المقالات

نبات الفصفص|8 فؤائد ستدهشك تعرف عليها

نبات الفصفص

يعتبر الفصفص احد انواع البذور كما يعد واحد من أهم الأنشطة الممتعة والمسلية التي يمكن للأشخاص الاستمتاع بها في أوقات الفراغ. حيث تحمل هذه الفعالية لحظات من الهدوء والاسترخاء، وتمنح لنا تلك البذور الفرصة للتواصل مع الطبيعة والاستمتاع بطعم ونكهة الطبيعية داخل البستان مع نوع قهوة المفضل لديك، مما تثري تجربتنا الحسية وتحفز حواسنا، ومع تزايد الوعي بأهمية الأكل الصحي وتبني نمط حياة صحي، أصبح الفصفص خيارًا شائعًا للعديد من الأشخاص لتلبية رغباتهم الغذائية بطريقة ممتعة. فهو يعتبر بديلاً صحياً ومغذياً للوجبات الخفيفة التقليدية التي قد تكون غنية بالدهون والسكريات.وفي هذا المقال سنكتشف مزايا تسالي الفصفص كطبق تسالي يعزز روابط الاسره ويترك أثره الإيجابي على صحتنا وجوده حياتنا اليومية. 

ما هو نبات الفصفص و ماهي مميزاته 

يستخرج نبات الفصفص من ثمار نبات القرع الناضجة وبذور نبات دوار الشمس بحيث يتم تجفيفها وتحميصها وتمليحها لاستخدامها كنوع من أنواع مكسرات التي تحتوي على الكثير من العناصر المغذية.

 مميزات نبات الفصفص

يتميز الفصفص بأنه من أنواع الحبوب الغنية بالبروتينات والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة والمعادن بدون منافس. حيث تتمتع بذور فصفص قرع على نسبة عالية من الزيوت والأحماض، ويحتوي على الأملاح المعدنية والكربوهيدرات. 

الغذاء الصحي

يتميز نبات الفصفص باحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة مثل البروتينات إضافة إلى الألياف والفيتامينات والمعادن، مما يجعله جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي .

الاستخدامات المتعددة

يعد نبات الفصفص من فصيلة القرع ،وينتمي أيضا إلي فصيلة لب وحبوب كما يمكن استخدام مع المكسرات في عدة وصفات غذائية، بما في ذلك الحلويات والمقبلات والأطباق الرئيسية، مما يزيد من تنوع الخيارات الغذائية.

سهولة الزراعة

تعتبر زراعة بذور نبات الفصفص سهلة للغاية، حيث يمكن زراعته في مختلف أنواع التربة وفي مختلف المناطق المناخية.

تحسين جودة التربة 

يساهم نمو نبات الفصفص دوار الشمس في تحسين جودة التربة من خلال إضافة النيتروجين إليها، مما يعزز الإنتاجية الزراعية ويحسن صحة البيئة.

القيمة الغذائيه

يحتوي نبات الفصفص على نسبة عالية من البروتينات النباتية، مما يجعله خيارًا مغذيًا وصحيًا للنباتيين والأشخاص الذين يتبنون نمط حياة صحي. حيث أن اﻟﺤﺼﺔ اﻟﻮاﺣﺪة تبدا من 100 جم أو 100 ﻣﻞ . ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﻨﺎول اﻟﻔﺮد ﺣﺼﺔ واﺣﺪة 100 جم أو 100 ﻣﻞ ﻣﻦ اﻟفصفص ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻐﻄﻲ 10% ﻣﻦ اﺣﺘﻴﺎﺟﻪ اﻟﻴﻮﻣﻲ ﻣﻦ اﻟﺪﻫﻮن, ويحرص متجرنا تسالي الخير علي توفرها بمختلف أنواعه، كما يتم تحميصه بجودة وتعبئته بعناية فائقة للحصول على طعم رائع وفوائد صحية عالية.

فوائد نبات الفصفص الصحية لجسم الانسان

فوائد نبات الفصفص متعددة حيث يحتوي على عناصر غذائية صحية للجسم. كما أنه مصدر الكثير من الفوائد لصحة الإنسان بفضل غناه بالفيتامينات الضرورية والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة القوية والأحماض الدهنية. وإليكم أبرز فوائده: 

 الفصفص يساعد في خفض ضغط الدم

بالإضافة إلى ذلك تساعد بذور دوار الشمس في تخفيض ضغط الدم بفضل احتوائه على البوتاسيوم والمغنيسيوم. كما يجب تناول الفصفص المملح والغير المملح وينصح بعدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم التي تساهم في رفع ضغط الدم عن معدله الطبيعي. 

تسالي الفصفص لمرضى السكر

يساعد نبات الفصفص في تنظيم مستوى السكر في الدم بفضل احتوائه على المغنيسيوم، وبالتالي يحمي من الإصابة بمرض السكري، حيث أنه يحافظ على مستوى السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري، ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول كميات معتدلة منه. 

 الفصفص مفيد لأنقاص الوزن 

يحتوي الفصفص على الفيتامينات والمعادن التي تمنح الجسم الطاقة اللازمة لحرق الدهون وتقليل السعرات الحرارية. كما أنه يعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة بفضل احتوائه على الألياف. ولكنه بالمقابل يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون و السعرات الحرارية ولذلك يجب تناوله بكميات معتدلة، ويجب عدم الإكثار منه في الوجبة الواحدة. 

 تسالي فصفص للجنس

الفصفص يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الجنسين بفضل احتوائه على نسبة عالية من الزنك الذي يساعد في زيادة إفراز هرمون التستوستيرون المسؤول عن زيادة الإثارة في العلاقة الحميمة، ورفع عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي وعلاج ضعف الانتصاب. كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لتعزيز الأداء الجنسي.

 الفصفص للمرأة الحامل

يعزز تناول فصفص بدون ملح من صحة المرأة الحامل من خلال احتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يحمي الحامل من الإصابة بفقر الدم ويقوي مناعتها ضد الأمراض المختلفة. كما يحتوي على فيتامين ب الذي يقي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية. بالإضافة إلى ذلك تحتوي تسالي فصفص على الزنك الذي يساعد في النمو السليم لخلايا المخ لدى الجنين. 

 فوائده لصحة القلب 

يحتوي أيضاً على أحماض الأوميغا 3 التي تساعد على خفض مستوى الدهون وحماية القلب من الإصابة بالأمراض كالجلطات. كما يحتوي على المغنيسيوم الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم ومضادات الأكسدة التي ترفع مستوى أكسيد النيتريك في الجسم، وبالتالي يعزز صحة الأوعية الدموية ويقلل نسبة الوفاة بسبب أمراض القلب.

 تسالي فصفص لنوم أفضل 

توفر مصدر طبيعي للتريبتوفان الذي يساعد في تحسين النوم وتقليل التوتر. كما يحتوي أيضا على الزنك والنحاس والمغنيسيوم والكالسيوم وكلها ذات عناصر تساعد في زيادة عدد ساعات النوم المريح وفي التخلص من الأرق. 

 الفصفص للبشرة والشعر

يساعد في حماية الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب ظهور التجاعيد المبكرة وحب الشباب والتصبغات الداكنة. بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة. كما يحافظ على صحة الشعر ويحد من تساقطه ويمنع تقصفه بفضل الزيوت المرطبة التي يحتويها.

أنواع الفصفص من حيث التسمية من بلد لاخرى

الفصفص له العديد من الأنواع حيث تختلف التسمية من بلد إلى بلد آخر ففي مصر يطلق عليه اللب، وفي الدمام باسم الفصفص الدمامي، ويسمى في بلاد الشام بالبزر. ومن أهم أنواعه: 

اللب الأبيض 

اللب الأبيض هو الجزء الداخلي من بذرة الفصفص بعد إزالة القشرة الخارجية. يأتي اللب الأبيض من عدة أنواع من البذور. ويُعتبر اللب الأبيض جزءاً هاماً من هذه البذور نظراً لقيمته الغذائية العالية ومحتواه الغني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل البروتينات والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن. يتم استخدام اللب الأبيض في العديد من الوصفات الغذائية مثل الحلويات والمقبلات والأطباق الرئيسية والوجبات الخفيفة، كما يمكن تناوله بشكل مباشر كوجبة خفيفة ومغذية.

اللب الأسود من بذور دوار الشمس

اللب الأسود هو الجزء الداخلي من بذور الفصفص بعد إزالة القشرة الخارجية، ويعتبر اللون الطبيعي لبذور الفصفص. اللب الأسود من بذور عباد الشمس او قرع العسل وغيرها. يتميز اللب الأسود بنكهته الغنية والمميزة، ويحتوي على قيمة غذائية عالية مثل البروتينات والدهون الصحية والألياف والفيتامينات والمعادن. يمكن استخدام اللب الأسود في العديد من الوصفات الغذائية مثل الحلويات والمقبلات والأطباق الرئيسية والوجبات الخفيفة، ويمكن أيضًا تناوله بشكل مباشر كوجبة خفيفة ومغذية.

لب سوبر مصري

يعتبر من أشهر أنواع تسالي فصفص الرائعة التي يقبل على تناولها فئة كبيرة من الأشخاص حول العالم. بما في ذلك الأشخاص الذي يعيشون في مناطق البحر الأبيض المتوسط. وتحديداً في دول الوطن العربي مثل مصر والسعودية والعديد من الدول العربية الأخرى وذلك بفضل مذاقه اللذيذ جداً. وفوائده العديدة على صحة الإنسان. وايضاً يعد اللب السوبر المصري من أكثر أنواع التسالي انتشاراً في الوطن العربي وايضاً في الشرق الأوسط والذي يفضلها جميع الأعمار السنية.

 

فهو نوع من حب فصفص ينتج هذا النوع من فاكهة البطيخ التي تزرع بطرق تقليدية وعصرية عديدة. كما يعتبر اللب سوبر مصري من أشهر وألذ المحاصيل الصيفية. وبالتالي يتميز بأنه منتجات طبيعية عالية القيمة الغذائيه كونه يحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة. 

اللب الخشب ( بذور اليقطين)

بذور اليقطين ويعرف في بعض الدول باسم اللب الخشبي. وتعتبر ثمار و بذور اليقطين صيدلية متنقلة قلما تجتمع في غذاء واحد وما يميزه فوائده الطبية المتعدده. ولكنه أيضا يتميز عن باقي النباتات بأنه يستخرج منه زيت.

كما يعد الزيت المستخرج من بذور فصفص اليقطين من النوع عالي الجودة الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل الأوميجا 3. كما يحتوي على اليود، وبعض مضادات الأكسدة. 

                                                                      تابع المدونة

أسئلة شائعة عن الفصفص

ماهو افضل متجر لبيع تسالي فصفص بالسعودية؟ 

يعد متجر تسالي الخير رقم واحد في اسواق تسالي فصفص بالمملكه لبيع اللب المحمص اشتري الان وتمتع بالجوده.

لماذا سمي الفصفص بهذا الاسم؟

تمت تسمية بهذا الاسم نظرًا لصوته المقرمش المميز عندما يتم تقشيره أو تكسيره. الصوت الذي ينتج عندما يتم تناوله يشبه إلى حد كبير صوت الفصفصة.

من أين يأتي اللب؟

اللب هو البذور القابلة للأكل تاتي من نبات القرع أو أي حاصلة أخرى من العائلة القرعية، وتكون البذور في شكل بيضاوي غير متماثل ويختلف لون القشرة الخارجية باختلاف مصدر الثمرة .

ماذا يفعل اللب السوبر في الجسم؟

يساهم فصفص مصري في تقوية العظام وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والسيطرة على التشنجات العضلية. لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب المركب، الذي يساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة. 

هل اللب الاسمر هو لب البطيخ؟

من المعروف أن البطيخ يزرع بغرض إنتاج بذور التسالى الذى يسمى اللب الأسمر ويزرع فى السودان بكثرة ويزرعه المصريون لسهولة خدمته وقلة تكاليفه. كما يعتبر طريقة ضيافة رائعه بالاعياد والمناسبات مع الشاي والقهوة.

 

وفي الختام، وبهذه الخواص المتعددة والفوائد الصحية الكثيرة، يظهر لنا أن الفصفص هو إضافة قيمة إلى النظام الغذائي الصحي ونمط الحياة المستدام. فهو يوفر لنا مصادر سهلة غنيًه بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن، مما يساعد في تعزيز الصحة العامة والعافية. بفضل تنوع أنواعه، يمكننا الاستمتاع بالفصفص بطرق مختلفة، سواء كان ذلك على شكل مقبلات،أووجبات خفيفة، أو مكون في الوصفات الغذائية المتنوعة مع مكسرات وحلويات.