المقالات

مقرمشات مالحه | تعرف على أهم الخصائص والمزايا 2024

مقرمشات مالحه

 تعد مقرمشات مالحه  من الأطعمة التي لا يمكن مقاومتها، فهي تجمع بين الطعم اللذيذ والمتعة التي تجعلها الرفيق المثالي في كل مناسبة. سواء كنت تستمتع بها أثناء مشاهدة فيلم، أو كوجبة خفيفة في العمل، أو خلال نزهة مع الأصدقاء، فإن المقرمشات المالحة تلبي دائمًا رغبتك في تناول شيء شهي ومقرمش. في هذا المقال، سنتناول عالم المقرمشات المالحة، ونسلط الضوء على تنوعها الكبير وفوائدها، وكيف أصبحت جزءًا لا يتجزأ من ثقافة التسالي والوجبات الخفيفة في حياتنا اليومية. انضموا إلينا لاستكشاف أفضل أنواع المقرمشات المالحة وأسرار طعمها الذي يأسر القلوب

تعرف علي مقرمشات مالحه

تتمتع مقرمشات مالحه بطعم رائع متوازن بين الملوحة و التوابل وقوام مقرمش يضيف متعة خاصة أثناء تناولها. ويعود الفضل في ذلك باستخدام مكونات عالية الجودة من البذور و الحبوب و المكسرات التي تضيف لها قيمة غذائية عالية. بالإضافة إلى ذلك تعتبر خيار صحي ومفيد للجسم لأنها خالية من المواد الحافظة والإضافات الصناعية. أيضا تنوع أشكال و ألوان المقرمشات يضيف لمسة جمالية فاتحة للشهية على أي طاولة. فهي تناسب جميع الأذواق كوجبة خفيفة ومقرمشة.

أنواع مقرمشات مالحه

المقرمشات المالحة لها أنواع كثيرة وجميعها مفضلة لدى الكثير، فهي ذات طعم لذيذ ونكهات رائعة. كما أن لهذه المقرمشات بعض الفوائد الصحية. منها ما  تحتوي على سعرات حرارية كثيرة، فمن الأفضل عدم تناولها بكثرة لعدم زيادة الوزن، أو التأثير السلبي الناتج عنها. وهناك أيضا مقرمشات تباع في المخابز، وهناك ما يباع في المحامص، و أيضا ما يباع في المحلات. وكما نعرف أنه من الطبيعي وجود مقرمشات مالحه مخصصة للحيوانات الأليفة. وأيضا يوجد تركيه، حيث أنها من أكثر الدول شهرة بالمقرمشات. وسوف نذكر كل نوع منهما بالتفصيل خلال السطور القادمة.

 مقرمشات مالحه صحية

مقرمشات الشوفان، يمكن أن تكون في شكل كراكرز (رقائق) أو بسكويت. منها ما يكون سادة، ومنها ما يكون بالزعتر، ومنها ما  يكون بالجبن، ومنها بالكمون. وهي مناسبة جدا أثناء النظام الغذائي الصحي، لعدم احتوائها على السعرات الحرارية. أيضا رقائق البطاطا قليلة السعرات. الفوشار الحلو والمالح.العيش المحمص.البطاطا الحلوة.

 تعرف على خصائص ومزايا مقرمشات مالحة تباع في المخابز 

مقرمشات الذرة الصفراء المالحة، فهي تعتبر الأشهر في مقرمشات مالحه، والمفضلة لدى الكثير، وتباع أيضا في المحامص.مقرمشات مملحه بالزعتر.بالإضافة إلى مقرمشات مالحة بالجبنة والزيتون، مقرمشات مالحه بالكمون.أيضا مقرمشات الروستيكا المملحة، بأشكالها سواء الأصابع أو الكونو، و بنكهتها سواء بالجبن أو الكاتشب.مقرمشات مالحة صحية، وهي تكون عبارة عن أي نوع من المقرمشات المالحة ولكن بمكونات طبيعية. فيمكن أن تكون في شكل مثلثات أو دوائر أو أصابع، وأشكالها متنوعة وكثيرة، ونكهاتها كذلك.البسكويت المالح، أصابع الخبز المحمصة المملحة، وهي المفضلة بالنسبة للكثير، حيث يتم تناولها بأكثر من طريقة . فهناك من يتناولها كما هي، وهناك من يتناولها بالجبن، أو بالشاي والحليب.

 تعرف على خصائص ومزايا مقرمشات مالحه تباع في المحامص

مقرمشات الروستيكا المملحة، وتعد من أشهر أنواع المقرمشات المالحة التي تباع في جميع الأسواق، فهي مفضلة لدى الجميع بنكهاتها المختلفة واللذيذة. منها ما يكون بالجبنة أو بالكاتشب أو بالشطة والليمون أو بعض أنواع بهارات أخري . ولها أكثر من شكل، منها ما يكون على أصابع، ومنها على شكل كونو.

مقرمشات الفول السوداني، ومنه أنواع كثيرة ومتعددة، وهي 

– فول سوداني بالقشر.

– وفول سوداني مقشر.

– وأيضا فول سوداني مملح.

– وهناك فول سوداني مغلف بطبقات مقرمشة، و متبلة بنكهات مختلفة، سواء بالجبنة أو الكاتشب.

– والفول السوداني المدخن.

– وأخيرا الفول السوداني المغلف بدقيق القمح المطحون.

اللب، سواء مملح أو متبل، وبكل أنواعه التي منها 

– اللب الأبيض.

– اللب المصري، معروف في دول الخليج بإسم (الفصفص الأصفر)، وفي مصر يطلق عليه (اللب السوبر).

– اللب السوري، أو ما يسمى ببذور دوار الشمس.

 مقرمشات مالحه تباع في المحلات

رقائق البطاطا المقلية المقرمشة، المقرمشات المقلية المملحة، مقرمشات الروستيكا المملحة.

 مقرمشات مالحه للحيوانات الأليفة

 الحيوانات الأليفة أيضا لها نصيب من هذه المقرمشات، مثل (الكلاب والقطط) وتكون متوفرة في أي محل مخصص لبيع اطعمة الحيوانات الأليفة. ولكن كما نعرف أنه يجب عدم تناولها لتلك المقرمشات بكثرة، حيث إنه من الممكن أن تسبب لهم أضرار ناتجة عن تلك الكميات الكثيرة من الملح.

 مقرمشات مالحه تركيه 

اشتهرت تركيا بصنع هذه المقرمشات الهشة، المنزلية، والشهية، تعتمد فى تحضيرها على البطاطا، والمكسرات، والنكهات الطبيعية. وأهم أنواعها التي اشتهرت في  الوطن العربي هي : 

مقرمشات الذرة المقلية المشكلة: وهي مقرمشات ملونة، ولها أشكال مختلفة ومميزة، ونكهات متنوعة من أشهرها.

أصابع مقرمشة: وهي أصابع بطاطا مقلية مقرمشة، ومضاف إليها نكهات طبيعية، فهي مفيدة جدا للأطفال.

طرابيش مقرمشة: وهي عبارة عن شكل كونو، ويضاف عليها نكهات مثل ( الجبنة – الشطة والليمون – الكاتشب ) وهي ذات طعم هش ولذيذ. 

كراكرز مالح: وتكون عبارة عن شرائح من عجينة دقيق الذرة المقرمشة، ولها كثير من الأشكال والنكهات، وأشهرها ( كراكرز الجبن المثلثة ).

فوائد مقرمشات مالحه 

فوائد المقرمشات المالحة عديدة، حيث يوجد منها الصحي، ويوجد منها ما يحتوي على سعرات حرارية قليلة . كي تساعد على وجود الفوائد بها، فإن جسم الإنسان يحتاجها من حين إلى آخر. كما  أنها تساعد على الشعور بالشبع دون ضرر أو زيادة في الوزن. ومن أهم هذه الفوائد: 

– الكالسيوم.

– الفيتامينات مثل ( أ – ب – ج ).

– البروتينات.

– الألياف الطبيعية المشبعة.

– مضادات الأكسدة.

– الكربوهيدرات.

و للعلم فإن الحصول على تلك الفوائد الصحية التي نحتاجها، يحتاج منا أن نختار مقرمشات مالحه تحتوي على مكونات طبيعية. أما عن المقرمشات المالحة ذات المكونات الغير صحية، والتي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. فمن الأفضل تناولها بكميات قليلة للحفاظ على جسم صحي ورشيق.

                                                                      تابع المدونة

 أسئلة شائعة عن مزايا مقرمشات مالحه 

ازاي اعمل المقرمشات في البيت؟

نحضر وعاء مناسب للعجن ثم نضع به الدقيق والبكينج بودر والملح والبيض ونقوم بعجن الخليط بالماء جيدا حتى نحصل على عجينة سهلة ثم نتركها عشر دقائق، ثم بعدها نقوم بفرد العجينة ونقطعها على شكل مثلثات، ثم  بعدها تقلى مثلثات العجين في زيت غزير، بعد القلي نضيف إليها التوابل الخاصةوتصبح بعدها جاهزة للتقديم.

ما هي مكونات المقرمشات؟

2 كوب دقيق، 3 بيضات، 1/2 ملعقة صغيرة ملح، 1/2 ملعقة صغيرة بيكنج بودره، ملعقه كبيره مسترده (خردل)، بودرة طعم الجبن او اي طعم مفضل لديك (من عند العطار)، زيت للقلي.

المقرمشات مصنوعه من ايه؟

المقرمشات يتم صنعها من دقيق القمح والزيوت النباتية والخميرة، وعادة ما يتم تقديمها مع الجبن، لحم البقر أو غيره من الإضافات اللذيذة.

هل المقرمشات صحيه؟

عندما يتم تناولها بشكل مفرط تصبح غير صحية  لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والكربوهيدرات، التي يمكن أن  تتسبب في في زيادة الوزن.

 

وفي ختام هذا المقال نرجو أن يكون قد أفاد الجميع. كما يمكننا القول بأن المقرمشات المالحة مفضلة للجميع، لأنها وجبة خفيفة وسريعة، وذات طعم لذيذ. حيث إنها تعطي الشعور بالشبع دون الحاجة إلى طعام، ويمكن تناولها في أي مكان، وبأي وقت، ولجميع الفئات العمرية.ونحن نحرص في تسالي الخير على استخدام أفضل المكونات الطازجة لإنتاج مقرمشات تتميز بالجودة والذوق الرفيع.