المقالات

افضل انواع المكسرات في السعودية 2024

افضل انواع المكسرات

يمثل البحث عن افضل انواع المكسرات قرارًا ذا فائدة حيث تعتبر هذه المكسرات مصدرًا ممتازًا للبروتين، والألياف، والدهون الصحية، مما يعزز الصحة العامة وكذلك نمط الحياة الصحي. في هذه المقالة سنقوم بتسليط الضوء على انواع المكسرات المتوفرة، مع التركيز على فوائدها وكيفية دمجها بفعالية في نظام غذائي يعزز الصحة 

ما هي فوائد انواع المكسرات 

تحظى مكسرات مشكلة بشعبية متزايدة نظرًا لفوائدها الغذائية الفريدة والتي أثبتتها الأبحاث العلمية.كما  تظهر الدراسات أنها تعزز صحة الدماغ وتقوي الجهاز المناعي. وهذه لمحة صغيرة من فوائد افضل انواع  المكسرات التي تستحق الاهتمام والاعتناء في إطار نمط حياة صحي، وإليك توضيح لبعض هذه الفوائد

مصدر للعناصر الغذائية 

حيث تعد المكسرات من الأطعمة الغنية بالدهون، وفيتامين هـ، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، وتعتبر افضل انواع المكسرات من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات.

غنية بمضادات الأكسدة

كما تحتوي افضل انواع المكسرات على مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، التي قد تحمي خلاياك من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

تساعد في تخفيف الوزن

حيث تثبيت إحدى الدراسات أن بعض انواع المكسرات جيدة لتعزيز فقدان الوزن، لأن الجسم لا يمتص جميع السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات.

خفض الكولسترول والدهون الثلاثية

إذ تساعد انواع المكسرات في خفض الكوليسترول الضار، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد. وقد تكون قوة خفض الكوليسترول في المكسرات ناتجة عن محتواها العالي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

جيدة لمرضى السكر من النمط الثاني

 كما أظهرت العديد من الدراسات، أن نسبة السكر في الدم، وضغط الدم وعلامات صحية أخرى. تتحسن عندما يضيف الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي، المكسرات في نظامهم الغذائي.

تقليل الالتهابات

تشير الأبحاث إلى أن المكسرات قد تقلل الالتهاب.خاصة في مرضى السكري وأمراض الكلى والحالات الصحية الخطيرة الأخرى.

غنية بالألياف

تعد افضل انواع المكسرات من الأطعمة الغنية بالألياف، التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض. وتقلل من امتصاص السعرات الحرارية، وتحسن من صحة الأمعاء.

افضل انواع المكسرات

تساهم كمية صغيرة من المكسرات في شعورك بالشبع لوقتٍ طويل خلال اليوم، وهذا الأمر يساعدك في تخفيف الوزن وتحسين صحة القلب والوقاية من الأمراض. وسنذكر الآن بعض اسماء افضل انواع المكسرات الصحية، التي تعود بالنفع على صحتك.

 

الفستق

يصنف الفستق على أنه من أفضل انواع المكسرات  لاحتوائه على الألياف، والتي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، وتقلل من الوزن. كما يساعد الفستق أيضًا في تقليل عوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب. بما في ذلك ضغط الدم والوزن والسكري والكوليسترول.يمكن لكمية صغيرة من الفستق أن تزودك بعناصر متنوعة ومفيدة للصحة العامة للجسم فتحتوي 100 جرام تقريبًا من الفستق على: 567 سعر حراري، 46.67 جرام دهون، 20 غرام بروتين، 26.67 جرام كربوهيدرات، و10 جرام ألياف، 200 ملليجرام ماغنسيوم.

 

اللوز

يشتمل اللوز على الكثير من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية .مقارنة بالمكسرات الأخرى بمعدل 4 غرامات لكل وجبة أيّ حوالي 23 حصة من اللوز، وفيتامين هـ، وبروتين. مما يجعله من أفضل انواع المكسرات.وتعد هذه العناصر الغذائية الموجودة في اللوز، ضرورية للحفاظ على الوزن المثالي للجسم. حيث يساعد في التقليل من الالتهاب لدى مرضى السكري من النوع الثاني، حيث تمنحك حصة واحدة أي بمقدار 100 غرام تقريبًا:

السعرات الحرارية: 613 سعرة حرارية.

الدهون: 54.84 غرام.

البروتين: 19.35 غرام.

الكربوهيدرات: 16.13 غرام.

الألياف: 9.7 غرام.

الكالسيوم: 258 ملغرام.

الحديد: 3.48 ملغرام.

الجوز البرازيلي

يعد الجوز البرازيلي الذي ينمو في الأمازون مصدرًا غنيًا بالسيلينيوم، وهو معدن يعمل كمضاد للأكسدة وضروري لصحة الجسم. إذ أوجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى، كانوا يعانون من نقص السيلينيوم.كما يمكن للجوز البرازيل أيضًا المساعدة في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وتخفيض مستوى الإجهاد التأكسدي. وتحسين وظيفة الأوعية الدموية في المراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة، وعلاج الالتهابات لدى الأشخاص الأصحاء والأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى. لذلك فهو يعد من افضل انواع المكسرات.

وتحتوي الوجبة الواحدة، أيّ 100 غرام من الجوز البرازيلي على:

السعرات الحرارية: 588 سعرة حرارية.

الدهون: 52.94 غرام.

البروتين: 23.53 غرام.

الكربوهيدرات: 23.53 غرام.

الألياف: 5.9 غرام.

الحديد: 2.94 ملغرام.

البوتاسيوم: 588 ملغرام.

البندق

يعتبر البندق من افضل انواع المكسرات، لأنه يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والتقليل من علامات الالتهاب وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبندق، يخفض نسبة الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية.حيث أظهرت إحدى الدراسات الأخرى إلا أن الفوائد الغذائية للبندق يمكنها تحسين مستويات الكوليسترول، وزيادة كمية فيتامين هـ في الدم.إذ يحتوي كل 100 غرام من البندق تقريبًا:

السعرات الحرارية: 628 سعرة حرارية.

الدهون: 60.75 غرام.

البروتين: 14.95 غرام.

الكربوهيدرات: 16.7 غرام.

الألياف: 9.7 غرام.

المغنيسيوم: 163 ملغرام.

الفول السوداني

على عكس المكسرات الأخرى، فإن الفول السوداني لا ينتج من أشجار المكسرات، بل ينتمي إلى عائلة البقوليات.ويمكنك تناوله بأكثر من طريقة فقد يكون محمص، أو مملح،  أو بإضافة نكهات أخرى عن طريقة انواع بهارات معينة،  إلا أنه يمتلك قيمة غذائية وفوائد صحية مماثلة لتلك الموجودة في المكسرات.حيث وجدت دراسة أجريت على أكثر من 120.000 شخص،الى أن زيادة تناول الفول السوداني كان مرتبطًا بانخفاض معدلات الوفيات.كما تحتوي حفنة واحدة من الفول السوداني المحمص، أيّ ما يقارب 100 غرام على حوالي:

السعرات الحرارية: 656 سعرة حرارية.

الدهون: 56.25 غرام.

البروتين: 25 غرام.

الكربوهيدرات: 18.75 غرام.

الألياف: 6.2 غرام.

الحديد: 2.25 ملغرام.

الكاجو

تشير الدراسات إلى أن الكاجو يحتوي على عدد من العناصر الغذائية الهامة، التي تساعد في تحسن مستويات الدهون في الدم وتقلل من ضغط الدم، إذ أن حصة واحدة من كاجو أيّ ما يقارب 100 غرام تحتوي تقريبًا:

السعرات الحرارية: 565 سعرة حرارية.

الدهون: 45.2 غرام.

البروتين: 16.95 غرام.

الكربوهيدرات: 31.07 غرام.

الألياف: 2.8 غرام.

البوتاسيوم: 395 ملغرام.

                                                    تابع المدونة

أسئلة شائعة عن افضل انواع المكسرات في السعودية

ما أحسن أنواع المكسرات؟

يعد الفستق، واللوز، والجوز البرازيلي، والبندق،والفول السوداني، والكاجو من أفضل أنواع المكسرات الصحية التي تعود بالنفع على صحتك.

ما أفضل المكسرات للرجال؟

هناك العديد من أنواع من المكسرات التي تعزز الصحة الجنسية عند الرجال وأشهرها:اللوز، والكاجو،عين الجمل،الفول السوداني، الصنوبر.

ما أغلى نوع من المكسرات؟

تعتبر المكاديميا من أغلى المكسرات في العالم، حيث تحتوي علي نسبة عالية من البروتينات ومضادات الاكسدة والكثير من المعادن.

ما هي أكثر المكسرات فائدة؟

تحتوي جميع انواع المكسرات على قيمة غذائية عالية،تفيد الصحة، إلا أن بعضها قد يحتوي على عناصر غذائية مفيدة لصحة القلب أكثر من غيرها مثل:الجوز،واللوز،والبندق،والبعض الآخر قد يحتوي على بروتينات أكثر مثل: الفول السوداني.

في النهاية، يعد اختيار افضل انواع المكسرات جزءًا هامًا من نمط حياة صحي.ولكن الاختيار يعتمد على تفضيلاتك الشخصية و احتياجاتك الغذائية. فإذا كنت تبحث عن مصدر غني بالأحماض الدهنية الصحية، فيمكنك اختيار المكسرات مثل اللوز والجوز والبندق. أما إذا كنت تهدف إلى زيادة مستويات البروتين، فقد تفضل المكسرات مثل اللوز والكاجو والفستق. بغض النظر عن النوع الذي تختاره،. استمتع بالمكسرات كوجبة خفيفة و تذوق أجمل مكسرات وتسالي من تسالي الخير، أو أضفها إلى وجباتك الرئيسية، واستفد من فوائدها الغذائية العديدة والطعم الرائع الذي تقدمه.