المقالات

فوائد اللوز البجلي الصحية| دراسة شاملة 2024

اللوز البجلي

تتعدد وتختلف أشجار اللوز، حيث تحتوي على أصناف كثيرة قد يصل عددها إلى يقارب 200 صنف تقريبا. ويزرع اللوز في عدة مناطق مختلفة، فقد يزرع اللوز في منطقة جزر الهند، وفي أميركا، وفي جنوب شرق آسيا، وفي منطقة غرب أفريقيا. وتجدر الإشارة إلى أنه تتم زراعة اللوز البجلي أو المسمى باللوز الهندي أو الاستوائي من أجل أغراض الزينة. كما تدخل أشجار اللوز في صناعة العديد من المنتجات، ويذكر أن أشجار اللوز البجلي تمتلك ثماراً باللون الأخضر. ولكن عندما تنضج هذه الثمار تتحول إلى اللون الأحمر، أو البني.

 

كيفية زراعة أشجار اللوز البجلي

بداية يمكن زراعة أشجار اللوز عن طريق البذور التي يمكن الحصول عليها وجمعها من ثمار اللوز. وتعتبر هذه الطريقة من أشهر الطرق لزراعة اللوز،كما أن زراعة أشجار اللوز البجلي عن طريق البذور تتطلب الكثير من الوقت.ولكن يشترطه زراعة البذور في تربة جيدة التصريف، ويفضل اختيار التربة الرملية.كما يجب مراعاة توفير الإضاءة غير المباشرة للبذور المزروعة حتى تحصل على كمية الضوء المطلوبة للنمو. وقد تستغرق البذور مدة تتراوح من 3 إلى 5 أسابيع تقريباً للإنبات.

 

المناخ المناسب لزراعة أشجار اللوز البجلي

يعتبر المناخ المداري شبه الاستوائي هو المناخ المناسب لزراعة أشجار اللوز البجلي، و المكسرات بشكل عام حيث تتحمل هذه الأشجار درجات الحرارة التي تتراوح بين 25 إلى 35 درجة مئوية.

كما يعتبر تعريض أشجار اللوز إلى أشعة الشمس لمدة تستغرق 6 ساعات يومياً من الأمور المهمة، وفي حال كان النبات مزروعاً في وعاء الزراعة يفضل نقله إلى ضوء الشمس.

 

سبب تسمية اللوز البجلي بهذا الاسم

سمي بهذا الإسم نظراً لعودة أصل زراعته إلى مدينة بجيلة، التي تقع جنوب مدينة الطائف، بالمملكة العربية السعودية، ويزرع كذلك في الباحة وعسير وبعض مناطق المملكة الأخرى. وتكون أشجار اللوز البجلي ذات تيجان متناظرة، وأفرع أفقية و أوراق كبيرة بيضاوية الشكل. أما الثمار فهي حمراء من الداخل وصالحة للأكل بعد نضجها، ولها طعم و مذاق اللوز. ويوجد من اللوز البجلي نوعان، إما لوز حلو أو لوز مر، ويستخدم اللوز الحلو في الغذاء، بينما يستخدم اللوز المر فقط في استخلاص الزيت منه.

أنواع اللوز: 

يتنوع اللوز بشكل عام ولكن يوجد عدة أنواع معروفة وفيما يلي سنذكر أهم هذه الانواع، سنذكر لك بعضها:

 اللوز المر

ويستخدم لصنع الزيت الذي يستخدم لإضافة نكهة إلى المشروبات و المقرمشات. فبعد معالجة اللوز المر لاستخدامه في النكهة، تتم إزالة السم. ثم تتسبب الحرارة في تسرب السيانيد من المكسرات، مما يجعلها آمنة لاستهلاك اللوز.

اللوز الصينى

 قد تسمع أيضا عن اللوز الصيني، وهو ليس لوزا على الإطلاق. هذا هو في الواقع نواة المشمش التي تزرع خصيصا للبذرة، والتي تشبه اللوز في المذاق والملمس. فعندما يكون اللوز الصيني نيئا ، يكون ساما بدرجة معتدلة ويجب طهيه لإزالة السمية.

اللوز الأخضر

هو لوز غير ناضج لا يزال داخل الثمرة التي تنتجها شجرة اللوز. يمكنك في الواقع أن تأكل الفاكهة بأكملها عندما تكون في مرحلتها الخضراء، جنبا إلى جنب مع اللوز بالداخل. طعم الفاكهة مثل الخوخ غير الناضج ومقرمش قليلاً.

فوائد اللوز البجلي

يعد اللوز من المكسرات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة الجسم، كما يعد من أغنى مصادر فيتامين E في العالم إليك بعض فوائده على جسم الانسان :

يحافظ على صحة العظام

حيث يحتوي اللوز البجلي على أهم العناصر الغذائية التي تعتني بالعظام وصحتها، وهي الكالسيوم، وفيتامين د والمغنيسيوم .لذا يصنف ضمن أفضل الأغذية التي تعمل على تقوية العظام، وحمايتها من الهشاشة، وحماية المفاصل من الالتهابات.لذا ينصح به دائماً لكبار السن لحمايتهم من الإصابة بالتهابات المفاصل والروماتيزم، كما ينصح بإطعامه للأطفال، خصوصاً في مراحل النمو الأولى.

يساعد في فقدان الوزن 

حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعطي شعور سريع بالشبع لفترات طويلة .كما يحتوي على البروتين والأحماض الدهنية المفيدة، التي تعويض الجسم عن احتياجه للغذاء لفترة طويلة من اليوم.لذلك ينصح خبراء التغذية بتبديل الوجبات الخفيفة التي تحتوي على بهارات خلال اليوم بحفنة من اللوز. وهي عبارة عن 23 حبة لوز.كما أنه يحمي الأشخاص المصابين بالسمنة من الإصابة بضغط الدم المرتفع أو ارتفاع الكوليسترول بالدم، بالإضافة لمساعدتهم على تخفيف الوزن الزائد.

يدعم صحة القلب ويقلل من الإصابة بالسرطان:

حيث يعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، وذلك بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية الغير مشبعة، ومضادات الأكسدة والفيتامينات، التي تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية، ما يسهم في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب. كما تعمل المركبات النباتية ومضادات الاكسدة الموجدة في اللوز علي محارب الجذور الضارة التي تصيب خلايا الجسم، وتمنع الإجهاد التأكسدي، مما يساعد في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان الثدي وسرطان القولون،

يعزز وظائف الدماغ

يساعد على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز والانتباه، حيث يحتوي على فيتامين E، الذي يحمي الخلايا من التلف وبالتالي يساعد على الوقاية من الخرف والزهايمر، ويقلل الإصابة بالسكتات الدماغية مع التقدم فى العمر.

مثالي لصحة المرأة الحامل والجنين 

حيث يحمي المرأة الحامل من الإصابة بالتسمم، ويخفف من الغثيان والقيء المصاحب لفترة الحمل، خاصة في الشهور الأولى.كما يمنع ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه عند الحامل،ويقي من أمراض القلب المختلفة.ويعمل على علاج حالات الإمساك المرافق لفترة الحمل.و يساعد في علاج الأرق الذي تمر به الحامل، وكذلك التخلص من التوتر وتقلبات المزاج.بالإضافة إلي حماية الحامل من الإصابة بداء السكري أثناء الحمل.كما يعمل على تأمين نمو العضلات بشكل سليم للجنين.وكذلك يمنع إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، لأنه يحتوي على حمض الفوليك. ويحفز نمو دماغ الجنين والجهاز العصبي لديه بشكل صحي. كما يساعد في بناء كتلة العظام الجنين بشكل صحي.

تابع المدونة

أسئلة شائعة عن فوائد اللوز البجلي

ماهي فوائد اللوز البجلي؟

 يُعد اللوز البجلي مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تحسين صحة الجسم والحفاظ على البشرة والشعر، كما تعزز صحة القلب.

 

ماذا يحدث لجسمك إذا أكلت اللوز يوميا ؟

أظهرت نتائج الدراسات الحديثة أن تناول 40 جرام من اللوز يوميا يخفض مستو الكولسترول الضار في الدم، ويعزز صحة جهاز المناعة، لاحتوائه على فيتامين E. ويحمى من ارتفاع السكر في الدم.

 

ما هي الفيتامينات الموجودة في اللوز؟

يعتبر اللوز من أغنى مصادر فيتامين E في العالم ، كما يحتوي على مجموعة فيتامينات ب، مثل: فيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3.

 

وفي الختام هذا الحديث عن فوائد اللوز البجلي ينصح بتناوله بانتظام كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي، فهو من أهم المكسرات المتاحة.كما أنه يتميز بمذاقه الشهي ويمكن تناوله بعدة طرق مختلفة، ويمكنكم الحصول عليه بسهولة من متجر تسالي الخير من أجل إضافة ممتازة إلى نظامكم الغذاء. حيث يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي،و يسهل هضم الطعام و يحفز امتصاص العناصر الغذائية الهامة، كمايساهم أيضاً في تخفيف حرقة المعدة، ويعزز صحة القولون.