المقالات

افضل انواع المكسرات في السعودية 2024

البحث عن افضل انواع المكسرات يمثل قرارًا ذا فائدة حيث تعتبر هذه المكسرات مصدرًا ممتازًا للبروتين، الألياف، والدهون الصحية، مما يعزز الصحة العامة وكذلك نمط الحياة الصحي. في هذه المقالة سنقوم بتسليط الضوء على أنواع المكسرات المتوفرة، مع التركيز على فوائدها وكيفية دمجها بفعالية في نظام غذائي يعزز الصحة والعافية.

فوائد المكسرات

تحظى المكسرات بشعبية متزايدة نظرًا لفوائدها الغذائية الفريدة والتي أثبتت الأبحاث العلمية جدواها. تظهر الدراسات أنها تعزز صحة الدماغ وتقوي الجهاز المناعي. هذه لمحة صغيرة من فوائد المكسرات التي تستحق الاهتمام والاعتناء في إطار نمط حياة صحي، وإليك توضيح بعض هذه الفوائد:

  • مصدر للعناصر الغذائية: حيث تعد المكسرات من الأطعمة الغنية بالدهون، وفيتامين هـ، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، ومنخفضة الكربوهيدرات.
  • غنية بمضادات الأكسدة: كما تحتوي المكسرات على مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول، التي قد تحمي خلاياك من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.
  • تساعد في تخفيف الوزن: حيث  أثبتت إحدى الدراسات الى أن المكسرات جيدة لتعزيز فقدان الوزن، لأن الجسم لا يمتص جميع السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات.
  • خفض الكولسترول والدهون الثلاثية: إذ تساعد المكسرات في خفض الكوليسترول الضار، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد. وقد تكون قوة خفض الكوليسترول في المكسرات ناتجة عن محتواها العالي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.
  • جيدة لمرضى السكر نمط الثاني: كما أظهرت العديد من الدراسات، أن نسبة السكر في الدم وضغط الدم وعلامات صحية أخرى. تتحسن عندما يضمن الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي، المكسرات في نظامهم الغذائي.
  • تقليل الالتهابات: تشير الأبحاث إلى أن المكسرات قد تقلل الالتهاب.خاصة في مرضى السكري وأمراض الكلى والحالات الصحية الخطيرة الأخرى.
  • غنية بالألياف: تعد المكسرات من الأطعمة الغنية بالألياف، التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.كما تساعد على إبقائك ممتلئًا، وتقلل من امتصاص السعرات الحرارية، وتحسن من صحة الأمعاء.

افضل انواع المكسرات

تساهم كمية صغيرة من المكسرات في شعورك بالشبع لوقتٍ طويل خلال اليوم، الأمر الذي يساعدك في تخفيف الوزن وتحسين صحة القلب والوقاية من الأمراض. وسنذكر الآن بعض أسماء المكسرات الصحية، التي تعود بالنفع على صحتك.

الفستق

يصنف الفستق على أنه من افضل انواع المكسرات لاحتوائه على الألياف، والتي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء، وتقلل من الوزن. كما يساعد الفستق أيضًا في تقليل عوامل الخطر الأخرى لأمراض القلب. بما في ذلك ضغط الدم والوزن والسكري والكوليسترول.

يمكن لكمية صغيرة من الفستق أن تزودك بعناصر متنوعة ومفيدة للصحة العامة للجسم فتحتوي 100 جرام تقريبًا من الفستق على: 567 سعر حراري، 46.67 جرام دهون، 20 غرام بروتين، 26.67 جرام كربوهيدرات، 10 جرام ألياف، 200 مليجرام ماغنسيوم.

اللوز

  • يشتمل اللوز على الكثير من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية .مقارنة بالمكسرات الأخرى بمعدل 4 غرامات لكل وجبة أيّ حوالي 23 حصة من اللوز، وفيتامين هـ، وبروتين. مما يجعله من أفضل أنواع المكسرات.
  • إذ تعد هذه العناصر الغذائية الموجودة في اللوز، ضرورية للحفاظ على الوزن المثالي للجسم. حيث يساعد في التقليل من الالتهاب لدى مرضى السكري من النوع الثاني، حيث تمنحك حصة واحدة أي بمقدار 100 غرام تقريبًا:
  1. السعرات الحرارية: 613 سعرة حرارية.
  2. الدهون: 54.84 غرام.
  3. البروتين: 19.35 غرام.
  4. الكربوهيدرات: 16.13 غرام.
  5. الألياف: 9.7 غرام.
  6. الكالسيوم: 258 ملغرام.
  7. الحديد: 3.48 ملغرام.

الجوز البرازيلي

يعد الجوز البرازيلي الذي ينمو في الأمازون مصدرًا غنيًا في السيلينيوم، وهو معدن يعمل كمضاد للأكسدة وضروري لصحة الجسم. إذ أوجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى، كانوا يعانون من نقص السيلينيوم.

كما يمكن لجوز البرازيل أيضًا المساعدة في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم، وتخفيض مستوى الإجهاد التأكسدي. وتحسين وظيفة الأوعية الدموية في المراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة، وعلاج الالتهابات لدى الأشخاص الأصحاء والأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى. لذلك فهو يعد من افضل انواع المكسرات.

تحتوي الوجبة الواحدة، أيّ 100 غرام من الجوز البرازيلي على:

  1. السعرات الحرارية: 588 سعرة حرارية.
  2. الدهون: 52.94 غرام.
  3. البروتين: 23.53 غرام.
  4. الكربوهيدرات: 23.53 غرام.
  5. الألياف: 5.9 غرام.
  6. الحديد: 2.94 ملغرام.
  7. البوتاسيوم: 588 ملغرام.

البندق

  • يعد البندق من أفضل أنواع المكسرات، لأنه يساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والتقليل من علامات الالتهاب وتحسين وظيفة الأوعية الدموية.حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالبندق، يخفض نسبة الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية.
  • حيث أظهرت إحدى الدراسات الأخرى إلا أن حمية البندق يمكنها تحسين مستويات الكوليسترول، وزيادة كمية فيتامين هـ في الدم.إذ يحتوي كل 100 غرام من البندق تقريبًا:
  1. السعرات الحرارية: 628 سعرة حرارية.
  2. الدهون: 60.75 غرام.
  3. البروتين: 14.95 غرام.
  4. الكربوهيدرات: 16.7 غرام.
  5. الألياف: 9.7 غرام.
  6. المغنيسيوم: 163 ملغرام.

الفول السوداني

  • على عكس المكسرات الأخرى، فإن الفول السوداني لا ينتج من أشجار المكسرات، بل ينتمي إلى عائلة البقوليات. إلا أنه يمتلك ملامح غذائية وفوائد صحية مماثلة لتلك الموجودة في المكسرات.
  • حيث وجدت دراسة أجريت على أكثر من 120.000 شخص،الى أن زيادة تناول الفول السوداني كان مرتبطًا بانخفاض معدلات الوفيات.كما أظهرت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تناولن زبدة الفول السوداني أكثر من خمس مرات في الأسبوع، كانت معدلات إصابتهم بمرض السكري من النوع 2 أقل.
  • كما تحتوي حفنة واحدة من الفول السوداني المحمص، أيّ ما يقارب 100 غرام على حوالي:
  1. السعرات الحرارية: 656 سعرة حرارية.
  2. الدهون: 56.25 غرام.
  3. البروتين: 25 غرام.
  4. الكربوهيدرات: 18.75 غرام.
  5. الألياف: 6.2 غرام.
  6. الحديد: 2.25 ملغرام.

الكاجو

تشير الدراسات إلى أن الكاجو يحتوي على عدد من العناصر الغذائية الهامة، التي تساعد في تحسن مستويات الدهون في الدم وتقلل من ضغط الدم، إذ أن حصة واحدة أيّ ما يقارب 100 غرام من الكاجو تحتوي تقريبًا:

  1. السعرات الحرارية: 565 سعرة حرارية.
  2. الدهون: 45.2 غرام.
  3. البروتين: 16.95 غرام.
  4. الكربوهيدرات: 31.07 غرام.
  5. الألياف: 2.8 غرام.
  6. البوتاسيوم: 395 ملغرام.

في النهاية، تمثل اختيار افضل انواع المكسرات جزءًا هامًا من نمط حياة صحي. تتميز بعض أنواع المكسرات بفوائد خاصة، ولكن الاختيار يعتمد على تفضيلاتك الشخصية واحتياجاتك الغذائية. إذا كنت تبحث عن مصدر غني بالأحماض الدهنية الصحية، فيمكنك اختيار المكسرات مثل اللوز والجوز والبندق. أما إذا كنت تهدف إلى زيادة مستويات البروتين، فقد تفضل المكسرات مثل اللوز والكاجو والفستق. بغض النظر عن النوع الذي تختاره، يجب تناول المكسرات بشكل معتدل ومتوازن ضمن نظام غذائي صحي عام. استمتع بالمكسرات كوجبة خفيفة و تذوق أجمل تسالي من تسالي الخير، أو أضفها إلى وجباتك الرئيسية، واستفد من فوائدها الغذائية العديدة والطعم الرائع الذي تقدمه.