المقالات

5 فوائد صحية عند تناول سن العجوز

سن العجوز

تعتبر التغذية السليمة واحدة من أهم العوامل التي تسهم في الحفاظ على الصحة العامة. وفي هذا السياق نتحدث عن تناول سن العجوز للتمتع بفوائد صحية مذهلة. فالكاجو من أهم أنواع المكسرات المشكلة التي تحمل قيمة غذائية عالية، حيث يعد من أشهر الأنواع المتوفرة في الأسواق، كما يحتوي الكاجو على تركيبة غنية من العناصر الغذائية الضرورية، بما في ذلك البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية. والكاجو كان يزرع قديما في  البرازيل، حيث يرجع موطنه الأصلي إلى أمريكا الجنوبية ويفضل العديد من الأفراد طعمه الحلو ويرغبون في تناوله. لذلك يباع نيئ، أو محمص، وقد يكون مملحًا، أو غير مملح، كما يحتوي سن العجوز على العديد من القيم الغذائية والعناصر الضرورية للجسم، لذلك ينصح بتناول الكاجو ولكن بكميات معتدلة، وذلك بسبب احتوائه على كمية من الدهون غير المشبعة. كما يجدر التنبيه إلى تناوله محمص أو مملح بكميات قليلة. 

القيمة الغذائيةلسن العجوز(الكاجو

يحتوي الكاجو على الكثير من المواد المغذية، والتي تجعل له العديد من الفوائد. ويحصل الفرد على فوائد عند تناول أونصة واحدة منه أي ما يعادل 28.5 غرام على 157 سعرة حرارية، كما تحتوي نفس الكمية على المواد المغذية التالية: 

الكربوهيدرات: 8.56 غم. 

الألياف: 0.9 غم. 

البروتينات: 5,17 غم. 

السكر: 1.68 غم.

الدهون: 12.43 غم. 

الكالسيوم: 10 ملغ. 

المغنيسيوم: 83 ملغ. 

الفسفور: 168 ملغ. 

الحديد: 1.89 ملغ. 

البوتاسيوم: 187 ملغ. 

الزنك: 1.64 ملغ.      

الصوديوم: 3 ملغ.    

فوائد تناول سن العجوز(الكاجو)

يعد الكاجو من المكسرات الغني بالبروتينات والألياف والعديد من العناصر الغذائية الهامة التي تعزيز الصحة العامة وسنتناول في هذه الفقرة أهم الفوائد.

 الحماية من أمراض القلب

يساعد تناول الكاجو في الحد من الإصابة بأمراض القلب الوعائية، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما يحتوي الكاجو على مضادات الأكسدة التي تقلل من الإصابة بالالتهاب، ويمنع انسداد الأوردة والشرايين. مما يحافظ على صحة القلب. ويتميز الكاجو بأنه غني بالمغنيسيوم الذي يساعد على استرخاء العضلات. وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يحفز الجسم على حرق الدهون المتراكمة به. حيث ان قلة المغنسيوم في الجسم تزيد من احتمالية تكلس الشريان التاجي، والذي يحدث بسبب زيادة تناول الكالسيوم ونقص الماغنسيوم، مما يؤدي إلى أمراض القلب الوعائية.

المساعدة في إنقاص الوزن

يتساءل العديد من الأفراد حول زيادة الوزن عند تناول سن العجوز  بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الدهون. ولكن يساعد تناوله كوجبة خفيفة، أو إدخاله في نظامك الغذائي على إنقاص الوزن وذلك لاحتوائها على نسبة من الألياف الغذائية التي تقلل من الشعور بالجوع، مما يقلل من تناول الطعام على مدار اليوم، كما يحتوي 

الكاجو على العديد من العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة، والبروتينات التي تساعد على تقليل الشعور بالجوع وتقوم ببناء العضلات، مما يعمل علي إنقاص الوزن، وبالتالي يمكنك استخدام الكاجو للحفاظ على صحة الجسم.

الحفاظ على صحة العظام

يعتبر سن العجوز من المصادر الغذائية الغنية بالنحاس، إذ تحتوي أونصة واحدة من الكاجو على 622 ميكروغرام من عنصر النحاس. كما يعد النحاس من العناصر اللازمة للمحافظة على صحة العظام ويمنع الإصابة بهشاشة العظام.  كما يلعب النحاس دورا مهما في الحفاظ على بعض مكونات الجسم الأساسية مثل الكولاجين والإيلاستين، حيث يؤدي نقصه إلى خلل في المفاصل. 

للتقليل من احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان

ينصح بتناول الكاجو بانتظام، إذ يساعد تناول مكسرات تسالي الخير بما فيها سن العجوز في الحد من بعض أنواع السرطان، خصوصا التي تصيب الجهاز الهضمي. كذلك سرطان الكبد، وسرطان القولون، وسرطان البروستاتا عند الرجال. كما أن الكاجو يحتوي  على مضادات التأكسد التي تحمي الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة. والتي تؤدي بدورها إلى الإصابة بالإجهاد التأكسدي الذي يسبب طفرات في الخلايا، وحدوث ضرر، مما يؤدي إلى ظهور الأورام. 

 الكاجو ( سن العجوز ) للتقليل من الاصابة بحصى المرارة

سن العجوز او الكاجو ذات أهمية في تقليل الاصابة بحصى المرارة حيث أن في الوضع الطبيعي للأفراد فإن الكبد لا ينتج كميات عالية من الكوليسترول، ولكن عند وجود ضعف في الكبد فإنه يؤدي إلى إنتاج كميات عالية من الكوليسترول. ويؤدي ارتفاع الكوليسترول داخل الصفراء إلى تصلبه وتكون الحصى حيث يعمل الكوليسترول كلاصق يربط بين المواد مثل الكالسيوم ثم يتصلب وتتكون حصى المرارة .ويساعد تناوله بانتظام في الحد من الاصابة بحصوة المرارة.

ينصح بتناوله لتحسين وظائف الدماغ

يعتبر سن العجوز او الكاجو من المصادر النباتية الغنية بالدهون الصحية، الذي يساعد تناوله في الحفاظ على صحة الدماغ وتعزز أداء الوظائف الإدراكية. والحفاظ على مزاج الأفراد. كما يحتوي كاجو على بعض العناصر الهامة، مثل النحاس، والحديد، والزنك. والتي يؤدي نقصها إلى العديد من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، أو القلق، أو الخرف، أو اضطراب القراءة. 

 تقليل ارتفاع ضغط الدم

يعد الكاجو من المكسرات التي تساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم، والذي يعتبر من الأمراض الشائعة والتي تؤدي إلى أمراض القلب، وقد تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان. وينصح الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم بإجراء تعديلات في نمط حياتهم وتناول الأطعمة الصحية. والحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والبهارات لذلك ينصح بتناول الكاجو حيث يعد من المكسرات لذيذة الطعم التي تحتوي على المغنسيوم، والحديد، والبروتين والدهون الأحادية غير المشبعة. كما يحتوي الكاجو أيضاً على كميات قليلة من الحمض الدهني أوميغا 3، ويحتوي كاجو على مضادات التأكسد. كما يعد من أقل أنواع المكسرات التي تحتوي على الدهون لذلك ينصح بتناوله بكميات معتدلة للحفاظ على صحة القلب.

تحسين قدرة الرجال على الإنجاب 

يساعد تناول 60 غرام من المكسرات يوميا وخاصة الكاجو أو سن العجوز للحفاظ على صحة الجهاز التناسلي للرجل. لذلك ينصح الرجال بتناول المكسرات ومنها سن العجوز الذي يعرف بالكاجو، والذي يحتوي على الزنك والعديد من العناصر والمغذيات. والتي تحسن من نوعية الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل وعددها. حيث يوجد العديد من العوامل التي تحد من قدرة الرجل على الإنجاب وتؤثر على الحيوانات المنوية مثل التدخين والتلوث. 

أسئلة شائعة عن فوائد تناول الكاجو ( سن العجوز ) 

ماذا يفعل الكاجو في جسم الانسان؟

يساعد تناول الكاجو بشكل منتظم على تعزيز أداء وظائف الجسم وتحسين الصحة العامة، وذلك لأن الكاجو أو سن العجوز يحتوي على  البروتين، والدهون الصحية، والمعادن، والالياف، التي تعزز صحة القلب، ويدعم الهضم، ويحسن الرؤية. 

كم حبة كاجو في اليوم؟

يحتوي الكاجو المحمص على الكثير من العناصر الغذائيّة التي تعزز صحة الجسم، لذا ينصح بتناول 15 حبة يومياًً من الكاجو.

ماهي فوائد الكاجو الدماغ؟

يعمل الكاجو أو سن العجوز على تحسين الأداء الذهني، ويعدل المزاج ويقوي مركز الإدراك وذلك لأن الكاجو يحتوي على الأوميجا 3، وبعض العناصر المهمة مثل: الزنك، والحديد. 

ما اسم سن العجوز؟

سن العجوز هو نوع من المكسرات يطلق عليه الكاجو الذي يتميز بطعمه اللذيذ والمميز الذي يجعله محببًا للكثيرين.

     

في ختام مقالنا حول الفوائد الصحية عند تناول سن العجوز أو الكاجو حيث تحدثنا فيه عن أهم الفوائد الصحية لتناول الكاجو وتأثره النافع على جسم الإنسان حيث يمكن القول إن الكاجو هو خيار ممتاز للتمتع بفوائد صحية رائعة ومذهلة.كما يحتوي الكاجو على  البروتينات، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحية، حيث يعد الكاجو وجبة غذائية متكاملة، و يساهم في تعزيز صحتنا بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، يمتاز الكاجو أو سن العجوز بقدرته على تحسين  صحة الجلد والحفاظ على شبابه.كما أن تناول الكاجو بانتظام وبشكل معتدل يمكن أن يكون إضافة قيمة لنمط حياتنا الصحي. كما يحرص متجر ناتسالي الخير على تقديم أجود أنواع التسالي و المقرمشات في المملكة.