المقالات

تعرف على فوائد لب تسالي الخير

لب تسالي

يعتبر لب تسالي نوع من المسليات الشهية والمحببة للكثيرين، حيث يتم الحصول عليها من بذور الثمار القابلة للأكل. كما يتمتع بمذاق مقرمش ومالح وغالبا ما يتم تناوله كوجبة خفيفة، بالإضافة إلي ذلك يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق والوصفات، وذلك بفضل احتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تغذي أجسامنا وتعزز صحتنا.حيث يساعد في بناء وتجديد الأنسجة، والألياف التي تحسن عملية الهضم وتشعرنا بالشبع، والفيتامينات والمعادن التي تدعم وظائف الجسم المختلفة. وسنتحدث في السطور القادمة عن القيمة الغذائية لهذه الأنواع.

هل يعتبر اللب من المكسرات ؟

كثر الحديث حول هذا السؤال حيث نشر العديد من التقارير التي تجيب عن هذا السؤال، ومنه تقرير في موقع “بوابة أخبار اليوم “يفيد بأن اللب نوع من أنواع المكسرات، وذلك لما له من فوائد عديدة، حيث يحتوي على تسع أنواع من الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسم الإنسان ولا يستطيع أن يصنعها، لذا يعتبر اللب من أنواع المكسرات التي تحتوي على العديد من الفوائد الغذائية التي تعزز من صحة الإنسان، حيث يحافظ على القلب عن طريق ضبط ارتفاع ضغط الدم وذلك لاحتوائه علي مضادات الاكسدة وعنصر الزنك، كما يحمي الجسم من خطر الإصابة بمرض السرطان بالإضافة إلي ذلك يمد الجسم بالطاقة، وىذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات ،و البروتينات وخاصة لب عباد الشمس.

القيمة الغذائية للب 

تختلف القيمة الغذائية للب باختلاف أنواعه وسنتناول في هذه الفقرة القيمة الغذائية لكل نوع من لب تسالي. 

1-لب القرع:

“المعروف بـ اللب الأبيض أو بذور اليقطين”حيث تحتوي القيمة الغذائية لكل 100 جرام منه محمصة بدون ملح:

الطاقة 574 سعرة حرارية 
البروتين   29.8 جم
الدهون   49 جم
الكربوهيدرات 14.7 جم
الألياف  6.5 جم
الكالسيوم 52 مجم
الحديد       8.1 مجم
المغنيسيوم 550 مجم
الفسفور    1174 مجم
الزنك  7.6 مجم
المنجنيز   4.5 مجم
النحاس  1.3 مجم
فيتامين هـ 0.6 مجم
فيتامين ك 4.5 ميك

 

2- لب الخشب:

وهو يستخرج من ثمار طويلة تشبه الكوسة من فصيلة  القرعيات و تقدر القيمة الغذائية لكل 100 جرام منه على :   

طاقة  559kcal
بروتين

30.23g

دهون   49.05
كربوهيدرات 10.71g
الكالسيوم 46mg
الحديد  8.82mg
الصوديوم  7mg
فيتامين ج 1.9mg
فيتامين أ 16mg
كولسترول 0mg

 

3- لب سوري:

أو المعروف ب” لب دوار الشمس”لانه يستخرج من زهرة دوار الشمس.كما تحتوي القيمة الغذائية  لكل 100 جرام علي:

طاقة 619 kcal
بروتين 17.21 g
دهون 56.8 g
الكربوهيدرات 20.59 g
كالسيوم 57 mg
الحديد 6.81 mg
الصوديوم 3 mg
فيتامين ج 1.4 mg

 

4-لب سوبر:

أو المعروف باللب المصري أو اللب الاسمر وهو يستخرج من بطيخ الكاوتش وهو من أكثر أنواع اللب التي يفضله الناس في جميع بلدان العالم. حيث يحظى بشعبية كبير من بين الأنواع الأخرى، كما تحتوي القيمة الغذائية لكل 100 جرام علي:

سعر حراري 600 جرام 
الدهون 52 جرام 
الدهون المشبعة 12 جرام
الصوديوم 544 مليجرام
الكربوهيدرات 16 جرام 
الألياف الغذائية 4 جرام 
البروتين 32 جرام

بالإضافة الى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى المفيدة للجسم.

 

أفضل 5 متاجر لبيع اللب في المملكة 

يوجد في المملكة العربية العديد من متاجر بيع لب تسالي و مكسرات تسالي  ، وفيما يلي سنتعرف على أفضل وأهم هذه المتاجر: 

1- متجر تسالي الخير:

يعتبر متجر من أفضل وأهم متاجر بيع لب تسالي و المكسرات المشكلة بشكل عام ، حيث يقدم لك مجموعة واسعة من المكسرات الطبيعية النقية واللب المحمص بعناية. ستجد لدينا أشهى و ألذ أصناف المكسرات، بدءًا من اللوز والفستق و الجوز وصولًا إلى الكاجو والبندق والزبيب وغيرها الكثير.

وأكثر ما يميز تسالي الخير عن غيره هو التزامه بتقديم المنتجات ذات جودة عالية. حيث يقوم بتقديم المنتجات بعناية فائقة لضمان الحفاظ على النكهة الطازجة والقيمة الغذائية. كما نحرص على استخدام المكونات الطبيعية والمحلية لنقدم لك فقط أفضل ما يمكن في كل حبة.قم بزيارة متجرنا في أقرب وقت ممكن أو قم بالطلب عبر الإنترنت، وسنقوم بتوصيل المنتجات مباشرة إلى باب منزلك. نحن نضمن لك التجربة الأكثر فرادة وجودة للمكسرات واللب. اجعل تسالي الخير مصدرك المفضل للتمتع بالنكهات الطازجة و الصحية.

2-  متجر مرح للمكسرات:

يقدم تشكيلة مميزة وشهية من أفضل أنواع لب تسالي والمكسرات تناسب جميع الأذواق والاحتياجات الغذائية. سواء كنت تبحث عن وجبة خفيفة صحية للعمل أو ترغب في تناول وجبة طعام خفيفة أثناء المشي، فإنه يوفر لك الخيارات المثالية.

3-متجر  enjoynutseg:

يتميز بتقديم اللب بمختلف أنواعه كما أنه يوفر لكم تجربة شراء مميزة حيث يوفر تشكيلة مميزة من منتجات متنوعة .

4- متجر فستقة:

يعد متجر فستقة متجر مميز و مشهور في بيع اللب والمكسرات وأيضا الحبوب حيث أنه يتمتع بواجهة متجر ممتازة كما أنه يوفر لعملائه مجموعة متنوعة من أشهى المكسرات.

5-متجر الذهب الاخضر للتجارة:

يوفر متجر الذهب الاخضر للتجارة لب تسالي  بأنواعه  المختلفة، مثل :لب القرع ولب دوار الشمس بجودة ونكهة ممتازة. كما أنه يوفر لعملائه تجربة شراء سهلة ورائعة.

 

تصفح المدونة

أسئلة شائعة حول لب تسالي

من أين يأتي اللب ؟

يأتي لب تسالي من بذور الثمار القابلة للأكل كابذور نبات القرع وبذور اليقطين، وبذور بطيخ الكاوتش و بذور عباد الشمس .

 

ما هي أنواع اللب ؟

يوجد العديد من أنواع لب تسالي منها” اللب السوري. – اللب القرع. – اللب الخشب. – اللب السوبر “.

 

ماذا يفعل اللب في جسم الانسان؟

يعمل على تعزيز صحة الإنسان حيث يساعد في الحفاظ على صحة القلب وهو من الوجبات المفيدة لمرض السكر عند تناوله بدون ملح، كما يساعد لب تسالي علي تقوية العظام، ومنع الإصابة بمرض السرطان.

 

ما هو اللب السوري؟

هو بذور عباد الشمس والتي كانت تستخدم قديما طعام للطيور، وأصبح من أشهرالمسليات في الفترة الأخيرة. حيث يطلق عليه مكسرات الغلابة وذلك لقيمته الغذائية العالية ومذاقه الرائع وفوائده المذهلة.

 

ماهي مكونات اللب؟

لب تسالي هو عبارة عن بذور الثمار القابلة للأكل،وهو يتكون من مجموع من المعادن المفيدة للصحة مثل :الحديد و الكالسيوم والماغنسيوم ومجموعة من الدهون الصحية الغير مشبعة. 

 

ختاماً لهذا الحديث الشيق يمكننا القول بأن لب تسالي يعد نوع من المكسرات التي تفيد الإنسان إضافة إلى مذاقه  الشهي والمميز الذي يجمع بين عملية التحميص وإضافة البهارات ممايمنحه نكهة غنية ويجعله المفضل عند عدد كبير من الأشخاص.حيث يمثل أكثر من مجرد وجبة خفيفة للتسلية، بل هي تجربة لذيذة تأخذنا في رحلة من المذاقات والنكهات والممتعة.فلا عجب أن لُب تسألي، قد أصبح رمز للتمتع بلحظات الفرح والاسترخاء، حيث بتناوله تنتذوق الحلاوة و الملوحة، الحرارة والنكهات المختلفة،وتستمتع بتجربة تحفز حواسك وتثير البهجة في قلبك.