المقالات

البيكان المحمص | أهم 10 فوائد الاولي ستدهشك

البيكان المحمص

 إذا كنت ممن لدية شراه شديدة في تناول الوجبات الخفيفة الضارة مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والبسكويت ورقائق الشيبس. وترغب في الحصول على بديل صحي يغنيك عن تلك  العادات السيئة في تناول الوجبات الخفيف. فإن خيارك الأمثل هو تناول  المكسرات بمختلف أنواعه،من أهم أنواع المكسرات التي لديها شهر كبيرة بين الناس البيكان المحمص. بسبب نكهته المميزة التي لا مثيل لها، وفوائدة الصحية العديدة التي تجعله خيارا مثاليا للوجبات الخفيفة الصحية. كما يحرص متجرنا تسالي الخير علي توفره من أجود الأنواع وتحميصه بعناية لتتذوق أفضل طعم وتحصل على أعلى قيمة غذائية،و سنكتشف معا في هذا المقال العناصر الغذائية المهمة ل جوز البيكان المحمص.

نبذة عن جوز البيكان المحمص: 

يعتبر جوز البيكان المحمص أو جوز البقان أو الجوز الأمريكي، أحد أكثر المكسرات فائدة للجسم والقلب والأوعية الدموية، كما أنه يمتلك محتواى عالي من المغذيات الأساسية مثل البروتين والألياف والمعادن والفيتامينات. وهو يدخل بالكثير من الأنظمة الغذائية. لكونه غنيًا بالدهون الصحية غير المشبعة الأحادية. 

موطنه هو جنوب الولايات المتحدة الأمريكية ودولة المكسيك، حيث يتم زراعته هناك، وهو يأتي من شجرة يطلق عليها اسم كاريا إلينوي  نيسيس.

حيث يتميز البيكان بطعمه الغني المشابه لطعم الزبدة، وله شكل بيضاوي، وهو ينمو داخل قشرة. يتدرج لونه من البني إلى الأحمر.

 العناصر الغذائية في جوز البيكان المحمص: 

يعد  جوز البيكان من أهم أنواع  مكسرات التي تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض المختلفة. وتحسين صحة الجسم وكفاءة أعضائه الداخلية، وفي التالي أهم العناصر الغذائية في جوز البيكان، وهي: 

الدهون الصحية

حيث يحتوي جوز البيكان على الدهون الأحادية غير المشبعة وهي دهون صحية، تجعل  تناول جوز البيكان يساعد على تحسين وتعزيز صحة القلب.

مضادات الأكسدة

توجد مضادات الأكسدة بجوز البيكان بنسب جيدة، كما تتوفر أيضا ببعض أنواع فواكه مجففه، حيث توفر العديد من الفوائد الحيوية والهامة بجسم الإنسان. فهي تساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

الألياف من العناصر الغذائية المهمة في جوز البيكان

إذا يعد جوز البيكان المحمص غني بالألياف الغذائية، والتي لها فوائد هامة لجسم الإنسان. فمن المعروف أن الألياف الغذائية تعزز صحة القولون وتسهل من حركة الأمعاء بشكل منتظم.

معدن المغنيسيوم

يعتبر البيكان غني بمعدن المغنيسيوم الذي يعرف بفوائده المضادة للالتهابات، فهو يقلل من التهابات الشرايين، ومرض الزهايمر، ومن خطر التهاب المفاصل.

معدن المنغنيز

كما يعتبر جوز البيكان غني أيضًا بالمنغنيز، وهو معدن يقدم عدة فوائد لجسم الإنسان. وهو يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا العصبية وتعزز من مناعة الجسم.

 فيتامين هـ أحد العناصر الغذائية في جوز البيكان

يعد هذا النوع أيضًا من المكسرات ذات مصدر ممتاز لفيتامين هـ، وهذا يجعل للبيكان دورًا في الحفاظ على الجلد والبشرة، ويمنع تطور مشاكل الجلد. 

 عنصر الزنك

حيث يعد البيكان المحمص من المصادر الغنية لمعدن الزنك، والذي يعد هام لدعم صحة المناعة، ويقوم بتحسين صحة الدماغ.

 معدن النحاس

يوجد معدن النحاس في هذا النوع من المكسرات بنسبة جيدة، وهو من المعادن المفيدة في دعم صحة العظام والمفاصل، وتقوية القلب والشرايين.

 معدن الفوسفور

تحتوي مكسرات جوز البيكان على هذا المعدن بنسب جيدة، وهو مهم لصحة الكلى والعظام والأسنان، ويدخل في تنظيم ضربات القلب، ونمو أنسجة وخلايا الجسم.

 معدن الحديد

حيث يعتبر البيكان مصدر جيد للحديد، وهو من المعادن المهمة في الجسم التي يؤدي نقصها إلى حدوث العديد من المشاكل مثل تساقط الشعر وفقر الدم.

أهم فوائد مكسرات البيكان المحمص

يتم تحميص المكسرات بشكل عام لتحسين مذاقها ورائحتها وقوامها الذي يصبح مقرمشاً بعد التحميص. حيث يتم تعريض المكسرات للحرارة الجافة، وقد يتم ذلك مع أو بدون إضافة الزيت. لكن هل يؤثر ذلك على محتواها الغذائي؟

حيث تحتوي المكسرات المحمصة أيضا على فوائد أخرى، كما تحتوي بعض المكسرات على نسب أعلى من المغذيات عن غيرها. وأيضًا تحتوي على نسبة كبيرة من الكاربوهيدرات.

المكسرات مليئة بمضادات الأكسدة:

إذا كنت ترغب بالحصول على مضادات الأكسدة فأنت بالتأكيد تحتاج إلى إضافة المكسرات إلى نظامك الغذائي. ومن المعروف أيضا أن المكسرات تعالج الإجهاد التأكسدي، وأحد مضادات الأكسدة الموجودة بالمكسرات هي مادة البوليفينول.

هل المكسرات تساعد على خفض الوزن؟

على الرغم من أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية إلا أنه قد ثبت أن المكسرات تساعد على إنقاص الوزن. ووفقا لدراسة تم إثباتها على بعض الناس الذين يتبعون رجيم البحر المتوسط .أن الذين يتناولون المكسرات قد فقدوا 5 سم من خصرهم، وهذه النسبة أعلى من الذين يستخدمون زيت الزيتون.

تساعد مكسرات البيكان المحمصة على خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول:

للمكسرات تأثير على مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، ولقد أثبتت الدراسات أن البيكان يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية. لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

المكسرات مفيدة لمتلازمة الأيض ومرض السكري من النوع الثاني:

متلازمة الأيض هي مجموعة من العوامل الخطيرة التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وهو مرض شائع يصيب ملايين الناس حول العالم، وترتبط متلازمة الأيض بمرض السكري من النوع الثاني ارتباط وثيق وقوي. ولكن لحسن الحظ يمكن أن يساعد تناول المكسرات الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني ومتلازمة الأيض .وذلك لأنهم لديهم مستوى منخفض من الكربوهيدرات ولايقومون برفع مستويات السكر في الدم.

مكسرات البيكان المحمص مفيدة للقلب:

حيث أن هناك الكثير من البحوث التي تشير إلى أن المكسرات مفيدة لصحة القلب وتقلل من خطر الوفاة المبكرة ومن أمراض القلب.

المكسرات المحمصة قليلة الكربوهيدرات:

تعد مكسرات البيكان المحمص خيار رائع عند اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. بالإضافة إلى ذلك أوقية واحدة من المكسرات المختلطة توفر 7 جرامات فقط من الكربوهيدرات في كل وجبة.

المكسرات المحمصة غنية بالألياف:

على الرغم من أن المكسرات المشكلة منخفضة الكربوهيدرات، إلا أن نسبة الكاربوهيدرات تأتي من الألياف. حيث تحتوي أوقية واحدة من المكسرات المختلطة على 3 جرامات من العناصر الغذائية. وذلك يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ويساعد على الشعور بالامتلاء ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

                                                                                 تابع المدونة 

أسئلة شائعة حول البيكان المحمص

ما هو البيكان المحمص؟

إحدى أنواع المكسرات المشهورة والمفضلة لدى الكثير من الناس، تم تحميصها بطريقة تضفي عليها طعمًا مقرمشة. 

ما هو فوائد البيكان؟

يحتوي على المغذيات الأساسية مثل البروتين والألياف والمعادن والفيتامينات. كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التلف وتعزيز صحة القلب. 

ما هي نكهة البيكان؟

يتميز بنكهة طيبة ومذاق لا مثيل له من الطعام الغني والمقرمش، مما يجعله إضافة لذيذة لمجموعة متنوعة من الوصفات من السلطات إلى الحلويات. فهو يضيف ملمسًا مقرمشًا و نكهة لذيذة

ما الفرق بين عين الجمل والبيكان؟

الشكل والحجم و النكهة و  الملمس، حيث أن عين الجمل لها طعم حلو ونكهة معتدلة.

أما البيكان لها طعم أكثر غنى ونكهة مكثفة وملمس مقرمش.

 

في الختام، البيكان المحمص هو خيار مثالي للحصول على وجبة خفيفة صحية ولذيذة. فهو غني بالعناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة ويقدم مجموعة رائعة من الفوائد الصحية. كما أنه يوفر العديد من الفوائد التي لا يمكن الاستغناء عنها.كما يوفر متجرنا تسالي الخير تشكيلة واسعة ومتنوعة من أفضل أنواع المكسرات الطازجة،بالإضافة إلى أجواد أنواع قهوة حبوب المحمصة بعناية لتلبية جميع الأذواق. نحن نسعى لنقدم لكم تجربة تذوق لا تُنسى.