المقالات

افضل مقرمشات مالحه في 2024

مقرمشات مالحه

أصبحت السهرة والتسالي شيء أساسي في جميع التجمعات سواء مع العائلة او الاصدقاء. ومن أهم مستلزمات السهرة تأتي مقرمشات مالحة ، حيث مصدر للمتعة واللذة في كل قضمة. كما إن تنوعها وتميزها الفريد يجعلها تحظى بشعبية كبيرة في جميع الأعمار والثقافات. فهي تقدم تجربة تذوق ممتعة ومشوقة للجميع. بالإضافة إلى ذلك فإنها تتكون من مكونات صحية و بسيطة متوفرة ، و يمكننا الحصول عليها بكثرة وبأشكال متعددة. 

أنواع المقرمشات المالحه

تتمتع المقرمشات المالحة بتنوعها حيث تتوفر في السوق بأنواع كثيرة فهي ذات مذاق لذيذ ونكهات رائعة وفيما يلي سنتناول اهم انواعها: 

1- مقرمشات مالحه صحيه 

تأتي مقرمشات الشوفان في أشكال بسكويت و يمكن أن تكون سادة، كما يمكن أن تأتي بالزعتر أو بالجبن و الكمون. ويتميز هذا النوع من المقرمشات بسعرات حرارية منخفضة لذلك فهي مثالية للأشخاص الذين يتبعون نظام طعام صحي .

2- مقرمشات مالحه تباع في المخابز 

هناك العديد من أنواع المقرمشات التي يمكن أن تجدها في المخابز. وأهمها هو العيش المقرمش الممزوج بالزيوت والتوابل المالحة، كما يوجد بسكوت الكراكرز المملح والذي يأتي بنكهات مختلفة مثل الجبن والفلفل والبصل. بالاضافة إلي هذة الانواع تتميز مقرمشات الذرة الصفراء المملحة عن غيرها من المقرمشات، حيث يحبها الكثيرون .

كما يوجد أيضا مقرمشات روستيكا المملحة وتأتي على شكل أصابع أو مخروطية تسمى( كونو ) 

وتتمتع بإطعامه مختلفة .

3- مقرمشات مالحه تباع في المحامص 

يوجد العديد من المقرمشات في المحامص و أهمها هو الفول السوداني، الذي يتمتع بالعديد من الأنواع والتي تشمل الفول السوداني المدخن و المملح و أيضا المقشر و أخيراً المغلف بالدقيق. كما تتميز المكسرات المشكلة بسيطرتها و تميزها .

يوجد أيضا الفصفص و هو اللب بأنواعه المختلفة و هي السوري ما يسمى ببذور عباد الشمس, اللب المصري، ويسمى اللب السوبر في مصر, اللب الأبيض ويسمى أيضا بللب القرع. 

4- مقرمشات مالحه تباع في المحلات:

تتواجد في المحلات مقرمشات روستيكا المملحة، و تدعى أيضا بالتسالي والتي تتنوع فيما بين رقائق البطاطا المقلية المقرمشة ( الشيبسى) و أصابع ذرة مقرمشة.

فوائد واضرار مقرمشات مالحه

تعتبر المقرمشات المالحة من الوجبات الخفيفة المفضلة للأطفال و للكبار. كونها من الاسناكس المفضلة كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسم الطفل، و تمتاز بنكهة ممتازة و طعام رائع، خاصةً أنه يمكن تناولها في أي مكان و زمان, و يمكن استبدال وجبة الفطور بيها بفضل شفوائدها. إليكم بعض أهم الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من مقرمشات مالحه. 

1- توفير الطاقة السريعة: 

تحتوي مقرمشات المالحة على الكربوهيدرات البسيطة التي يمكن أن توفر طاقة سريعة للجسم، مما يمكن أحيانًا من رفع مستوى النشاط و الانتباه.

2- مصدر للسعادة الفورية: 

قد تكون مقرمشات المالحة مصدرًا للراحة النفسية و السعادة الفورية لبعض الأشخاص، خاصةً في الأوقات التي يرغب فيها الشخص في الترويح عن نفسه و تناول شيء لذيذ.

3- تنويع في النظام الغذائي: 

يمكن لمقرمشات المالحة أن تكون جزءًا من تنويع النظام الغذائي و إضافة نكهة مميزة للوجبات، على الرغم من أنه يجب تناولها بشكل معتدل و تضمينها في إطار نظام غذائي متوازن.

 

بالإضافة أن المقرمشات تعتبر من الأطعمة المعترف بها عالمياً، خاصةً عندما تكون مصنوعة بطريقة عضوية دون أي مواد حافظة، و يمكن أن توجد مقرمشات مالحة كوجبة خفيفة يمكن الاعتماد عليها في السفر، كما تضعها الأم في حقيبتها المدرسية لصغارها، أو خاصةً إذا كنت تتبع حمية غذائية. و يمكن اعتبارها أيضاً وجبة خفيفة.

 

بينما أضرار المقرمشات المالحة هي ارتفاع مستويات الصوديوم حيث تحتوي مقرمشات مالحة على كميات عالية من الصوديوم، و التي إذا تناولت بكميات كبيرة يمكن أن تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم و الأمراض المرتبطة بالقلب. بالإضافة إلى زيادة السعرات الحرارية و الدهون، وبالتالي تحتوي المقرمشات على كميات كبيرة من السعرات الحرارية و الدهون، و يمكن أن يؤدي تناولها بكميات كبيرة إلى زيادة الوزن و زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية. كما ينبغي تناول مقرمشات مالحة بشكل معتدل كجزء من نمط حياة صحي، مع التركيز على التوازن و تناول الأطعمة الطبيعية و المغذية بشكل أساسي. 

 

اشهر متاجر بيع المقرمشات في المملكة السعودية

1-تسالي الخير 

يعد متجر تسالي الخير من الشركات البارزة في سوق التسالي و المكسرات، فهو متخصص في بيع المقرمشات المالحة و الوجبات الخفيفة و أيضا الفواكه المجففة. 

كما أنه من أهم و أفضل الشركات الرائدة في البلاد في مجال تحميص المكسرات و المقرمشات و الوجبات الخفيفة، حيث تتخصص شركة تسالي الخير في بيع جميع أنواع تسالي مقرمشات بما في ذلك المكسرات والحبوب و البذور. بالإضافة إلى ذلك فإنه يقدم العديد من العروض و يقدم منتجاتها بأسعار تنافسية و جودة عالية.

2-مكسرات TIYNN

من المتاجر السعودية التي تقدم أفضل أنواع المكسرات و الفواكه المجففة و القهوة ذات الجودة العالية، وتوفر علب مكسرات مقرمشه بتصاميم أنيقة و جذابة و تغليف محكم للحصول على الجودة.

3-فستقة

يقدم لك كل ما تحتاجه – الفواكه المجففة و التوابل و اللوز و المكسرات – بأفضل جودة و بأسعار مميزة.

4-مكسرات نوتس بوكس

لديه أشهر أصناف المكسرات و المقرمشات التايلاندية الفاخرة في المملكة العربية السعودية. تشمل بعض أصناف المقرمشات التايلاندي الأكثر شعبية.

5-سنابل رغد 

يعتبر من أفضل المتاجر في هذا المجال يقدم تسالى مقرمشات مالحه و المخبوزات و الحلويات بأنواعها.

طالع المدونة

أسئلة شائعة حول المقرمشات 

أنواع مقرمشات مناسبة للدايت؟

المقرمشات الملونة المخبوزة بالفرن بدون إضافات دهنية صحي وقليل السعرات الحرارية، مما يجعله مناسباً لتناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية في الحمية الغذائية.

افضل انواع المقرمشات حول العالم؟

تحتوي المقرمشات على العديد من الخضروات المفيدة لجسم الإنسان و يمكن أن تشعرك بالشبع دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية,يمكنك تناول المقرمشات الآتية:

التفاح و الكمثرى و أعواد الجزر و الكرفس و شرائح الفلفل حلو و الحمص المشوي و الفشار

كعك الأرز و اللب و الحبوب الكاملة و المكسرات و البذور و مقرمشات مالحه.

ماهي المقرمشات؟

تُصنع المقرمشات من الدقيق و الزيت النباتي و الخميرة و عادةً ما يتم تقديمها مع الجبن أو اللحم البقري أو الإضافات المالحة , كما يمكن تناولها مع الزبدة أو السمن النباتي أو بدونه.

 

وفي الختام، تعد المقرمشات أكثر من مجرد وجبة خفيفة لذيذة، فهي تقدم مزيج فريدًا من القيمة الغذائية و الفوائد الصحية.حيث يساهم تناول المقرمشات بانتظام في الحفاظ على صحتنا بشكل عام، بما في ذلك تعزيز صحة القلب وتقوية العظام و دعم وظائف المخ وتقوية جهاز المناعة. و علاوة على ذلك، تُعد المقرمشات خياراً مغذياً و من المهم أن نتذكر أن الاستمتاع بتناول المقرمشات المملحة يتطلب التوازن و الاعتدال و عدم الإفراط في تناولها لتجنب السعرات الحرارية والدهون الزائدة.