المقالات

الفصفص | تعرف علي أبرز وأهم الفوائد والأنواع 2042

الفصفص

تحتل وجبات التسالي مكانة خاصة في قلوب الجميع، ويعد ” الفصفص ” من بين أكثر هذه الوجبات تميزًا وشعبية. تلك الحبات الصغيرة من بذور عباد الشمس ليست مجرد تسلية لذيذة، بل تحمل في طياتها نكهة فريدة وقيمة غذائية تجعلها الخيار الأمثل لكل مناسبة. سواء كان رفيقًا لأمسيات الأفلام، أو جلسات الأصدقاء، أو لحظات الاسترخاء بعد يوم طويل، فإنه يضفي جوًا من المتعة والرضا.و في هذا المقال، سنستعرض قصة  تسالي الفصفص، وفوائده الصحية، وأسباب انتشاره الواسع بين مختلف الأجيال. استعدوا لاستكشاف كل ما يجعل من تسالي فصفص وجبة تسالي مفضلة للجميع!

ما هو الفصفص

هي عبارة عن بذور تستخرج من نبات القرع أو نبات دوار الشمس ويتم غسلها جيدا من ثم تحميصها وإضافة بعض النكهات المختلفة. حيث أنها تستخدم من أجل التسلية في التجمعات العائلية أو تقدم في بعض المناسبات مثل الأعياد، وهي لها مكانه كبير لعشاق التسالي. وتتوفر في العديد من المتاجر بسبب مذاقها المميز وشكلها الرائع، أيضا يطلق على  تسالي فصفص عدة مسميات في دول الخليج يطلقون عليه إسم الحب وزعقة في بلاد الشام. ويطلق عليه في جمهورية مصر العربية اللب. في هذا المقال سنتعرف على أنواع مختلفة من   تسالي فصفص وفوائدة العديدة.

فوائد عامة لبذور الفصفص و للمرأة الحامل خاصتا

يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم التي لا حصر لها، ومن أهمها أنه يحافظ على تنظيم نسبة السكر في الدم.حيث أثبتت الدراسات على أنه يمكن تناول كميات منه، دون ضرر من إرتفاع معدل السكر بالدم.بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الحديد، التي تجعل له أهمية كبيرة للحوامل، حيث يساعدها على عدم حدوث فقر في الدم أثناء الحمل.كما أنه يحتوي على عنصر الزنك بكميات كبيرة.

 

مما يمنح المرأة الحامل الطاقة التي تحتاجها. ويحتوي أيضا على الأحماض الأمينية، التي تساعد الجنين على النمو بالشكل الطبيعي، بجانب أنه يساعد الجنين على تكوين الأحماض الأمينية. بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة للجنين في فترة نموه، حيث أنه قادرا على حمايته من التشوهات أو العيوب الخلقية.لذلك فهو ذو أهمية كبيرة للحوامل، أثناء شهور الحمل، لمنح الأم والجنين الفوائد التي يحتوي عليها.

أنواع بذور الفصفص

هناك بعض الأنواع من بذور  فصفص الأهم لدى الكثير من الناس، والأكثر انتشارا في بلاد الوطن العربي، وهي: 

اللب السوبر

هو نوع مصري من بذور  تسالي فصفص، ويسمى أيضا بأسم اللب الأسمر، وهو أكثر أنواع لب وحبوب شهرة حول العالم، والمفضل لدى الكثير من الأشخاص. بالإضافة إلى الطعم اللذيذ والرائع، الذي يفضله الكثير، واللون الأصفر الغامق المميز، وسهولة زراعته، وبالتالي ثمنه البسيط الذي يجعله في متناول الجميع. لذلك فهو يعتبر واحد من أكثر أنواع الفصفص الصيفية الطبيعية، أهمية في التسلية والطعم والفوائد.

فوائد اللب السوبر

يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للإنسان، مما يجعله يعمل على تقوية القدرات العقلية، وبالتالي يزيد من القدرة على التركيز.يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، الذي يؤثر على قدرة الأكسجين للوصول إلى القلب، وبالتالي يحسن من وظيفة القلب، وأيضا حماية الجسم من الإصابة بالأمراض الخطيرة.كما يعمل على خفض نسبة حدوث الانقسام الغير طبيعي للخلايا في الجسم، التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، الذي يعمل على زيادة نسبة الهيموغلوبين في الدم، وهو الذي يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء في الجسم. فبالتالي يمنع الإصابة بفقر الدم.مفيد بنسبة كبيرة للبشرة والشعر.

كما يحتوي على نسبة كبيرة من الفوسفور والمغنيسيوم، وهي التي تعمل على حماية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام، وبالتالي تقوية عضلات الجسم.يعمل على تحسين الحالة المزاجية، والتقليل من الشعور بالتوتر.يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان، مثل : الزنك، والمنجنيز، والنحاس، والبوتاسيوم.وكما ذكرنا أنه مفيد للحوامل، لأنه يحافظ على صحتها جيدة وصحة الجنين، وحمايته من التشوهات أثناء فترة الحمل.يحتوي على عنصر البوتاسيوم، الذي يعمل على ضبط مستوى الضغط في الدم.

البذور الخشب: 

يتم استخراجه من نبات القرع، ويتم استخراج الزيوت الطبيعية منه، وهي إحدى أفضل وأجود أنواع الزيوت التي تحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة.

الفوائد الصحية لبذور الخشب

يعمل على تقليل الخطر من الإصابة بمرض السرطان.يحتوي على كميات كبيرة من عنصر البوتاسيوم، فبالتالي يعوض الجسم من نقص البوتاسيوم به، والذي يعتبر ضروري ومهم للإنسان.كما يحتوي على عنصر اليود ومضادات الأكسدة، التي تساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة القلب والشرايين.بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية، التي تعوض النقص منها داخل جسم الإنسان.يساعد في خفض كمية الكالسيوم الموجودة في البول، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بحصى المثانة.كما يحتوي على الألياف والدهون الغير مشبعة، التي تعمل على إنقاص الوزن، ولكن ذلك بتناول كمية قليلة منه.

الفصفص الأسود ( بذور دوار الشمس ):

الفصفص الأسود هو بذور تحتوي على قشرة تتكون من اللون الأبيض والأسود، ويتم تحميصها لتكون أفضل أنواع  تسالي فصفص ومكسرات للتسلية.

الفوائد الصحية بذور دوار الشمس

يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وهي : 

يساعد على ضبط مستوى الضغط في الدم، وخصوصا النوع الذي لا يحتوي على الملح، نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم.يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يساعد على صحة القلب.بالإضافة إلى أنه يساعد على علاج الاكتئاب.يحتوي على نسبة كبيرة من الزنك، ويعمل على رفع هرمون التستوستيرون، مما يساعد على تحسين القدرة الجنسية.كما أنه يتمكن من زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل.يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة والمفيدة لجسم الإنسان، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ، والكالسيوم، والفوسفور. 

اللب الأبيض ( بذور القرع ): 

يطلق على بذور القرع اسم اللب الأبيض، لأنه عبارة عن بذور خضراء اللون تحتوي على قشرة بيضاء.

وهو أكثر أنواع الفصفص إنتشاراً في الكثير من البلاد حول العالم، والمفضل لدى الكثير من الناس،

فوائد اللب الأبيض

 نظراً لاحتوائه على كمية هائلة من الفوائد، وأهمها: 

يساعد اللب الأبيض على خفض مستوى ضغط الدم.كما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الكلي، وزيادة نسبة الكوليسترول المفيد في الجسم.تناوله صباحاً على معدة فارغة يساعد على تقليل مستوى السكر في الدم، نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من عنصر المغنيسيوم.بالإضافة إلى أنه يحتوي على الأحماض الدهنية التي تعمل على زيادة نمو الشعر، وبالتالي يساعد على علاج الصلع الوراثي.

يحتوي على الألياف والأحماض الغير مشبعة والبروتينات، التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن.كما يحتوي على كميات هائلة من الزنك التي تحسن من وظيفة الإنجاب وزيادة معدل الخصوبة، وحماية الحيوانات المنوية من التلف.تناول شراب من بذور القرع المغلي مفيد للحوامل، حيث أنه يساعد على الحماية من الإصابة بعدوى الرحم، ويعمل على رفع المناعة.كما أن تناول كمية قليلة منه قبل النوم يساعد على النوم ومحاربة الأرق. 

                                                         تابع المدونة

الأسئلة الشائعة لبذور الفصفص

ما هو الفصفص المصري؟

هو اللب السوبر ويطلق عليه أيضا اللب الأسمر، وهو الأكثر شهرة حول العالم، والمفضل لدى الكثير من الأشخاص، اللب الأبيض.

هل الفصفص المصري مفيد؟

نعم مفيد لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للإنسان.

هل الفصفص بذور؟

نعم هو عبارة عن بذور تستخرج إما من نبات اليقطين أو نبات دوار الشمس.

هل الفصفص المصري يرفع السكر؟

لا يؤدي إلى ارتفاع سكر الدم بسرعة وإنما على مدة طويلة، وهو ما يساهم في السيطرة على مستويات سكر الدم.

 

وفي الختام، يجب أن نتفق على أن وظائف الفصفص بجميع أنواعه متعددة، وأهميته على جسم الإنسان كبيرة، وفوائده الصحية كثيرة. مما يؤثر إيجابا على صحة الجسم، لذلك يجب تناوله، حيث أن  دوره لم يقتصر فقط على التسلية، والسهرات العائلية الممتعة.وللحصول علي لب علي الجودة ، يمكنك زيارة متجرنا تسالي الخير، حيث يوجد لدينا تشكيلة ممتازة من اللب والتسالي والمقرمشات وغيرها الكثير من منتجات التسالي، زرنا الآن لتتعرف عليه