنه:

1-فوائد الفول السوداني:

  • إنقاص الوزن، على الرغم من أن الفول السوداني يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية .إلا أن الدراسات تظهر أن تناول مكسرات الفول السوداني يساهم في الحفاظ على وزن صحي.
  • و في الوقاية من السمنة، وذلك لأنه يحتوي على كميات جيدة من الألياف والبروتين الذين يعززان الإحساس بالشبع.

2-فوائد اللوز:

  • تزويد الجسم بفيتامين هـ: يعتبر اللوز واحد من أفضل مصادر فيتامين هـ .إذ تزود الأونصة الواحدة أي ما يعادل 28 غرام الجسم بـ 37% من القيمة اليومية الموصى بها.
  • ويعد فيتامين هـ مضاد أكسدة قوي يحمي الجسم من الضرر التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة. ويرتبط استهلاك مكسرات اللوز بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر.

3- فوائد الفستق الحلبي:

  •  تعزيز البكتيريا النافعة في الأمعاء، تحتوي مكسرات الفستق الحلبي على كميات جيدة من الألياف. والتي يشكل بعضها غذاءً للبكتيريا النافعة في الأمعاء. أو ما يُدعى بالبريبيوتكس (بالإنجليزية: Prebiotics)، مما يشجع نموها، لتعمل بدورها على تخمير الألياف. وتحويلها إلى أحماض دهنية تملك العديد من الفوائد مثل الوقاية من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، والسرطان، وأمراض القلب.

4- فوائد الكاجو:

  •  الحفاظ على صحة العظام: الكاجو واحد من مكسرات مدخنه وهو مصدر ممتاز للنحاس الذي يرتبط نقصه بانخفاض كثافة العظام.
  • وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، إذ يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على مستويات ثابتة من الكولاجين .(بالإنجليزية: Collagen) والإيلاستين (بالإنجليزية: Elastin) وهي المكونات الرئيسية للأنسجة الضامة في الجسم. كالعظام، ولذلك قد لا يستطيع الجسم تصنيع أنسجة جديدة لتحل محل المتضررة في حالة نقص النحاس. 
  • ولذلك يساهم تناول الكاجو في تزويد الجسم بالكميات الكافية من النحاس وبالتالي الوقاية من الأمراض والاضطرابات التي قد تصيب العظام.

5- فوائد الجوز:

  • تزويد الجسم بأحماض أوميغا-3 الدهنية مكسرات الجوز مصدر ممتاز للأوميغا-3. الذي يملك دوراً هاماً جداً في الوقاية من أمراض القلب والحفاظ على صحة الدماغ. 
  • تعزيز وظائف الدماغ، تساهم العناصر الغذائية الموجودة في مكسرات الجوز كالدهون متعددة الإشباع. والفينولات المتعددة، وفيتامين هـ في حماية الدماغ من الالتهاب .والضغط التأكسدي، مما يحافظ على صحة الدماغ وخصوصاً مع التقدم في السن.

6-فوائد الصنوبر:

  • تزويد الجسم بمضادات الأكسدة: يحتوي الصنوبر على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة القوية. التي تقاوم الضغط التأكسدي الناتج .بالجذور الحرة، ومنها اللوتين (بالإنجليزية: Lutein) . والليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، و التوكوفيرول (بالإنجليزية: Tocopherols)، كما يحتوي على فيتامين هـ الذي يقي من الشيخوخة.

7-فوائد الكستناء:

  • تزويد الجسم بالألياف تحتوي الكستناء على الألياف بكميات أكبر من تلك الموجودة في العديد من المكسرات. مما يجعلها منخفضة المؤشر الجلايسيمي أي ترفع مستويات السكر في الدم ببطء بعد تناوله.
  • وهو أمر مهم ومفيد للمصابين بالسكري وحساسية الأنسولين.

8-فوائد البندق:

  • الوقاية من السرطان، حيث يحتوي البندق على تركيز كبير من مضادات الأكسدة وفيتامين هـ والمغنيسيوم . مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

نصائح حول مكسرات مدخنه صحية:

  • مكسرات مدخنه صحية، هي المكسرات النيئة التي لم تتم معالجتها بالحرارة أو إضافة مواد. مثل الملح والمنكهات إليها. وبالتالي تحتفظ بمعظم فوائدها التي يمكن أن تخسر بعضها إذا تعرضت للحرارة.
  • يفضل الكثير من الأشخاص مكسرات مدخنه على المكسرات النيئة. بسبب طعمها القريب من الوجبات الخفيفة الأخرى ولا بأس في تناولها باعتدال. إذ لا بأس في تناولها حيث لا يرفع من مستويات الأملاح في الدم كما لا يؤثر على الضغط ووظائف الجسم الأخرى.

وهكذا تعرفنا وإياكم، على أهم أنواع مكسرات مدخنه، وقدمنا بتعريف لكل نوع، مع شرح فوائده الصحية، ثم انتهينا عند نصائح حول تلك المكسرات الصحية، وأسباب تفضيل الكثير من الناس لها .